المحتوى الرئيسى

تكريم شارلي ايبدو بجائزة لحرية التعبير في نيويورك

05/06 14:02

السعوديه: حادث شارلي ايبدو يرفضه الدين الاسلامي

بحيرات من الدماء امام مقر صحيفه شارلي ايبدو

توقيف داعيه عراقي لاشادته بقتل رسامي شارلي ايبدو

عاهل الاردن يعزي هولاند بضحايا الهجوم علي شارلي ايبدو

مطلق النار في كوبنهاغن اراد تكرار سيناريو شارلي ايبدو

مهاجمو صحيفه شارلي ايبدو هتفوا انتقمنا للرسول!

نيويورك: وسط تصفيق حوالي 800 مدعو وقوفا، تسلم صحافيان من مجله شارلي ايبدو الثلاثاء في نيويورك جائزه لحريه التعبير بعد اربعه اشهر علي الهجمات الداميه التي استهدفت الاسبوعيه الساخره في باريس.

وسلمت جائزه جمعيه "بين" الادبيه الاميركيه التي تسعي الي الدفاع عن الكتاب حول العالم، الي رئيس تحرير شارلي ايبدو جيرار بيار وناقد السينما فيها جان باتيست ثوريه، في عشاء ساهر في متحف التاريخ الطبيعي قرب حديقه سنترال بارك.

واحيط الحفل باجراءات امنيه مشدده حيث انتشر شرطيون يحملون اسلحه نصف رشاشه امام المبني فيما راقب اخرون المنطقه برفقه كلاب بوليسيه. والزم الضيوف جميعا علي المرور عبر الات مسح.

من بين المدعوين الكاتبان سلمان رشدي مؤلف "ايات شيطانيه والان مابانكو الحائز علي جائزه رونودو 2006 والممثله غلين كلوز والكاتب في مجله نيويوركر ادام غوبنيك والرسام فيها بوب مانكوف ورئيس جمعيه اس او اس راسيزم لمكافحه العنصريه دومينيك سوبو، الذي اتي من فرنسا خصيصا للحضور.

لكن منح الجائزه الي شارلي ايبدو بعد اربعه اشهر علي هجوم عليها اسفر عن مقتل 12 شخصا من بينهم 5 رسامين في الصحيفه الساخره في باريس لم يلق تاييد الجميع. فقد قاطع سته كتاب من بينهم الاسترالي بيتر كاري الحائز مرتين علي جائزه بوكر، الحفل معتبرين ان شارلي ايبدو صحيفه كارهه للاسلام ومتعصبه. كما وقع حوالي 200 من اعضاء بين الـ4000 احتجاجا علي هذا الخيار.

لكن سلمان رشدي اعتبر ان الحضور "مهم جدا...لان فنانين قتلوا من اجل فنهم، وبين هي منظمه تدافع عن حق الفنانين في التطرق الي جميع المواضيع". واكد ادم غوبنيك "علينا ان نحضر، انها قضيه شجاعه، وسنحتفي بالشجاعه الاستثنائيه لشارلي ايبدو".

وصرح سلمان رشدي لفرانس برس "من المهم مواصله الدفاع عن مبدا حريه التعبير"، منتقدا بحده معارضي اختيار شارلي ايبدو. وقال "انهم مجانين وحمقي وجهله. فهم لا يتكلمون الفرنسيه ولم يروا شارلي قط. خاب املي كثيرا لان عددا منهم اصدقائي". وراي جان باتيست ثوري في المساله مجرد "ارتباك".

واوضح لفرانس برس "انه مبدا حريه التعبير الذي يكرم هنا، وليس مضمون شارلي ايبدو" مؤكدا انه لم يصدم بالجدل الذي يعكس بحسبه "جهلا بما هي الصحيفه، وبالتقليد الساخر في فرنسا".

وجري تسليم الجائزه بعد 48 ساعه علي هجوم في تكساس استهدف مسابقه للرسوم الكاريكاتوريه حول النبي محمد نظمته جمعيه مناهضه للاسلام تراسها باميلا غيلر.

وصرح بيار "ليست بيننا امور مشتركه تذكر". واضاف، انها "نظمت مسابقه للرسوم المناهضه للاسلام للتنديد باسلمه العالم الغربي. اما نحن فنقوم بعملنا، وعندما يتصدر الاسلام الاخبار نتطرق اليه، والا فنتطرق الي (الرئيس الفرنسي السابق نيكولا) ساركوزي او (زعيمه اليمين المتطرف الفرنسي مارين) لوبن، الخ".

وتحدث عن دراسه لـ500 صفحه اولي لشارلي ايبدو اجراها علماء اجتماع افادت ان سبعا منها فحسب خصصت للنبي محمد.

وقبل الحديث امام مدعوي بين، اصر دومينيك سوبو امام جمهور اميركي باغلبيته علي التزام شارلي ايبدو الدائم مكافحه جميع انواع العنصريه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل