المحتوى الرئيسى

جنبلاط : السوريون اعتقدوا أن الحريري تآمر لإصدار مجلس الأمن قرارا بإخراجهم من لبنان

05/06 16:49

كشف رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، عن نظام الرئيس السوري بشار الاسد كان يعتقد ان رئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريري تامر لاصدار قرار مجلس الأمن رقم 1559 لعام 2004 الذي ينص علي ضروره انسحاب القوات السورية من لبنان وحل الميلشيات ، في حين ان الحريري له يكن له علاقه بالقرار.

وقال جنبلاط خلال ادلائه بشهادته امام المحكمه الدوليه الخاصه بلبنان التي تعقد بلاهاي في هولندا وتنظر قضيه اغتيال الحريري، انه من المستحيل ان يكون للحريري علاقه بالقرار 1559 لانه ضد قناعته".

واضاف: "سربت معلومات للنظام السوري بان هناك قرارا يصاغ اسمه 1559 والنظام السوري اتهم الرئيس الفرنسي الاسبق جاك شيراك"، مشيرا الي ان القرار 1559 ينص علي انسحاب كامل وشامل للقوات السوريه وتجريد الميليشيات اللبنانيه وغير اللبنانيه من السلاح".

واشار الي ان رفيق الحريري "اشتكي من التقارير المشوهه التي كانت ترسل للقياده السوريه"، مشيرا الي انه "تم تخريب العلاقه بين سوريا والحريري من خلال اميل لحود".

وقال جنبلاط: "لم يكن الحريري موافقا علي القرار 1559، وبعد اغتيال الحريري طرح موضوع قضيه سلاح "حزب الله".

واوضح ان السوريين ترجموا علي طريقتهم القرار 1559 واعتقدوا ان الحريري متامر مع شيراك ومع المجتمع الدولي علي اخراج سوريا من لبنان، وهذا خطا تاريخي"، مؤكدا "ان الحريري كان حريصا علي العلاقه الوديه بين لبنان وسوريا وقال للمعلم انه لا يمكن للبنان ان يكون محايدا عن سوريا لكن لا بد من تطبيق الطائف".

وكرر جنبلاط قوله: "لم يخبرني الحريري ان هناك من يحاول اغتياله ولكنه قال اما سيقتلونني او سيقتلونك".

واشار الي ان الحريري قال لنا انه رفض التوصيات الامريكيه والفرنسيه لانه لا يريد ان يختلف مع سوريا"، مؤكدا "ان الحريري حاول ان يفهم وزير الخارجيه السوري في ذلك الوقت فاروق الشرع انه لم يكن، في حياته، ضد سوريا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل