المحتوى الرئيسى

الصور الأولى ومعلومات جديدة عن " باب الحارة 7"

05/07 17:21

 "يعود مسلسل "باب الحاره" الي المصادر الواقعيه! فيُصورّ نمط الحياة الحقيقيه لاهالي دمشق في تلك الفتره، وذلك بالاعتماد علي مَراجع تاريخيه تُوثّق لثلاثينيات القرن الماضي. هذا باختصار ما كان العمل بحاجهٍ اليه ليصبح اكثر واقعيهً!" بهذه الكلمات يُلخّص النجم عبّاس النوري، او "أبو عصام"، كبير "حاره الضبع"، الجزء السابع من مسلسل "باب الحاره" الذي يُعرض خلال شهر رمضان علي MBC. وباسلوب النقد الذاتي واستخلاص العبر، مع التشديد علي قيمه النجاح الكبير الذي حققه مسلسل "باب الحاره" باجزائه الماضيه، يُعقّب النوري: "قد لا يكفي ان ناتي بزعيم حاره شاميه مُفترضه الي جانب شيخها وكبارها لنُقدِّم مجتمعاً شامياً تقليدياً! فان سيناريو من هذا النوع قد يحمل تجنّياً كبيراً علي البيئه الشاميه في القرن الماضي، بل لعلّه اكثر شبهاً بالمرحله التاريخيه الممتده ما بين 1600 الي 1700 ميلاديه! ولكنه قطعاً لا يتّفق مع الفتره التي يتناولها العمل في النصف الاول من القرن العشرين، اذ ان عادات الناس كانت مغايره."

اهالي "حاره الضبع" بقياده "ابو عصام" بمواجهه الانتداب..

 وحول ما يحمله الجزء السابع في طيّاته من عناصر تغيير عمِلت علي الاستفاده من التجارب السابقه لتقديم رؤيه مختلفه، يقول النوري: "علي اعتبار ان المسلسل قد تجاوز حدود النجاح الجماهيري الي ما هو ابعد من ذلك، بات لدينا اليوم مسؤوليه اضافيه تجاه الجمهور العربي العريض، خصوصاً اذا اردنا ان نبني علي النجاحات السابقه لاحراز مزيد من النجاح. لذا سيعود "باب الحاره" في هذا الجزء منه الي صميم الواقع، بكل حيثيّاته واطياف مجتمعه وشرائحه وخصائصه الملوّنه والمميّزه، ما يزيد من تعلّق الجمهور به وبالبيئه الشاميه اجمالاً". وحول افكار الجزء الجديد وخطوطه الدراميه العريضه، يوضح النوري: "سنجدُ اولاً تعزيزاً في مفهوم "التكافل الاجتماعي" بين مختلف شرائح المجتمع الشامي الذي تمثلّه "حاره الضبع"، وكذلك عائلات الحارات الاخري.. اما من الناحيه السياسيه، فتضيئ الاحداث الجديده علي وقائع سياسيه حقيقيه شكّلت محاور تاريخيه مفصليه في ذلك الزمن، كمعاهده 1936 التي اسّست لاستقلال سوريا، وهو ما كنا قد بدانا بتسليط الضور عليه في الجزء السادس من المسلسل. كما ستذوب الحاره اكثر في مُعترك الوطن ومعركته ضد الانتداب الفرنسي الذي سيسعي بدوره لفرض سلطته بمختلف الاساليب والوسائل.. كل ذلك الي جانب التاكيد علي ان التنوّع الديني والمذهبي والاجتماعي والثقافي هو خير مُجسّد لعامل اللُّحمه الوطنيه، ولا سيما عند مواجهه التحديات الكبري."

عوده مكائد "النمس" ودسائسه مع خفه ظلّه.. و"معتز" واقعٌ في حب فتاه يهوديه

اذاً، ثمه مفاجات من العيار الثقيل ستظهر تباعاً.. وشخصيات متجدّده تعود للتالُّق، الي جانب خطوط دراميه مختلفه تنشا مع ظهور حارات وشخصيات جديده، لتضيف تلك العناصر مجتمعهً الي العمل مزيداً من التشويق والاثاره والقرب من الوجدان والواقع، خاصهً مع احتدام المكائد اثر عوده شخصيه "النمس" - التي يلعب دورها النجم مصطفي الخاني - بكل تناقضاتها وتعقيداتها وما تحمله في داخلها من شرّ ودهاء وحقد بموازاه خفّه الظلّ والحس الفكاهي، في ظل اشتداد المواجهه بين شرفاء حاره الضبع وقوات الانتداب.

بموازاه ذلك يشهد العمل اتّقاد شراره الحب بين "معتزّ" ابن "ابو عصام" الذي يؤدي دوره النجم وائل شرف، والفتاه اليهوديه "ساره" التي تلعب دورها كنده حنا، اذ تعيش في "حاره اليهود" مع والديها "الحكيم موسي" الذي يلعب دوره جهاد سعد، و"حنه" التي تلعب دورها امانه والي. فهل سيتقبّل "ابو عصام" و"ام عصام" فكره ارتباط ابنهما بفتاه يهوديه؟ وهل تُبارك الحاره خروج احد ابنائها عن عاداتها واعرافها؟! حول هذه القضيه يقول عبّاس النوري: " كان هذا النوع من الارتباط موجوداً في الحياه الاجتماعيه الشاميه في ذلك الزمن، فهناك يهوديات اعلنّ اسلامهن، او بقينَ علي ديانتهن الاصليه وتزوجن من مسلمين"، ويضيف النوري: "اليهود في سوريا كانوا مشاركين حقيقيين في الحياه الاجتماعيه، شانهم شان المسلمين والمسيحيين وكافه مكوّنات المجتمع، بل ان هناك حارات يهوديه لا تزال قائمه في سوريا، ولا ارتباط لابنائها بالحركه الصهيونيه اطلاقاً، فهم من مكوّنات الشعب السوري قبل ان يكونوا يهوداً". ويختم النوري بالتشديد علي ان: "باب الحاره بجزئه السابع يحمل استنتاجاً مبكراً وقراءه متقدمه لموضوع الارهاب الذي تتعرض له بعض مجتمعاتنا اليوم، بما في ذلك ما يُعرف بـ "الفتاوي التكفيريه" وغيرها."

صباح الجزائري: "يحمل العمل بذوراً لتناقضات عدّه كالفرح والحزن.. الحب والمغامره.. الوطنيه والخيانه.. الي جانب الكوميديا.. واشتقتُ لمناداتي باسم "ام عصام"!"...

من جانبها، توضح النجمه صباح الجزائري، انها "اشتاقت حقاً لمناداتها باسم "ام عصام"، وهو الاسم الذي احبّته واعتادت علي مناداه الناس لها به منذ بدء عرض "باب الحاره" باجزائه الاولي. ورغم تحفّظها علي احداث المسلسل وعدم رغبتها في الخوض بتفاصيله قبل بدء عرضه علي MBC، تؤكّد الجزائري ان "القصه هذا العام تتضمّن احداثاً مفصليه، وتشويقاً اكثر من المتوقع، اذ ستحمل مُجريات العمل بذوراً لمتناقضاتٍ عدّه  كالفرح والحزن، والحب والمغامره، والوطنيه والخيانه، الي جانب البُعد الكوميدي احياناً".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل