المحتوى الرئيسى

لنضئ حياتنا بالقراءة.. معرض لكتاب الطفل بالمغرب

05/09 10:21

انطلقت مساء امس الجمعه فعاليات المعرض الدولي لكتاب الطفل وصحافته في نسخته الثانيه بالمكتبه الوسائطيه التاشفيني وفضاء حديقه الحسن الثاني بالجديده (الوسط الغربي) تحت شعار "لنضئ حياتنا بالقراءه".

وجري حفل الافتتاح بحضور شخصيات مدنيه وسياسيه تمثل مختلف المؤسسات الحكوميه والمجتمع المدني، وبمشاركه فاعلين في ثقافه الطفل وعارضين، ومؤسسات صحافيه من اكثر من 11 دوله بينها الجزائر وتونس وسوريا وانجلترا وفرنسا والولايات المتحده.

ويساهم في دعم هذه التظاهره الكبري -التي ستستمر فعالياتها المتنوعه حتي 17 مايو/ايار الجاري، تحت اشراف المديريه الجهويه للثقافه لجهة دكالة عبدة، كل من وزارة الثقافة وعماله إقليم الجديده والجماعه الحضريه للجديده، بتعاون مع الاكاديميه الجهويه للتربيه والتكوين لجهه دكاله عبده، بغرض الاسهام في التشجيع علي القراءه وتداول الكتاب في صفوف الاجيال الصاعده.

وتنوعت الكتب المعروضه بين قصص وحكايات الطفل بمختلف اللغات العربيه والفرنسيه والانجليزيه والاسبانيه، كما يتضمن المعرض قصصا مصوره وقصص الرسوم المتحركه والعاب الفيديو واقراصا مدمجه لتقويه اللغات الاجنبيه وحفظ الاناشيد الدينيه، فضلا عن كتب مختلفه تساعد الاطفال علي التفوق في دراستهم.

واوضح مدير الخزانه الوسائطيه التاشفيني عبد الله السليماني -في تصريح للجزيره نت- ان النسخه الثانيه سعت الي الرفع من عدد المشاركين بالمعرض، والانفتاح علي اكبر نسبه من الاطفال، وذلك بتوجيه الدعوات المكثفه لكل المدارس بالاقليم، وتنظيم اوقات محدده لزيارتهم للمعرض، بهدف تقريبهم من كتاب الطفل والجرائد والمجلات والمواقع الالكترونيه المخصصه له.

ويضيف السليماني ان الخزانه الوسائطيه تشتغل علي هذا المشروع طيله السنه، وما المعرض الا تتويج مجهودات مكثفه منها للارتقاء بفعل القراءه بتعاون مع المؤسسات التعليميه بالعماله التي يُخصص لها يوم في الاسبوع.

وانهي مدير الخزانه الوسائطيه التاشفيني تصريحه بكون انشطه المعرض تستهدف ايضا الاسره بوصفها شريكا استراتيجيا في المساهمه الفعاله بانجاح هذا التصور، ولا يمكن تحقيق قفزه نوعيه بمجال الرفع من نسبه القراءه الا باشراك الاسره بهذا المشروع، مشددا علي اهميه التسويق لثقافه تكوين الطفل في مجال القراءه بكل النسيج المجتمعي. 

وبالموازاه مع معرض الكتب والمجلات الذي سيفتح في وجه الزوار طيله الاسبوع، ستعرف فضاءات المدينه انشطه مكثفه ومتنوعه تحرص في مجملها علي اثاره انتباه الاطفال وشدهم الي عالم الكتب بهدف اثراء معارفهم وتحفيزهم علي المطالعه الحره.

 ويتخلل البرنامج العام معرض موضوعاتي حول الضوء، تزامنا مع العام الدولي لتكنولوجيا الضوء المعلن من طرف منظمه اليونسكو سنه 2015.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل