المحتوى الرئيسى

افتتاح مقر اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية غدا بالسادس من أكتوبر

05/09 16:01

يفتتح اتحاد المجامع اللغويه العلميه العربيه، برئاسه الدكتور حسن الشافعي، وامانه الاستاذ فاروق شوشه، مقر مبني الاتحاد الجديد بمدينه السادس من اكتوبر، غدا الاحد.

ويتم الافتتاح تحت رعايه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقه (دولة الإمارات العربية المتحدة). 

يذكر ان المجمع العلمي العربي بدمشق كان اول مجمع علمي عربي اسس عام 1919 ميلاديه، ثم انشات مصر مجمع اللغة العربية بالقاهرة عام 1932، وتبعها العراق بانشاء المجمع العلمي العراقي عام 1947، وقد ادت هذه المجامع الثلاثه مهامها في العنايه باللغة العربية والعمل علي تطويرها، وتتابع جهودها في وضع المصطلحات التي تقابل المستحدثات العصريه، كي تظل العربيه مواكبه لركب الحضاره، كما قدمت هذه المجامع دراساتها وابحاثها في تطوير اللغه العربيه وايجاد الوسائل التي تساعد علي تنميتها وتيسير تعلُّمها.

وازاء هذه المطالب فكر عدد من العلماء العرب في ضروره اقامه تعاون بين المجامع الثلاثه لتنسيق جهودها في العمل عل ترقيه اللغه والمحافظه علي سلامتها، مع مسايرتها للحياه.

واشار الي ذلك الدكتور ابراهيم مدكور رئيس الاتحاد الاسبق في كلمته الافتتاحيه لنشره اتحاد المجامع اللغويه العلميه العربيه في خمس عشره سنه حين قال: ترجع فكره اتحاد المجامع اللغويه العلميه العربيه الي العقد الرابع من القرن الماضي.

وقد دعت اليها الاداره العامه للثقافه بالجامعة العربية في لقاء نُظِّم بدمشق، ولكنها لم توضع موضع التنفيذ الا في اوائل العقد الثامن. وبدا الاتحاد عام 1971 حياته في نشاط كان القائمون عليه يودون ان ينمو ويمتد علي مر الزمن. ولكن لظروف خارجه عن اراده المجمعين، اعترضت سير الاتحاد في اداء مهمته، فلم يعقد في الـ15 سنه الاولي الا 5 لقاءات تتابعت بعدها الاجتماعات بواقع اجتماع كل عام تقريبًا.

وتالَّف الاتحاد عند انشائه من مجمع اللغه العربيه في دمشق، المجمع العلمي العراقي في بغداد، مجمع اللغه العربيه في القاهره.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل