المحتوى الرئيسى

أهمية الاستقرار بالشرق الأوسط

05/05 13:04

تناولت صحف اميركيه الازمات المتفاقمه والاضطرابات التي تعصف بالشرق الاوسط، واشار بعضها الي تزايد النفوذ الايراني ودوره في لجوء العرب لانشاء جيش عربي موحد، وسط الدعوه لاستقرار المنطقه.

فقد نشرت صحيفه نيويورك تايمز مقالا للكاتب اللبناني حسين ابيش اشار فيه الي القمه العربيه التي انعقدت في شرم الشيخ المصريه في مارس/اذار الماضي، والي اقرارها انشاء جيش عربي مشترك.

واضاف ان الحكومات العربيه ماضيه في انشاء هذه القوه المشتركه رغم كل الخلافات التي تعانيها الدول العربية، وان رؤساء اركان بعض الجيوش العربية التقوا بالقاهره يوم 22 ابريل/نيسان الماضي لوضع حجر الاساس لهذه القوه ومناقشه شانها.

وقال الكاتب ان من شان انشاء هذه القوه ان تجمع بين الموارد الماليه لدول الخليج والقوي العامله في مصر والاردن والمغرب، وذلك رغم التحديات التي تواجهها. ودعا الدول العربيه للتغلب علي الخلافات السياسيه في ما بينها، وبناء الثقه المشتركه والتوحد في سيبل مواجهه التوسع الايراني بالمنطقه.

من جانبها، دعت ذي كريسيتان ساينس مونيتور الي ضروره ايجاد استقرار بمنطقة الشرق الاوسط، واشارت الي الحروب المشتعله في كل من سوريا والعراق واليمن، والي الطموحات النوويه الايرانيه.

وقالت الصحيفه بافتتاحيتها ان الرئيس (الاميركي) باراك اوباما سيلتقي قاده مجلس التعاون الخليجي بالبيت الابيض ثم كامب ديفد يومي 13 و14 من الشهر الجاري، وذلك من اجل مناقشه رؤيه استراتيجيه لاستقرار المنطقه.

واشارت الي دول مجلس التعاون تسعي للحصول علي مزيد من المساعدات الاميركيه ضد "العدوان الايراني" علي عدد من الجبهات، وان اوباما يسعي لعقد اتفاق مع طهران بشان برنامجها النووي ومنع حدوث سباق تسلح خطير بالمنطقه.

واضافت الصحيفه ان الولايات المتحده تسعي الي مساعده الشرق الاوسط في ايجاد توازن في العلاقات علي مبدا الاحترام المتبادل بين دول المنطقه.

وفي شان متصل بالازمات التي تعانيها بعض المناطق الاخري في العالم، اشارت واشنطن تايمز في افتتاحيتها الي ضروره الاهتمام بالازمه في كوريا الشماليه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل