المحتوى الرئيسى

الاقتصاد في أسبوع: أول خطوة لمواجهة اشتعال الأسعار وحقيقة إلغاء العلاة

05/09 17:42

يرصد مصراوي في اطار خدمه اسبوعيه يقدمها لقرائه اهم الانباء الاقتصاديه في مصر خلال الاسبوع الماضي.

وشهد الاسبوع الماضي انباء اقتصاديه هامه منها، احتياطي النقد الأجنبي يصعد لاعلي مستوي في 3 سنوات، وخدمه جديده قريبًا لتحويل اموال المصريين، والمركزي يطرح 300 مليون دولار، وتنقيه البطاقات التموينيه، وارتفاع عدد السائحين القادمين لمصر خلال مارس، وخفض اسعار الخضروات والفاكهه بالمجمعات.

- احتياطي النقد الاجنبي يصعد لاعلي مستوي في 3 سنوات ونصف

اعلن البنك المركزي المصري، ان صافي احتياطي النقد الاجنبي ارتفع بنحو 5.2 مليار دولار خلال شهر ابريل الماضي ليصل الي اعلي مستوي في ثلاث سنوات ونصف.

واوضح البنك المركزي، ان صافي الاحتياطي النقدي بلغ 20.525 مليار دولار بنهايه شهر ابريل، مقابل نحو 15.291 مليار دولار بنهايه شهر مارس الماضي، وتعد هذه هي اعلي قيمه ارتفاع شهريه في الاحتياطي منذ ثوره يناير 2011 علي اقل تقدير.

- اصدار الكروت الذكيه للسيارات ساريه الترخيص في 3 محافظات خلال اسبوعين

قال المهندس خالد عبد الغني مدير شركه تكنولوجيا تشغيل المنشات الماليه (اي فاينانس) ومدير مشروع الكارت الذكي للوقود، انه تم الحصول علي بيانات المركبات ساريه

الترخيص من الاداره العامه للمرور الخاصه بمحافظات القاهره والجيزه والقليوبيه.

واوضح، انه خلال نحو اسبوعين سيتم اصدار الكروت الذكيه لهذه المركبات وسيتم الاعلان في وسائل الاعلام عن جدول توزيع هذه الكروت بادارات المرور المختلفه.

واضاف انه من يرغب من المواطنين الحصول علي الكارت الخاص به في محل اقامته المختار الذي يرغب في وصول الكارت اليه، سيتقدم بطلب بذلك لاداره المرور التابع لها او الدخول علي موقع استلام الكروت بالمنازل الذي سيتم اطلاقه قريباً والاعلان عنه في وسائل الاعلام.

- التموين تعلن خفض اسعار الخضروات والفاكهه بالمجمعات الاستهلاكيه

قرر الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجاره الداخليه، خفض اسعار الخضر والفاكهه بنسب تتراوح من 20 الي 25 بالمئه عن الاسواق، وذلك بكافه فروع المجمعات الاستهلاكيه وشركتي الجمله ومنافذ شركات القابضه للصناعات الغذائيه، بهدف التيسير علي المواطنين وتوفير كافه احتياجاتهم من السلع باسعار مخفضه.

كما اعلن وزير التموين والتجاره الداخليه، بدء انخفاض اسعار الخضروات والفاكهه في الاسواق، مؤكدًا انها سوف تعود تدريجيًا الي مستوياتها الطبيعيه خلال الايام القادمه وذلك نتيجه بدء طرح المحصول الجديد من الخضر والفاكهه.

للاطلاع علي اسعار السلع الغذائيه بالاسواق اضغط هنا:

- مصدر ببنك ناصر يكشف سر القرارات الجديده بشان منح القروض

اكد مصدر مسئول ببنك ناصر الاجتماعي ان القرارات الاخيره التي اتخذها البنك بشان تحديد حد لقيمه القروض، انما تهدف الي منح التمويلات لاكبر عدد من العملاء منخفضي

ونفي المصدر، ما تردد بشان وجود ازمه سيوله بالبنك، مؤكدًا ان القرارات الجديده تم اصدارها بدلًا من التركز الائتماني في العملاء الذين يحصلون علي تمويلات بحدود ائتمانيه كبيره تكفي عشرات الاضعاف لعملاء طالبي التمويلات الصغيره الموجودين في قوائم الانتظار بالفروع.

واشار الي ان القرارات الجديده تسري علي العملاء الجدد الذين يتقدمون بطلباتهم اعتبارًا من اول مايو وحتي 30 يونيو المقبل، اما الحالات التي سبق تقديم طلباتها بالفروع قبل اول مايو سيسري عليها الشروط والاسعار المتعارف عليها.

وتضمنت القرارات كذلك حصول العميل علي منتج واحد سواء قرض شخصي او قرض سياره حتي يتمكن العملاء من تلبيه طلبات عملاء اخرين، وان صرف القروض وفقًا لاقدميه تقديم الطلب الا ان الاولويه للقروض التي تقل عن 30 الف جنيه.

- المركزي يطرح 300 مليون دولار من خلال عطاء دوري

اعلن البنك المركزي المصري، عن طرح 300 مليون دولار الخميس الماضي، حيث سيتم توجيه لتغطيه الطلبات غير المنفذه مستحقه السداد لدي البنوك، لتمويل استيراد المواد

الخام ومستلزمات الانتاج وقطع الغيار.

وقال البنك، ان العطاءات الدولاريه الدوريه سيتم طرحها ثلاثه ايام اسبوعيًا (الاحد، الثلاثاء، الخميس)، منوهًا الي انه سيتم تحديد المبالغ المطروحه قبل كل عطاء.

- اتحاد الصناعات يطالب بوقف تطبيق الزياده علي القسط الثابت لكهرباء المصانع

قال المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، ان الاتحاد رفع مذكره لرئيس مجلس الوزراء المهندس ابراهيم محلب يطالب فيه بوقف تطبيق الزيادات المقرره علي القسط الثابت للكهرباء الخاص بالمصانع خلال الفتره المقبله، مشيرًا الي ان المصانع لا تتحمل اي اعباء جديده.

واضاف، انه تم ابلاغ رئيس الوزراء باعتراض الاتحاد الشديد علي وضع حد ادني للتسجيل في مشروع قانون القيمه المضافه او زياده قيمه الضريبه في المشروع لاكثر من 10 بالمئه.

- بعد الجدل بشان العلاوه.. وزير الماليه: لم ادل باي تصريحات للاناضول

اكد هاني قدري دميان وزير الماليه انه لم يدل باي تصريحات اعلاميه لوكاله الاناضول تتعلق باي من ملفات عمل الحكومه او التطورات الاقتصاديه لمصر او اي شان اخر علي الاطلاق.

وشدد الوزير علي عدم صحه ما تردد مؤخرًا بوسائل الاعلام نقلًا عن هذه الوكاله من تصريحات منسوبه له، مؤكدًا ان هذه التقارير عاريه تمامًا عن الصحه.

وكانت وكاله الاناضول قالت ان وزير الماليه هاني قدري اعلن ان مصر لن تقر العلاوه الاجتماعيه لموظفي الحكومه خلال العام المالي المقبل.

واضافت انه قال: "لن نطبق العلاوه الاجتماعيه خلال العام المالي المقبل، الظروف الاقتصاديه لا تسمح بذلك، ونحتاج الي العمل الان اكثر من اي شيء اخر".

- وزير التموين: حذف 287 الف متوفي من البطاقات التموينيه اليًا

اعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجاره الداخليه انه يتم حاليًا تنقيه البطاقات التموينيه وحذف المواطنين المتوفين منذ اكثر من 3 شهور اليًا ويبلغ عددهم حوالي 286 الف و716 متوفي وذلك بالتنسيق مع وزاره الداخليه، وان هذا الاجراء سوف يتم تباعًا دون قيام المواطنين بذلك للتيسير عليهم.

وقال الوزير انه يتم ايضًا حذف المكررين علي اكثر من بطاقه نتيجه الفصل الاجتماعي، او الانتقال من محافظه لاخري، والمهاجرين.

- 4 حالات لاحتساب العماله الوافده بالسعوديه كسعوديين

تقوم وزاره العمل السعوديه باحتساب العماله الوافده كعماله سعوديه والتي تعامل معاملاتها في المملكه في 4 حالات.

وبحسب الموقع الالكتروني للوزاره تتمثل اولي هذه الحالات في الوافد الخاص (ابناء وبنات وازواج المواطنات السعوديات) حيث في مبادره من الوزاره اقرت احتسابهم كسعوديين في معادله "نطاقات" لدي منشات القطاع الخاص الموظف لديهم.

 للاطلاع علي تفاصيل اكثر حول كيفيه احتساب العماله الوافده كسعوديين اضغط هنا

- 10.6% ارتفاعًا في عدد السائحين القادمين لمصر خلال مارس

اعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع عدد السائحين القادمين من كافه دول العالم بنسبه 10.6 بالمئه خلال مارس 2015 ليبلغ 834.6 الف سائح مقابل 754.7 الف سائح خلال شهر مارس 2014.

واشار الجهاز، الي ان اوروبا الغربيه سجلت اكثر المناطق ايفاداً للسائحين خلال شهر مارس 2015 بنسبه 37.8 بالمئه، وتعد المملكه المتحده تعد اكثر الدول ايفاداً ضمن دول

اوروبا الغربيه بنسبه 31.2 بالمئه من اجمالي السائحين القادمين من هذه الدول.

- توقيع اتفاقيه بين مصر والسعوديه لدعم المشروعات الصغيره بـ 100 مليون جنيه

اعلن احمد عبد العزيز قطان، سفير المملكه العربيه السعوديه بالقاهره، ان وزاره التعاون الدولي في مصر شهدت التوقيع علي اتفاقيه بين لجنه اداره منحه المملكه العربيه السعوديه لمصر، والصندوق الاجتماعي للتنميه لدعم المشروعات الصغيره والمتوسطه بمبلغ 100 مليون جنيه.

واوضح انه سيتم من خلال هذه الاتفاقيه تمويل عدد من المشروعات التي ستساهم في خلق فرص عمل ومكافحه البطاله ودعم الصناعات والانشطه الصغيره والمتوسطه، وهذا يمثل جزءًا من منحه المملكه لمصر المخصصه لهذا الغرض والبالغ مقدارها 200 مليون دولار أمريكى.

- مسؤول: مصر تطرح مناقصه لاستئجار مركب ثانيه لمعالجه الغاز المسال

قال خالد عبد البديع رئيس الشركه القابضه للغازات الطبيعيه "ايجاس" المصريه، ان مصر طرحت مناقصه لاستئجار مركب ثانيه لمعالجه الغاز المسال لمده 5 سنوات بهدف سد احتياجات السوق المحلي من الطاقه.

وتاتي تصريحات عبد البديع بعد وصول محطه هوج العائمه لتحويل الغاز المسال المستورد الي حالته الغازيه لمصر في ابريل، وبامكان مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال ولكن لا يمكنها استيراده دون تشغيل محطه لاعادته الي حالته الغازيه.

وكانت وصلت امس الجمعه لميناء العين السخنه، الشحنه الثالثه من الغاز المسال وتفريغها في سفينه التغييز لضخ الغاز الطبيعي في الشبكه القوميه للغازات الطبيعيه، لتلبيه جانب من احتياجات قطاع الكهرباء، في اطار جهود قطاع البترول لتوفير الوقود خلال الصيف الحالي.

- خدمه جديده قريبًا لتحويل اموال المصريين بالاردن عبر المحمول

اعلنت شركه ايميرجينج ماركتس بايمنتس "اي ام بي" المتخصصه في حلول الدفع الماليه في الشرق الاوسط وافريقيا، انها ستقوم باطلاق خدمه جديده قريبًا لتحويل اموال العاملين المصريين بالاردن لاقاربهم في مصر عبر الهاتف المحمول.

وقال مراد اوزولكو الرئيس التنفيذي للشركه، انه مع تفعيل هذه الخدمه يستطيع العأمل المصري بالاردن تحويل الاموال عبر تطبيق في الهاتف الذكي عن طريق اضافه رقم المتلقي في مصر والمبلغ الذي يريد تحويله، حيث يتم تحويل المبلغ في نفس اللحظه وارسال رساله للمتلقي بكيفيه صرف المبلغ.

واضاف ان هذه الخدمه تتيح للعاملين المصريين في الاردن والذين يبلغ عددهم نحو مليون عامل سداد فواتير الخدمات الحكوميه مثل فواتير الكهرباء والمياه وغيرها، مشيرًا الي

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل