المحتوى الرئيسى

حاكم صقلية: حل ظاهرة الهجرة رهين بحل أزمة ليبيا

05/08 14:08

قال حاكم مقاطعه صقليه الايطاليه روزاريو كرويشتا ان التفاوض مع الحكومتين المتصارعتين في ليبيا هو الطريق الوحيد لمواجهه مشكله تدفق المهاجرين غير النظاميين عبر البحر الأبيض المتوسط الي اوروبا.

واضاف كرويشتا انه ما دام تحقيق الاستقرار في ليبيا امرا مستبعدا في المستقبل المنظور، فان ذلك يفرض علي السلطات الايطاليه التفاوض مع حكومتي طرابلس وطبرق لايجاد حل مرحلي لمشكله الهجرة السرية.

واشار حاكم صقليه في مقابله مع مراسل الجزيرة نت في ميناء كاتانيا بالجزيره الايطاليه، الي ان ثمه اسبابا عديده تجعل ليبيا بيئه خصبه لازدهار "مافيا" تجاره البشر، التي تحقق مكاسب طائله من هذه الاوضاع المضطربه.

واوجز كرويشتا تلك الاسباب في ما تشهده البلاد من انتشار اكثر من اربعه ملايين قطعه سلاح، ووجود حكومتين متصارعتين ومليشيات مسلحه، وقبائل متنفذه، في ظل غياب الاجهزه الامنيه وعدم وجود مؤسسات اداره يمكن التفاوض معها.

وتنطلق من ليبيا وحدها اكثر من 90% من قوارب الحالمين بفرص عمل وحياه كريمه في الضفه الشماليه من البحر الابيض المتوسط. 

وراي حاكم صقليه -التي تعد البوابه الرئيسيه لقوارب المهاجرين غير النظاميين- ان استمرار حاله عدم الاستقرار الراهنه بليبيا يعني ان مشكله الهجره غير السريه ستبقي دون حل.

واعتبر ان قرارات القمه الاوروبيه الاخيره حول الهجره لن توقف حوادث غرق قوارب اللاجئين بمياه المتوسط او حل مشكلات المهاجرين الذين يصلون للشواطئ الايطاليه او اليونانيه.

ولفت الي ان مشكله الهجره السريه من شمال افريقيا لا يمكن حلها بضخ المزيد من الاموال لتمكين وكاله الحدود الاوروبيه "فرونتيكس" من مواصله عملياتها الجديده المعروفه باسم "تريتون".

واستطرد كرويشتا قائلا ان ميزانيه تريتون بعد زيادتها في القمه الاوروبيه تقل عن ميزانيه عمليه الانقاذ السابقه "ماري نوستروم" التي تحملتها ايطاليا بمفردها لعام كامل، وتمكنت بواسطتها من انقاذ اكثر من 150 الف شخص من الغرق.

وحذّر من ان حصر عمليات تريتون في منطقه بحريه محدوده يعني ان غرق قوارب اللاجئين سيستمر، مشيرا الي ان سياسات اللجوء الحاليه باوروبا تعبر عن المصالح المستقله لدولها اكثر مما تعبر عن المصلحه الجماعيه للاتحاد الاوروبي.

وراي حاكم اكبر مقاطعات ايطاليا ان تطبيق الدعوه لتوزيع اللاجئين علي دول الاتحاد الاوروبي يعتمد بشكل رئيسي علي اعداد هؤلاء اللاجئين وعلي الحاله الاقتصاديه لكل دوله اوروبيه.

واوضح ان تطور اوروبا الديموغرافي يجعل دولها بحاجه الي ايد عامله يمكن استقدامها بشكل منظم يحد من الهجره السريه وتجاره البشر ويقلل الخسائر البشريه.

واقترح حاكم صقليه علي الاتحاد الاوروبي تبني نموذج للهجره المنظمه بالتوافق والتنسيق بين دوله التي تحتاج الي ايد عامله.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل