المحتوى الرئيسى

بريطانيا تقتحم التعليم الجزائري بـ (الإنكليزية)

05/07 05:11

طالب وطالبه جزائريان يتعلمان اللغه الانكليزيه

الرطوبه تفرض التعدد النغمي في اللغه

ثلثا سكان العالم يتحدثون 12 لغه

غوغل يؤكد: الفرنسيه لغه الحب !

قواعد اللغة تحدد الميول الادخاريه لدي الشعوب

مؤتمر في لندن لتعزيز تدريس اللغة العربية

افتتحت بريطانيا المركز الاول من نوعه في الجزائر لتعليم اللغه الانكليزيه، وقامت وزيره التعليم الوطني، الدكتوره نوريه بن غبريط بافتتاح مركز المجلس الثقافي البريطاني للتعليم الذي تمّ انشاؤه حديثاً في العاصمة الجزائريه.

نصر المجالي: قال مارك روبسون، مدير اللغه الانكليزيّه والامتحانات في المجلس الثقافي البريطاني ان الحماس الذي يبديه الشباب في الجزائر ازاء تعلّم هذه اللغه ينتج عن فرص التعليم والعمل التي يؤمّنها. واضاف ان المجلس بصفته منظمه المملكه المتحده الدوليه للعلاقات الثقافيه والفرص التعليميّه، يقوم المجلس الثقافي البريطاني بتقديم خدمه تعليم اللغه الانكليزيّه في شمال افريقيا منذ 80 عامًا.

واعرب روبسون عن سروره لاعاده فتح ابوابه للشعب في مدينة الجزائر. نحن نتطلّع الي مشاركه خبراتنا مع الطلاب المتعطّشين لتعلّم الانكليزيّه وتحسين مستواهم اللغوي فيها. وقال ان مركز التعليم الجديد سيقوم بتعليم 1000 طالب تبلغ اعمارهم الستّ سنوات وما فوق، كما سيتولّي تعليمهم اساتذه لغه انكليزّيه معتمدون من المجلس الثقافي البريطاني في المملكه المتّحده.

ويعمل المجلس الثقافي البريطاني في الجزائر منذ استقلالها، وفي شمال افريقيا منذ العام 1938، ففي العام الفائت، امّنت شبكه مراكز التعليم الخاصّه بالمجلس الثقافي البريطاني دروسًا في اللغه الانكليزيّه لاكثر من 80 الف طالب في منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

غير انّ افتتاح المركز التعليمي لا يشكّل الركيزه الوحيده التي يتناولها المجلس الثقافي البريطاني لتطوير اللغه الانكليزيّه في الجزائر، اذ انّه يعمل مع الحكومة الجزائريّه وشركائه التعليميّين والاعلاميين علي عددٍ من المبادرات علي الصعيد الوطني، بهدف تحسين تعليم اللغه الانكليزيّه وتعلّمها في الجزائر. وتهدف الشراكه الجديده التي مدّتها ثلاث سنوات مع وزاره التعليم الوطنيّ الجزائريّه تحت عنوان "التنميه التعليميّه الانكليزيّه الاستراتيجيّه للمدارس" (SEEDS)، الي تنميه اللغه الانكليزيّه في المدارس المتوسّطه والثانويّه في جميع انحاء الجزائر.

كما تهدف المبادره، من خلال العمل مع حوالي 200 مدقّق لغه انكليزيّه و 600 من مدرّبي المعلّمين، الي تامين التدريب لحوالي 32000 معلّم لغه انكليزيّه في المدارس. كما يرمي البرنامج الي دعم خطط الحكومه الاصلاحيّه، وذلك من خلال مقاربهٍ متكامله تخصّ تدريب المعلّمين والمناهج والتقييم والكتب الدراسيّه والمواد.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائريّه وقعت اتفاقاً بغيه تسهيل تسجيل 500 باحث دكتوراه في اللغه الانكليزيه تموّلهم الحكومه الجزائريّه للتعلّم في جامعاتٍ بريطانيّه خلال الاعوام الخمسه القادمه. ويشكّل ذلك جزءًا من خطّهٍ جزائريّه اوسع يدعمها المجلس الثقافي البريطاني، ترمي الي تحسين مستوي اللغه الانكليزيّه في الجامعات.

ويشار الي انه يبثّ برنامج تعلّم اللغه الانكليزيّه الخاص بالمجلس الثقافي البريطاني علي اذاعه (راديو جيل)، بالاضافه الي نشاطات تعلّم اللغه الانكليزيّه مع صحيفه (الشروق)، والانخراط المتزايد علي شبكه الانترنت لاكثر من 500 الف مواطن جزائري من خلال صفحه Learn English MENA علي موقع فيسبوك.

وتكتسب اللغه الانكليزيّه اهميّه متزايده في العالم العربي، وذلك بحسب دراسهٍ اُجريت مؤخّرًا تناولت الشباب الذين تتراوح اعمارهم بين 18 و24 عامًا. وقد اظهرت نتائج البحث انّ %63 من المشاركين يعتقدون انّ اللغه الانكليزيّه تشكّل مهارهً اساسيّه للتقدّم المهني.

كما اظهرت الدراسه التي اجرتها شركه يورومونيتر ـ Euromonitor لحساب المجلس الثقافي البريطاني سنه 2012 انّه علي الرغم من اقتناع 57% من الجزائريين باهميّه اللغه الانكليزيّه في الحصول علي وظائف براتب افضل، تبلغ نسبه الجزائريين الذين يتقنون اللغه الانكليزيّه 30% فقط. تجدر الاشاره الي انّ متقني اللغه الانكليزيّه يتقاضون رواتب تفوق تلك التي يتقاضاها الذين لا يتقنون اللغه بنسبه 10%.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل