المحتوى الرئيسى

اطعمة مهمة لصحة الاسنان

05/09 12:04

هناك بعض الاطعمه الجيده للاسنان والتي تساعد في تقويتها علي مجله رجيم اعرف اكثر عن الاطعمه المهمه لصحه الاسنان

العنابه بالاسنان تبدا ما قبل ولاده الطفل ، فتناول الام الحامل للغذاء الصحي المتكامل المفيد يعمل علي تكوين بنيه قويه لاسنان الجنين ، وبعد ولادته وظهور الاسنان نبدا في حمايه اسنانه وتقويته بما نقدمه له من اغذيه ضروريه مفيده ، كما نعمل علي الحفاظ علي الاسنان من التسوس بالعنايه المستمره بنظافتها ، والمتابعه المستمره مع طبيب الأسنان اذا لزم الامر . وهناك بالطبع اغذيه مفيده وجيده لتقويه الاسنان نتعرف علي افضلها .

افضل الاغذيه لتقويه الاسنان :-

1- الحليب : من اهم الضروريات لبناء العظام وتقويتها لما يحتويه من كم كبير من الكالسيوم ، والبوتاسيوم و فيتامين د ، وهو اساسي لصحه الاسنان ومنع التسوس .الحليب هو نوع من منتجات الالبان التي تحتوي علي الكالسيوم والفوسفات وفيتامين D وكل هذه العناصر ضروريه جدا فهي تساعد علي تقويه عظام الاسنان الحفاظ عليها صحيه . ويعمل الاستهلاك المنتظم للحليب تقويه ميناء الأسنان . بالاضافه الي انه يمكنك تناول الحليب الصافي الخام ايضا يمكنك تناول المنتجات التي تقوم علي الحليب وذلك اذا كان لديك حساسيه من الحليب او حمض اللكتوز . وكبديل يمكنك تناول حليب الصويا وهو ايضا مدعم بالكالسيوم .

2- الجبن : تحتوي علي بروتين الكازين المفيد لبناء الاسنان ومنع التسوس ، كما انها غنيه بالكالسيوم المهم ايضا لصحه الاسنان وتقويتها .الجبن الجبن هو الاختيار الامثل للحفاظ علي اسنانك صحيه وقويه . فهي مولد اخر للعاب الذي يحافظ علي الاسنان صحيه . وفي نفس الوقت تحتوي الجبن علي الكالسيوم والفوسفات الذي يساعد علي ابطال مفعول الاحماض في الفم. كما تحتوي علي الكازين وهو بروتين جيد لبناء السطح الخارجي لها . وللتمتع بصحه اسنان جيده يمكنك اختيار انواع مختلفه من الجبن مثل الجبن الرومي والجبن السويسريه و الجبنه الامريكيه و الجبنه المبستره و الجبن الخالي من الدسم و جبن الموزاريلا والشيدر

3- السبانخ : مثل جميع الخضروات الورقيه غنيه بالالياف المفيده لتنظيف الأسنان ، كما انه عنصر غني بالكالسيوم بشكل جيد ، وايضا الفيتامينات والمعادن مع عدم احتوائه علي النشويات والسكر المسببان للتسوس لذا ينصح بتناوله لتقويه الاسنان والحفاظ علي اللثه .

4- الفراوله : تحتوي الفراوله علي الكالسيوم والماغنسيوم اللازمين لتقويه الاسنان كما انها تلعب دورا هاما في تبيض الاسنان وحمايه اللثه من النزف لما تحتويه من فيتامين سي .

5- السمسم : غني بالكالسيوم والفسفور والماغنسيوم وفيتامين د وجميعهم يوصي به لتقويه الاسنان وصحتها ، كما يستعمل زيت السمسم في التخلص من البلاك وتقويه مينا السانان ومنع الالتهابات اللثه اذ يستعمل كغرغره للفم والاسنان .

6- الكمثري : من الاغذيه الاكثر قدره علي التخلص من الاثر الحمضي للاغذيه علي مينا الاسنان ، كما انه يعمل علي تنظيف الاسنان اذا ما اكل بقشره .

7- الكرفس : من الخضروات الغنيه بالكالسيوم بكم كبير لذا فهو يعمل علي تقويه الاسنان ، كما انه يعمل علي زياده افراز اللعاب مما يعمل علي تنظيف الاسنان ومنع تراكم الحمض عليها ، كما انه غني بالالياف التي تخلص الاسنان من بقايا الطعام.

8- الحبوب الكامله : من الاغذيه الغنيه بالالياف التي تعمل علي تنظيف الاسنان ، وكثيرمن الفيتامينات المفيده لتقويتها.

9- المكسرات : تساعد المكسرات علي تقليل الاحماض التي تضر مينا الاسنان ، كما تحتوي علي الكالسيوم والماغنسيوم ، الي جانب ان الاغذيه الصليه بشكل عام مفيده لصحه الاسنان .

10- السردين : مصدر رائع للكالسيوم وفيتنامين د والفسفور لحمايه وتقويه الاسنان ، وهو لا يقل اهميه عن الحليب بالنسبه للاسنان .

11-العلكه الخاليه من السكر . اثبتت الدراسات ان العلكه الخاليه من السكر من العوامل المساعده للحصول علي اسنان قويه وصحيه . وايضاٌ تساعد علي تنظيف الاسنان من خلال تحفير انتاج اللعاب . فهو يقضي علي الاحماض التي تنتجها البكتريا في الفم . فهو يعمل علي زياده الكالسيوم الفوسفات في الاسنان . العلكه الخاليه من السكر تساعد ايضاٌ علي تنظيف الاسنان لذا فانت تحتاج الي تناولها بعد وجبات الطعام , لمنع التسوس . وايضا عمليه مضغ العلكه هي نوع من التمارين الرياضيه لتقويه فك الاسنان . يمكنك الحصول علي العلكه الخايه من السكر بنكهات مختلف وذلك علي حسب ما تفضل .

12- الماء . عندما يتعلق الامر بصحه الفم فان الماء عنصر اساسي لاغني عنه . فهي المكون الاساسي للعاب , الذي ينتج المعادن الاساسيه في الاسنان . وايضاٌ تقوم بتنظيف بقايا الطعام علي الاسنان . وتعمل علي الحفاظ علي اللثه رطبه وتمنع التسوس عن طريق تقويه ميناء الاسنان . كما انها تحتوي علي عنصر الفلوريد وهو معدن يحمي الاسنان من التاكل وهو يوجد ايضا في معجون الاسنان وغسول الفم . واذا اردت الحصول علي اسنان صحيه حاول دائما شرب المياه بقدر المستطاع .

13- الشاي . تحتوي كل من انواع الشاي الاخضر والاسود علي مركبات تسمي البوليفينول تتفاعل مع البكتريا التي تسبب البقايا البيضاء في الاسنان . فهو اما قاتل او قامع للبكتريا , مما يمنعها من النمو وانتاج الاحماض في الاسنان . وايضا يحتوي الشاي الاخضر والاسود علي مميزات خصائص مكافحه لتسوس , لذلك اذا اردت الحفاظ علي اسنانك صحيه يجب ان تشرب بانتظام كوب او اثنين من الشاي الاخضر او الاسود . وللحصول علي نتائج افضل حاول استخدام العسل بدلاٌ من السكر في كوب الشاي . وايضاٌ تم اثبات العديد من الفوائد للشاي الاخضر .

14- المكسرات . هناك انواع مختلفه من المكسرات التي تحتوي علي الفيتامينات والمعادن الضروريه للحفاظ علي اسنان صحيه . وعلي سبيل المثال فان الفول السوداني يحتوي علي الكالسيوم وفيتامين D . ويحتوي اللوز علي نسبه كبيره من الكالسيوم الذي يحافظ علي الاسنان واللثه . والكاجو يحتوي علي عناصر لتنشيط اللعاب والحفاظ علي اسنان نظيفه . ويحتوي الجوز علي كميه كبيره من الالياف وحمض الفوليك والحديد والمغانسيوم والنياسين وفيتامين E وفيتامين B6 والبوتاسيوم والزنك وهي عناصر جيده لصحه اسنانك . وعندما يرتبط الامر بمضغ المكسرات يجب ان تكون حذر . قد يبدو ميناء الاسنان انه اقوي مكونات الجسم ولكنه هش جدا في الطبيعه لذا عند محاوله تناول الطعام يجب ان تكون بعنايه فائقه , والا سيؤدي الي مشاكل في قناه الجذر .

15- لبن الزبادي . هو مصدر عالي للكالسيوم ومن المعروف ان الكالسيوم ضروري جدا للحفاظ علي صحه اسنانك . وفي الوقت نفسه فهو مصدر جيد للبروتين . وان الاستهلاك المنتظم للزبادي يحافظ علي صحه اسنانك . وايضا يمكن ان يكون عامل مساعد قوي في محاوله انقاص الوزن . ويجب مراعاه عند الاختيار الزبادي الخالي من الدسم والسكر . ويمكنك تناول الزبادي بمفرده او باضافه بعض الفاكهه الطازجه له .

16- الشوكولاته تحتوي الشوكولاته علي الكاكاو وهو عنصر جيد لصحه اسنانك . ويحتوي الكاكاو علي حمض التاينك الذي يمنع حدوث التسوس وتاكل الاسنان من خلال الاهتمام بصحه اللثه . وايضا يساعد الكاكاو علي تقليل نمو البقايا البيضه . وتعمل ايضاٌ الشوكولاته علي تنشيط الدوره الدمويه في اللثه . فهي تحتوي علي العديد من المواد المضاده للاكسده ومركبات الفينول لمكافحه الخلايا الميته في اللثه . لذلك قم بتناول قطعه من الشوكولاته يوميا لمنع حدوث تسوس الأسنان .

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل