المحتوى الرئيسى

السبسي: ليس من مصلحة تونس إرجاع السفير السوري

05/09 01:32

قال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي "وجدنا ان السفير التونسي قد اطرد وهذا خطا"، مضيفا انه "ليس من مصلحه تونس حاليا ارجاع السفير السوري" الي تونس.

وحول امكانيه وجود ضغوطات مورست علي تونس في هذا الشان، قال السبسي خلال لقاء تلفزيوني بث ليل الجمعه السبت ان "تونس لا تخضع لاي ضغوطات خارجيه في خصوص عدم اعاده السفير السوري حاليا".

وسبق لوزير الخارجية التونسي الطيب البكوش ان قال في مؤتمر صحفي الشهر الماضي: "سنرسل في قادم الايام تمثيلا قنصليا او دبلوماسيا قائما بالاعمال الي سوريا"، مضيفا "ابلغنا الجانب السوري بامكانيه ارساله سفيرا لسوريا في تونس، وقررنا رفع التجميد الدبلوماسي في سوريا وليبيا".

وقررت الحكومة التونسية المؤقته برئاسه المهدي جمعه في عام 2014 فتح مكتب في دمشق لاداره شؤون رعاياها في سوريا.

وكانت تونس اول بلد طرد السفير السوري في بدايه 2012، احتجاجا علي "قمع" رئيس النظام السوري، بشار الاسد، لاحتجاجات تحولت الي حرب اهليه اسفرت عن سقوط الاف القتلي.

وفي المساله الليبيه، قال السبسي ان "الشان الليبي متشعب لان ليبيا لا تملك دوله، اضافه الي وجود تدخلات اجنبيه وكل دوله لها اجنده"، واضاف "ليبيا مهدده بالانقسام وعلينا ان نساير الوضع في ليبيا"، دون ايضاح مقصوده من مسايره الاوضاع.

وحول استقباله لرئيس حكومة طرابلس خليفه الغويل، قال السبسي "المهم مصلحه تونس والتعامل ضروري مع جميع الجهات".

وتابع "علينا ان نتفاهم مع كل الاطراف التي طالبت تونس بالتدخل لايجاد حل للازمه هناك".

واضاف ان "الحدود بين البلدين غير مطمئنه وامكانيات الدوله لا تسمح لها بشراء الامكانيات اللازمه لحمايه الحدود".

وقال "تونس متضرره من الازمه الليبيه، مقدرا خسائر تونس جراء تلك الازمه بـ5.7 مليار دولار، حسب قوله.

وتعاني ليبيا ازمه سياسيه، تحولت الي مواجهه مسلحه متصاعده في الشهور الاخيره، ما افرز جناحين للسلطه في البلاد لكل منهما مؤسساته، الاول معترف به دوليا في طبرق (شرق)، ويتالف من: مجلس النواب، الذي تم حله من قبل المحكمه الدستوريه العليا، وحكومه عبد الله الثني المنبثقه عنه، اضافه الي ما يسميه هذا الجناح بـ»الجيش الليبي» .

اما الجناح الثاني للسلطه، وهو في طرابلس (غرب)، فيضم، المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي استانف عقد جلساته)، ومعه رئيس الحكومة خليفه غويل، فضلا عما يسميه هذا الجناح هو الاخر بـ»الجيش الليبي».

واكد السبسي ان الولايات المتحده الامريكيه "تدعم تونس في انتقالها الديمقراطي وفي مواجهتها للارهاب"، دون بيان اوجه هذا الدعم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل