المحتوى الرئيسى

بالأسماء.. القومي للترجمة يعلن القائمة القصيرة لجائزتي رفاعة الطهطاوي والشباب

05/09 12:07

اعلن الدكتور انور مغيث مدير المركز القومي للترجمه عن القائمه القصيره لجائزتي «رفاعة الطهطاوي» و«الشباب»، واختارت لجنه تحكيم الجائزه 5 اعمال للوصول للقائمه القصيره لجائزتي «الطهطاوي» و«الشباب».

العمل الاول ضمن القائمه القصيره لجائزه رفاعه، «تاريخ الشك»، وهو من اصدارات المركز القومي للترجمه، للمترجم عماد شيحه، والكتاب رحله استكشافيه في تاريخ فكره الشك، وما يدور حولها من مسائل شائكه ومعقده، تتضمن الايمان واليقين والحقيقه والانكار وغيرها من المفاهيم المتداخله، والكتاب من تاليف جينفر مايكل هيت.

العمل الثاني «اعظم استعراض فوق الارض»، من ترجمه مصطفي فهمي، والعمل ايضًا من اصدارات «القومي للترجمه»، وهو صادر ضمن سلسله الثقافه العلميه، حيث يوضح الكتاب بالادله والبراهين رسوخ حقيقه التطور وسخافه مزاعم منكريه، حيث يستمد ادلته من النماذج الحيه للانتخاب الطبيعي، وهو من تاليف ريتشارد دوكنز.

والعمل الثالث «دليل روتليدج للسينما والفلسفه»، من ترجمه احمد يوسف، وهو يعد اول عمل شامل لدراسه العلاقه بين الفلسفه والسينما، وهو مهم لكل من يريد التعرف علي اساس فلسفه السينما وجمالياتها، وينقسم الي 60 فصلا قام بكتابتها متخصصون في الفلسفه والدراسات السينمائيه، الكتاب من تحرير بيزلي ليفينجستون وكارل بلاتينيا، وهو من اصدارات القومي للترجمه.

«مسارات التطور في الطبيعه من منظور التصنيف التطوري الجيني»، هو العمل الرابع، من ترجمه محمود خيال، والكتاب الصادر ضمن سلسله الثقافه العلميه في المركز القومي للترجمه، ويدور حول التحليلات المعمليه لجزيئات الجينات التي يستعين بها علماء الاحياء في تصنيفهم للكائنات ومراحل تطورها، والكتاب من تاليف جون س.افيس.

العمل الخامس هو المجموعه القصصيه «السهل يحترق»، وهي مجموعه قصصيه، للكاتب المكسيكي خوان رولفو، وللمترجم علي عبدالرءوف البمبي، والكتاب من اصدارات المشروع القومي للترجمه .

كما اختارت لجنه التحكيم 5 اعمال للتنافس علي جائزه الشباب، العمل الاول بعنوان «الحياه الاجتماعيه في مصر»، والصادر عن مكتبه «الاّداب» بالقاهره، الكتاب من ترجمه ماجد محمد فتحي،وهو يعتبر من الكتب النادره للمستشرق البريطاني ستانلي لين بول،و الذي الفه بعد الاحتلال البريطاني لمصر بعام واحد .

العمل الثاني هو ديوان «اغنيات البراءه والتجربه»، للشاعر البريطاني الشهير وليم بليك، والصادر ضمن سلسله «المائه كتاب»، والتي تصدر عن الهيئه العامه لقصور الثقافه، من ترجمه حاتم منصور شفيق، ويُعد الديوان بمثابه رؤيه روحيه عميقه للعالم.

العمل الثالث هو روايه«ظلال شجره الرمان»، والتي صدرت نسختها العربيه عن مكتبه «الكتب خان» بالقاهره، ونقلها الي العربيه محمد عبدالنبي، الروايه من تاليف الكاتب البريطاني باكستاني الاصل، طارق علي، والذي يتوقف في روايته عند مشهد تاريخي ترك بصماته علي العالم في سنوات اعقبت سقوط غرناطه، فهو ينسج خيوطًا معقده ومتداخله لشبكه من العلاقات الاجتماعيه والفلسفات والاديان في دراما اشبه بالتراجيديات الكلاسيكيه.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل