المحتوى الرئيسى

هاله سرحان:سيدة المطار هتقضي شهرين بمستشفى خاص لأنها مريضة نفسياً

05/07 19:22

كشفت الاعلاميه هاله سرحان عن توقعها بان يتم الاكتفاء بوضع “ياسمين الترش” الشهيره بسيده المطار”صاحبه واقعه الاعتداء علي احد الضباط”،باحدي المستشفيات الخاصه لمده الشهرين،وذلك عقب نشر دراسه نفسيه تؤكد انها مريضه وغير مسئوله عن تصرفاتها.

وكان الدكتور ابراهيم مجدي، استاذ الطب النفسي بجامعه عين شمس، قد نشر دراسه نفسيه توضح ان سلوك المتهمه ياسمين النرش، الشهيره باسم “سيده المطار”، بعد واقعه اعتدائها علي ضابط شرطه بمطار القاهرة الدولى، وتلفظها باقوال بذيئه غير ملائمه لمستواها الاجتماعي.

واكد الدكتور ابراهيم مجدي،من خلال رصدي لاراء الناس وتعليقاتهم في المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي واتصالات المشاهدين في برامج التوك شو اجد انهم يرون ان “ياسمين النرش” سيئه السلوك ومنحرفه ومستهتره وتم نعتها بابشع الالفاظ والاتهامات ونصبت لها المحكمه وتمت محاكمتها محاكمه الكترونيه، وهؤلاء الناس يتبعون مدرسه تحليل الاشخاص من خلال سلوكهم في مواقف معينه وعامه ويعتمدون علي نظريه الانطباع الاول والتعميم، فاذا وجدوا انك عنيف وعصبي في موقف سيحكمون عليك مباشره انك شخص عصبي وحاد المزاج، وتعتبر هذه المدرسه من اقدم مدارس التحليل النفسي، ولكن لانها مدرسه سهله وسطحيه ولا تجعلك تفكر كثيرا فهي منتشره وتجعلنا نحكم بالمظاهر.

واكمل مجدي .هل تستطيع ان تقيم او تحكم علي شخص من خلال فيديو لا تزيد مدته عن عشر دقائق، بالتاكيد صعب، ولكن من الممكن ان تلاحظ بعض التصرفات والافعال التي قامت به ياسمين مثل الاندفاعيه الشديده والجراه في التصرفات وعدم وجود خجل او حياء في الكلام او الفعل مثل هاقلعلكم ملط وخلعت ملابسها بالفعل، وعدم ترابط كلامها رغم انها تكلمت كثيرا جدا والعدوانيه الشديده رغم هدوء الضابط امامها وانتوا متعرفوش انا مين والاحساس الشديد بالعظمه، كل هذه الافعال تتشابه مع اعراض مرض الاضطرب الوجداني الثنائي القطب الهوس.

واضاف .الاضطراب الوجداني ثنائي القطب او الهوس الاكتئابي (بالانجليزيه: Bipolar mood disorder) هو احد الامراض النفسيه التي تتميز بتناوب فترات من الكابه مع فترات من الابتهاج غير الطبيعي[2] التي تختلف عن الشعور بالابتهاج الطبيعي كونها تؤدي بالشخص لقيام باعمال طائشه وغير مسئوله في بعض الاحيان، وتم وصف الحاله لاول مره من قبل طبيب نفسي من المانيا اسمه ايمل كرايبيلن (بالانجليزيه: Emil Kraepelin)، وكثيرًا ما يكون الاشخاص المبدعون كالفنانين والعلماء اكثر عرضه للاصابه بهذا المرض هناك نوعان من تعكر المزاج الثنائي القطب، وتتشابه ايضا مع اعراض ادمان من الكحول والحشيش.

وقال كذلك .هناك امراض نفسيه ناتج عن تعاطي المخدرات، فالحشيش يسبب الفصام البارانودي والهلاوس وضلالات الشك والاضطهاد مما يجعل رد فعلك عنيفًا وايضا يزيد من حده الهوس. وتشير التحقيقات، وبيانات وزاره الداخليه حتي الي ضبط 200 جم من الحشيش مع ياسمين.

وهذا ايضا يفسر الحاله التي كانت عليها فمن الممكن ان تكون من متعاطي الحشيش، لذلك يجب اجراء تحاليل للكشف عن المخدرات وخاصه الحشيش والمواد المنشطه مثل الكوكاين والامفيتامين. وتوقيع الكشف النفسي عليه.

كما قال . هذا ليس تشخيص نهائي انما هي بعض الملاحظات التي رصدتها انا والعديد من زملائي الاطباء النفسيون، ولا يجوز لي مهنيا ان اشخص المريض في الاعلام، ونتكلم هنا ايضا عن الحقوق التي اعطاها القانون للمتعاطي اذا ضبط متلبسا، في المواد 36 _37 قانون المخدرات المصري لسنه 1989 “ويجوز للمحكمه عند الحكم بالعقوبه في الجرائم المنصوص عليها في الفقره الاولي- بدلا من تنفيذ هذه العقوبه ان تامر بايداع من يثبت ادمانه احدي المصحات التي تنشا لهذا الغرض بقرار من وزير العدل بالاتفاق مع وزراء الصحه والداخليه والشئون الاجتماعيه، وذلك ليعالج فيها طبيا ونفسيا واجتماعيا ولا يجوز ان تقل مده بقاء المحكوم عليه بالمصحه عن سته اشهر ولا ان تزيد علي ثلاث سنوات او مده العقوبه المقضي بها ايهما اقل.

ولفت النظر الي ان الافراج عن المودع بعد شفائه بقرار من اللجنه المختصه بالاشراف علي المودعيين بالمصحه، فاذا تبين عدم جدوي الايداع او انتهت المده القصوي المقرره له قبل شفاء المحكوم عليه، او خالف المودع الواجبات المفورضه عليه لعلاجه، او ارتكب اثناء ايداعه ايا من الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون رفعت اللجنه المشار اليها الامر الي المحكمه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل