المحتوى الرئيسى

اتفاق يقضي بنقل أسماك السالمون إلى مياه نهر بكاليفورنيا للتكاثر

05/08 12:06

قالت ولايه كاليفورنيا يوم الخميس ان اسماك السالمون من نوع تشينوك قد تنقل بالشاحنات الي مياه في شمال كاليفورنيا لتضع بيضها -وهي المياه التي ظلت مغلقه فتره طويله بسبب السدود- وذلك في ظل اتفاق ابرم بين وكالات الحفاظ علي البيئه ومسؤولي الحياه البريه.

ويمثل هذا الاتفاق الخطوه الاولي ضمن تسويه تفاوضيه خاصه بنزاع قائم منذ سنوات بين جماعات الحفاظ علي البيئه ووكالات اتحاديه واخري خاصه بالولايات ووكاله محليه خاصه بالمياه بشان كيفيه اعاده دفعه الربيع من اسماك السالمون واسماك السالمون النهري الارقط (التراوت) الي مساحات من نهر يوبا الي الشمال الشرقي من سكرامنتو.

وقال ويل ستيل المدير الاقليمي للساحل الغربي لمصايد الاداره القوميه للمحيطات والغلاف الجوي "اعاده دفعه اسماك الربيع الي مواطن معيشتها التاريخيه فوق السدود بنهر يوبا ظلت قيد المناقشه عقودا من الزمن".

وقال كورت ايكنز المدير العام لوكاله مياه مقاطعه يوبا ان الاتفاق الذي اعلن امس الخميس مجرد اطار للتوصل الي تسويه لمسائل اثارتها مصايد الاداره القوميه للمحيطات والغلاف الجوي خاصه بالانواع المهدده بالانقراض.

ووافقت وكاله مياه مقاطعه يوبا -التي تدير محطه كهربيه تعمل بالطاقه مائيه في شمالي نهر يوبا تحتاج الي تجديد ترخيصها- علي دفع مليوني دولار سنويا لمده 50 عاما في اطار تمويل المشروع.

ووفقا للاتفاق فسيجري نقل اسماك السالمون واسماك السالمون النهري الارقط (التراوت) بالشاحنات الي مياه النهر قرب المنبع في فصل الربيع لوضع البيض ثم يعاد نقلها قرب المصب شتاء عندما تكون الاسماك البالغه قادره علي المعيشه في مياه المحيط الهادي.

وتتفادي عمليه نقل الاسماك بالشاحنات في فصلي الربيع والشتاء اقتراحا طرحته وكاله المصايد في وقت سابق يتضمن احداث فتحه في سد رئيسي كان سلاح المهندسين التابع للجيش قد شيده في اربعينات القرن الماضي.

وعانت اسماك السالمون واسماك السالمون النهري الارقط الكثير في انهار كاليفورنيا وقنواتها اولا بسبب السدود التي شيدت للتحكم في تدفق المياه ومحطات توليد الكهرباء والخزانات التي تعترض مسار المياه واخيرا بسبب الجفاف الذي ادي الي نضوب المياه وزياده درجه حرارتها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل