المحتوى الرئيسى

الصين وروسيا وعلاقة تتجاوز الزيارات الرسمية - BBC Arabic

05/07 19:59

من المقرر ان يزور الرئيس الصيني شي جينبينغ روسيا بين الثامن والعاشر من ايار / مايو. يووين يو، الصحفي في القسم الصيني في بي بي سي، يلقي نظره علي اهميه هذه الزياره من منظور الصين.

حتي قبل ان يصل الرئيس الصيني شي جينبينغ الي روسيا، امتلات الصفحات الاولي من الصحف الصينيه بالعناوين والصور التي تشد الانتباه.

فالعنوان الرئيسي لموقع وكاله شينخوا الرسميه للانباء قال "شي جينبينغ: الصداقه بين الشعبين الصيني والروسي مصنوعه من الدماء والارواح"، وذلك في اشاره الي مقال كتبه الرئيس شي ونشرته احدي الصحف الروسيه اشار فيها الي التضحيات الجسيمه التي قدمها البلدان في الحرب العالمية الثانية وضروره المحافظه علي السلم العالمي.

جاء في مقال الرئيس شي "ان نسيان التاريخ خيانه، والصين وروسيا وكل الشعوب المحبه للسلام في العالم تعارض بقوه اي نيه او محاوله لانكار او تشويه او اعاده كتابه تاريخ الحرب العالميه الثانيه."

بما ان المقال يتطرق باسهاب عن الحرب التي خاضتها الصين ضد المحتلين اليابانيين، لا يتطلب فهم ما ذهب اليه الرئيس الصيني الكثير من الجهد.

كما نشر الموقع صورا لجنود صينيين وهم يتدربون استعدادا للمشاركه في العرض العسكري الكبير الذي سيقام في موسكو في التاسع من الشهر الحالي للاحتفال بذكري النصر علي النازيه، فيما يقول عنوان رئيسي اخر ان حضور الرئيس شي العرض يهدف لـ"البرهنه علي تصميم الصين علي المحافظه علي النظام العالمي الذي انبثق بعد الحرب العالميه الثانيه."

ومما لا شك فيه ان حضور الرئيس شي العرض العسكري سينظر اليه بوصفه مصدر تشجيع مهم للرئيس الروسي بوتين الذي لم يفلح في اقناع اي رئيس غربي بالحضور. ولذا فمن المرجح ان تكافا الصين لقاء موقفها.

ففي موعد لاحق من العام الحالي، ستقيم الصين استعراضا عسكريا مماثلا للاحتفال بالذكري السنويه الـ 70 لانتصارها علي اليابان، وسيحضر الرئيس بوتين ذلك الاستعراض كما ستشارك فيه وحدات عسكريه روسيه.

وسيشارك البلدان هذا الشهر في تمارين بحريه مشتركه في البحر المتوسط للمره الاولي.

كل هذه الخطوات تمثل مصدر دعم للصين في وقت تتعرض فيه بكين لانتقادات متزايده من الولايات المتحده وحليفاتها الاسيويات حول الخطوات التي اتخذتها في بحر الصين الجنوبي وفي وقت اعلنت فيه واشنطن وطوكيو تصميمهما علي تعزيز تحالفهما العسكري.

يقول البروفيسور شي يوانهوا من جامعه فودان في مقال نشره موقع sohu.com هذا الاسبوع ما يلي:

"ان الحرب البارده الجديده التي اندلعت بين الولايات المتحده وروسيا توفر فرصه تاريخيه لتطوير الشراكه الاستراتيجيه بين روسيا والصين. وبالنسبه للصين، التي تواجه تهديدات وضغوط من الولايات المتحده، من الطبيعي ان تشهد العلاقات مع روسيا تطورا دراماتيكيا."

وبالاضافه الي التعبير عن التضامن مع روسيا بحضور الرئيس شي استعراض موسكو، من المتوقع ان يوقع الجانبان الصيني والروسي اتفاقات تشمل مجالات الطاقه والفضاء والضرائب والاستثمار.

وسيناقش الزعيمان ايضا تطوير علاقات بلديهما الاقتصاديه عن طريق مشروع الرئيس شي، "حزام طريق الحرير الاقتصادي"، الذي يدعمه الرئيس بوتين.

يذكر ان الصين اكبر شريك تجاري لروسيا في السنوات الخمس الماضيه، ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين 95,3 مليار دولار في عام 2014. وحسب السفير الصيني لدي روسيا لي هوي، يامل البلدان في ان يتجاوز حجم التبادل التجاري بينهما 100 مليار دولار في عام 2015، وهو امر وصفه السفير بانه "واقعي جدا."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل