المحتوى الرئيسى

قبرص تستنجد بالبوم والأفاعي لحماية أشجار الخروب

05/07 12:32

استعانت قبرص بالبومه البيضاء والافاعي لحمايه اشجار الخروب التي تشتهر بها منذ الازل هذه الجزيره الواقعه في البحر المتوسط والتي كانت سلعه تصديريه مزدهره الا انه تتهددها الان الجرذان ومشروعات التنميه العمرانيه.

ومنذ ابريل الماضي بدا انصار الحفاظ علي البيئه في مزارع الخروب (الخرنوب) التي ترجع نشانها الي قرون مضت قرب السواحل الجنوبيه لجزيرة قبرص في اعداد اعشاش للبومه البيضاء وللافاعي غير السامه لاسيما الثعبان الاسود في اطار الجهود الراميه الي عدم استخدام السموم لابعاد قطعان الجرذان التي تفتك باشجار الخروب والاستعانه بالاعداء الطبيعيه لها وهي الثعابين والبوم.

وقال مينيلاوس ستافرينيديس وهو استاذ مساعد بجامعه قبرص للتكنولوجيا والمنسق الميداني لهذا المشروع "اشجار الخروب مهمه لقبرص من الوجهتين التاريخيه والثقافيه. انها سمه مميزه للجزيره وللناس الذين يعيشون عليها انها مصدر مهم للدخل".

وفي ستينات القرن الماضي كانت قرون الخروب من السلع التصديريه الاساسيه للجزيره وكان متوسط حجم الانتاج يصل الي 53 الف طن سنويا ما جعل قبرص ثالث اكبر مصدر للخروب علي مستوي العالم.

وتستخدم الحبوب الموجوده بقرون الخروب في صناعه صمغ وعلكه حبوب الخروب وهي مستحلبات نباتيه تدخل بكثره في الصناعات الغذائيه.

لكن مع تحول قبرص من اقتصاد يعتمد علي الزراعه الي مركز للخدمات الماليه تضاءل محصول الخروب فيما تشير احدث بيانات من عام 2012 الي ان حجم الانتاج من الخروب تراجع الي تسعه الاف طن.

ولا تحتاج زراعات الخروب الي رعايه خاصه اذ تكفي عمليات تقليم الأشجار بين الحين والاخر ومن الد اعداء نبات الخروب الجرذ الأسود الذي يقرض قلف هذه الاشجار وفي حاله عدم القضاء علي الجرذان فانها يمكن ان تاتي علي مجموع الشجره الخضري لتهلك ببطء.

اما اسلوب المكافحه التقليدي الذي يتلخص في وضع السم فليس ذي جدوي ويمكن ان يهدد بالخطر الطيور والحشرات الاقتصاديه والزواحف. ويعتقد ان اشجار الخروب هي الموطن الطبيعي لخنفساء فريده تتميز بها قبرص وتعتبر من الانواع المهدده بالفناء.

وقال ليفكيوس سيرجيديس من جماعه تيرا سيبريا للحفاظ علي البيئه والمشاركه في هذا البرنامج الذي يستمر ثلاث سنوات "بالاستعانه بالبوم فاننا نجعل الطبيعه تاخذ مسارها. ان زوجا من البومه البيضاء يمكنه ان يقتل نحو ثلاثه الاف جرذ سنويا".

ويركز جزء من برنامج الحفاظ علي الخروب علي منطقه انوجيرا الصغيره التي كان انتاج الخروب بها يمثل السلعه الاقتصاديه الاساسيه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل