المحتوى الرئيسى

زعيم المعارضة في غينيا يتراجع عن حضور اجتماع مع الرئيس

05/08 14:22

تراجع زعيم المعارضه في غينيا سيلو دالين ديالو يوم الجمعة عن حضور اجتماع مع الرئيس ألفا كوندي بهدف حل ازمه سياسيه بشان توقيت الانتخابات بعد يوم من احتجاجات عنيفه بالعاصمه.

وقتل شخص واحد علي الاقل واصيب اخرون بعضهم باعيره ناريه يوم الخميس في احدث حلقات سلسله من الاشتباكات بين انصار المعارضه وقوات الأمن بدات في منتصف ابريل نيسان.

ودعا الرئيس ديالو لاجراء محادثات يوم الجمعه في محاوله لتهدئه التوتر وقال متحدث باسم المعارضه هذا الاسبوع ان ديالو ابدي استعدادا للقاء الرئيس بعدما رفض مبادرات سابقه.

وقال سليمان تيانجول باه المتحدث باسم حزب اتحاد القوي الديمقراطيه في غينيا في وقت مبكر يوم الجمعه ان زعيم المعارضه لن يحضر الاجتماع.

واضاف لرويترز "لا يمكننا في هذا السياق الذهاب الي اجتماع تكون شروط اجراء حوار هادئ غائبه فيه."

وتقول المعارضه ان قرارا اعلن في مارس اذار باجراء انتخابات الرئاسه يوم 11 اكتوبر تشرين الاول خرق اتفاقا تم التوصل اليه عام 2013 ويقضي بان تجري اولا الانتخابات المحليه التي تاخرت طويلا.

ويقول محللون ان اجراء الانتخابات المحليه اولا سيعطي خصوم كوندي نفوذا اكبر في تنظيم الانتخابات الرئاسيه.

وقال دامانتانج البرت كامارا المتحدث باسم الحكومه ان السلطات ستمضي في مساعي تنظيم محادثات مع المعارضه رغم قرار ديالو التراجع عن حضور اجتماع يوم الجمعه.

واضاف لرويترز "لا يسعنا سوي ان ناسف لقرار زعيم المعارضه. هدف هذا الاجتماع تحديدا هو فتح الباب امام الحوار والسماح بوقف كل هذا العنف الذي نراه."

وذكر متحدث باسم المعارضه ان شخصا قتل في اعمال العنف يوم الخميس مما يرفع العدد الاجمالي للقتلي منذ بدء الاحتجاجات الي سته اشخاص وفقا للمعارضه. وتابع ان 15 شخصا اخرين علي الاقل اصيبوا امس بينهم خمسه باعيره ناريه.

واقر كامارا بمقتل شخص يوم الخميس دون ان يقدم مزيدا من التفاصيل. وتقول الحكومه ان خمسه قتلوا في المظاهرات في المجمل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل