المحتوى الرئيسى

رئيس الكونغو: على منتدى بانغي منح الأولوية لتنظيم الانتخابات

05/05 07:05

قال دنيس ساسو نغيسو، رئيس جمهوريه الكونغو، ووسيط الازمه في إفريقيا الوسطى، انه علي منتدي بانغي للمصالحه الوطنيه الذي انطلق يوم الاثنين، اعطاء الاولويه لـ تنظيم الانتخابات. 

واعتبر نغيسو في افتتاح المنتدي الذي انتظم بحضور 600 شخص من ضمنهم ممثلين عن المجموعات المسلحه الفاعله في المشهد السياسي بالبلاد، وممثلين عن الهيئات الافريقيه والعالميه، انه علي افريقيا الوسطي رفع رهان الانتخابات.

واكد نغيسو ان الانتخابات تعد رهانا كبيرا ومستعجلا، ويطالب شركاؤنا، كما شعب افريقيا الوسطي، ان تنظم الانتخابات الرئاسية والتشريعيه في الاجال المنتظره اغسطس.

وكان من المنتظر ان يشكل شهر فبراير 2015 تاريخا للانتخابات، قبل ان يتم ارجاؤها الي شهر يونيو بالنسبه للدور الاول، وشهر يوليو للدور الثاني، ثم تاجلت الي شهر اغسطس.

وتابع نغيسو بالقول:ان تعود افريقيا الوسطي الي الحياه فان ذلك يشكل اولويه، علي شعب افريقيا الوسطي ان يتصالح مع نفسه، وعلي الدوله ان تستانف نشاطها وتسترجع سيادتها كامله كي يعود الامن الي الجميع وينفتح طريق الاستقرار والتنميه. 

من جانبها، قالت رئيس افريقيا الوسطي للمرحله الانتقاليه، كاترين سامبا بانزا، في كلمتها التي القتها في افتتاح المنتدي ان خارطه طريق المرحله الانتقاليه تنص بوضوح علي انه يجب ان تفضي الي تنظيم انتخابات حره وديمقراطيه وشفافه.

واكدت بانزا علي ان رهان الانتخابات القادمه ليس بحاجه الي البرهنه، وان الدعم المالي الذي تتمتع به افريقيا الوسطي لا يمكن ان يستمر دون انعقاد انتخابات في الاجال المحدده والعوده الي الشرعيه الدستوريه.. ينبغي اذن ان نقوم بكل ما في وسعنا من هنا والي شهر اغسطس اب كي تتمخض الصناديق عن حكومه شرعيه.

ويتطرق منتدي بانغي الذي تنتهي اعماله في 11 مايو الجاري الي 4 محاور اساسيه هي السلام والامن، والعداله والمصالحه، والتنميه الاقتصاديه والاجتماعيه، واخيرا، الحوكمه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل