المحتوى الرئيسى

تحطم طائرة عسكرية في رحلة تجريبية في إسبانيا ومقتل أربعة

05/10 00:43

تحطمت طائره عسكريه من طراز (ايرباص 400 ام) في اشبيليه يوم السبت ما ادي الي مقتل اربعه من بين سته اشخاص كانوا علي متنها في اول حادث لاحدث طائره اوروبيه تستخدم في مجال نقل القوات والعتاد.

كانت الطائره في رحله تجريبيه عندما تحطمت في حقل علي بعد (1.6 كيلومتر) شمالي مطار سان بابلو في اشبيليه.

وقالت متحدثه باسم الحكومه ان سته اشخاص كانوا علي متن الطائره توفي اربعه منهم علي الفور واصيب الاثنان الاخران بجروح خطيره.

وقالت صحيفه الباييس الاسبانيه ان طاقم الطائره رصد عطلا وطلب اذنا بالهبوط لكن الطائره اصطدمت باحد ابراج الكهرباء خلال محاوله الهبوط الاضطراري.

وظهر في مشاهد بثتها وسائل الاعلام دخان اسود يتصاعد من موقع التحطم ورجال اطفاء يحاولون اخماد النيران في حطام الطائره بعد تحطمها في الحقل.

وكان رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي قال في وقت سابق للصحفيين خلال جوله انتخابيه للانتخابات المحليه المقرره في 24 مايو ايار ان كل من كانوا علي متن الطائره من موظفي شركه ايرباص فيما يبدو وليسوا عسكريين. والغي راخوي اجتماعاته السياسيه اليوم وقال ان وزير الدفاع الاسباني سيجتمع مع نظيريه الالماني والفرنسي يوم الاحد لمناقشه ملابسات الحادث.

وقال راخوي مطالبا ايرباص بالحد الاقصي من الشفافيه عن اسباب الحادث "ان حادثا مثل هذا ليس في مصلحه صناعتنا ... يتعين الانتظار لنري ان كان حادثا عارضا تماما او ان خطا ما قد ارتكب."

وذكرت شركه صناعه الطائرات الاوروبيه ايرباص ان طائره النقل يتم تجميعها في اشبيليه وان تركيا طلبت شراءها. واضافت ان الشركه ارسلت فريقا الي موقع التحطم.

وقال مصدر حكومي ان الحكومه الاسبانيه ارسلت ايضا فريقا للتحقيق في الحادث.

وجري تطوير الطائره ايه400ام لصالح اسبانيا وست دول اوروبيه اخري اعضاء بحلف شمال الاطلسي هي بلجيكا وبريطانيا وفرنسا والمانيا ولوكسمبورج وتركيا بتكلفه 20 مليار يورو (22 مليار دولار) في اكبر مشروع دفاعي مشترك في اوروبا. ودخلت الطائره الخدمه عام 2013 بعد تاخير اكثر من ثلاثه اعوام.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل