المحتوى الرئيسى

السفير الإيطالي: 'محلب' يزور روما ويحضر معرض 'اكسبو'.. 23 يوليو

05/05 22:08

اعلن ماوريتسيو مساري سفير ايطاليا بالقاهره عن قبول رئيس الوزراء إبراهيم محلب دعوه نظيره الايطالي مايتو رينزي لحضور معرض اكسبو ميلان في ذكري 23 يوليو المقبل، مشيرا الي ان هذا المعرض الذي افتتح منذ اربعه ايام في ميلانو سوف يستمر حتي 31 اكتوبر المقبل والذي تشارك فيه مصر.

واضاف ماوريتسيو مساري في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر السفاره ان وزير الصناعة والتجاره منير فخري عبد النور سيزور بعد غد /الخميس/ ولمده يومين معرض اكسبو ميلان الذي يقام هذا العام تحت شعار "الطاقه من اجل الحياه " علي مساحه 100ر1 مليون متر مربع يضم 54 جناحا بمشاركه 140 دوله بينما من المتوقع ان يبلغ عدد الزائرين 20 مليون شخص.

وتابع ان معرض اكسبو ميلان يضم اجنحه لـ9 تكتلات خاصه لدول التي ليس لها امكانيات كبيره والتي لا تستطيع اقامه جناح ومن ضمنها مصر، لافتا الي مساهمه ايطاليا بمليوني يورو لمشاركه مصر في هذا المعرض.

وقال ان المشاركين في هذا المعرض سوف يقدمون افضل ما لديهم في صناعه الغذاء بمنظور الاستدامه ويستهدف هذا المعرض معالجه المشاكل وايجاد حلول جذريه لتحسين نظام الغذاء العالمي لضمان حق كل فرد في تغذيه سليمه وكافيه وامنه فضلا عن تسليط الضوء علي الموروثات غير الماديه التي خلفت تراثا معماريا.

ولفت الي ان معرض اكسبو ميلان اصدر وثيقه هامه منذ ايام تضمن عددا من التوجهات تستهدف الحفاظ علي تغذيه سليمه علي كوكب الارض والعمل علي توفير طعام امن وكاف للبشريه وان الغذاء يمثل حضاره كل دوله وثقافتها والتي لا يمكن استخدامها كاداه للضغط علي هذه الدول فضلا عن تعزيز العلاقات الاقتصاديه والتجاريه بين الدول خاصه بين مصر وايطاليا.

واوضح مساري ان المعرض يوفر فرصه للتواصل بين الشركات حيث سيتم عقد لقاءات بين رجال الاعمال فضلا عن تسهيل التواصل مع الشركات الايطاليه والمصريه خلال فتره انعقاد المعرض، مؤكدا ان مصر تجد طريقها الصحيح بخلق بيئه اقتصاديه وان رئيس وزراء إيطاليا زار مصر مرتين منذ ثوره 30 يونيو بينما تراس نائب وزير الاقتصاد الايطالي البعثه التي زارت مؤخرا مصر.

واكد ان الحكومة الايطالية تبذل ما في وسعها لجذب المستثمرين الايطاليين للاستثمار في مصر ، مشيرا الي انه تم توقيع اتفاقيه لشركه الغاز والبترول الايطاليه ووزير البترول شريف اسماعيل وذلك خلال مؤتمر الاقتصادي الذي عقد في شرم الشيخ.

وتابع هناك مفاوضات حاليه حول عقد اتفاقيات اخري في مجالات عديده والتي دخلت مرحله الاعداد مؤكدا ان ايطاليا تولي اهتماما بمشروعات اخري مثل الطاقه والطاقه المتجدده و النقل و السكك الحديديه و المقاولات فضلا عن المشروعات المرتبطه بقناه السويس الجديده والتي يامل ان يتم التعريف بها جيدا لمجتمع الاعمال الايطالي.

وردا علي سؤال حول الهجره غير الشرعيه ، افاد السفير الايطالي بان هذا الموضوع معقد ومكافحه الهجره غير الشرعيه تعد قضيه امن قومي لبلاده، مؤكدا علي اهميه تعزيز التعاون بين دول الضفه الغربيه من المتوسط خاصه التعاون بين السلطات الايطاليه ومصر .

واوضح ان ايطاليا طلبت من الدول الاوروبيه تكثيف الجهود والتعاون لمكافحه الهجرهغير الشرعيه مشيرا الي الجهود الحثيثه لايجاد حلول واتفاقيات علي المستوي الاوروبي لحل هذه المشكله وانه من المهم تطبيق القانون وحقوق الانسان داخل الاتحاد الاوروبي في ظل تدفق المهاجرين الذي ياتون من منطقه تشهد توترا مثل ليبيا .

من جانبه قال محمد عبد الواحد مسئول العلاقات العامه بالهيئه العامه للمعارض الدوليه ان معرض اكسبو ميلان ليس من المعارض التجاريه وانما من المعارض العالميه التي تحرص جميع دول العالم علي المشاركه فيه والذي يقام كل خمس سنوات، مشيرا الي ان مصر صوتت لصالح استضافه ايطاليا لهذا لحدث في الهيئه الدوليه للمعارض في باريس .

ولفت الي ان مصر من اولي الدول التي وقعت عقودا للمشاركه في هذا المعرض منذ 3 سنوات وهي تشارك في جناح تكتل البحر المتوسط، مؤكدا حرص الحكومه المصريه المشاركه في هذا المعرض الهام بجناح تبلغ مساحته 375 مترا مربعا .. موضحا ان شعار جناح مصر هو "مصر – قصه لا تنتهي" يرمز الي ان مصر كانت سله الغذاء لروما وانها تامل في العوده مره اخري لقياده العالم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل