المحتوى الرئيسى

فيديو| جبال "مران" في صعدة.. مركز قيادة "الحوثي" ومخبئه

05/08 14:24

جبال مران في محافظه صعده شمال اليمن هي معقل زعيم الحوثيين ومعظم قادتهم، ومسقط راس زعماء الحركه، حيث استغل الحوثي طبيعه التضاريس الجبليه التي تشبه كهوف تورا بورا بافغانستان واستفاد من كهوفها الصخريه في التخفي والاختباء، وفي عام 2004 قُتل حسين الحوثي شقيق عبدالملك في احد كهوف جبال مران.

المعلومات المتوافره تقول ان عبدالملك الحوثي يتخذ من كهوف جبال مران ملجا له ويقود حركته من تحت الارض، ويقال ان خبراء عسكريين ايرانيين هم الذين هندسوا وخططوا لتلك المخابئ، حسب ما ذكرت "العربيه.نت" في تقرير لها.

ومع بدايه عاصفه الحزم دُمر ضريح حسين الحوثي الذي اقيم في اعلي قمة جبل مران الذي كان قد تحول لمزار.

منطقه مران تقع في مديرية حيدان وهي احدي مديريات خولان بن عامر، وتقع المديريه جنوب غرب المحافظه وتتصل من الشمال بمديرية ساقين، ومن الشرق بمديرية سحار ومن الغرب مديرية الظاهر، كما تتصل من الجنوب بمحافظتي حجه وعمران وتتكون مديريه حيدان من مجموعه قري.

وتقول مواقع يمنيه ان قاعده عسكريه تتبع ايران اُنشئت في منطقه مران، وتم ارسال قيادات وخبراء ايرانيين ظلت متواجده في صعده للتدريب علي القتال، وتم انشاء معسكرات ومصانع متفجرات وتخزين للاسلحه والصواريخ.

كما ترددت انباء عن وجود نحو 120 ضابطا رفيعا من نخبه الحرس الثوري في صعده يديرون غرفه عمليات سريه عسكريه للحوثي، خبراء ايرانيون زاروا بمعيه السفير الايراني في صنعاء جبال مران وتعرفوا علي طبيعه التضاريس وامكانيه تاسيس حركه ايرانيه تنطلق من تلك الجبال باسم باسيج الحوثي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل