المحتوى الرئيسى

جنرال من «المارينز» قائداً لهيئة الأركان الأميركية

05/06 01:19

اختار الرئيس الاميركي باراك اوباما شخصيه عسكريه اميركيه تحظي باحترام واسع في الاوساط العسكريه في البلاد، قاد قوات التحالف الغربي في افغانستان خلال مرحله حساسه بين العامين 2013 و2014، ليشغل منصب رئيس هيئه اركان الجيوش الاميركيه مكان مارتن ديمبسي.

ويؤكد مسؤلون اميركيون ان تسميه اوباما الجنرال جوزيف دونفورد (59 عاماً) الذي تدرج في القوات البحرية وقوات «المارينز» تحديداً، مكان ديمبسي الذي خدم في هذا المنصب لاربع سنوات حتي الان، جاءت لاعتبارات سياسيه وعسكريه.

ويلفت المسؤولون الي ان دونفورد يحتفظ بمكانه جيده علي مستوي التواصل الدولي، كما انه علي معرفه وثيقه بشؤون «حلف شمال الاطلسي» وقادة دول التحالف الغربي، بعدما بقي علي تواصل معهم بشكل دائم بحكم منصبه خلال قيادته القوات الغربيه في افغانستان.

ويدل اختيار دونفورد علي انه وبالرغم من تركيز الولايات المتحده علي اسيا وتطلعها الي العمل علي مستوي الحرب التقنيه والمعلوماتيه والتهديدات الكونيه، الا ان الاداره في واشنطن بقيت علي يقين بانها تحتاج الي قائد ميداني علي درايه بعمل القوات البرية من اجل العمل في «اماكن الصراع» مثل العراق وافغانستان وسوريا، وعلي طول منطقه الشرق الاوسط وافريقيا.

واعلن اوباما من البيت الابيض، امس، عن اختيار دونفورد الذي من المتوقع ان يلقي اسمه ترحيباً من قبل غالبيه اعضاء الكونغرس الاميركي، خصوصاً ان رئيس لجنه القوات المسلحة في الكونغرس السناتور الجمهوري جون ماكين اعرب عن تشجيعه وارتياحه لهذه الخطوه.

وينهي دونفورد بتوليه لهذا المنصب خدمته كقائد لقوات البحريه الاميركيه بعد فتره وجيزه علي توليه هذه المسؤوليه في تشرين الاول الماضي، لتكون الترقيه السريعه احد ابرز سمات مسيره هذا الضابط الذي تدرج من جنرال بنجمه واحده الي جنرال باربع نجوم خلال ثلاث سنوات فقط.

واشار مسؤولون اميركيون الي ان اوباما سيسمي الجنرال الطيار بول سيلفا لمنصب نائب رئيس هيئه الاركان، وهو احد ابرز الطيارين المتمرسين في الجيش الأميركي ويشغل حالياً منصب قائد هيئه النقل في الجيش الاميركي.

بدا دونفورد مسيرته العسكريه كضابط مشاه وتنقل في الخدمه علي جميع المستويات في القطع العسكريه الاميركيه، وهو خدم حوالي العامين في العراق، وكان قائداً لفرقه «المارينز» القتاليه التابعه للفيلق الاميركي الخامس اثناء اجتياح العراق في العام 2003، حيث حصل علي لقب «فايتينغ جو» او «جو المقاتل».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل