المحتوى الرئيسى

تقرير: ارتفاع النفط ينعش الأسواق الخليجية رغم الأوضاع الجيوسياسية بالمنطقة

05/05 13:23

الكويت - مباشر: قال التقرير الشهري، لشركه المركز المالي الكويتي "المركز"، "ان شهر ابريل، كان ايجابياً في اسواق منطقة الشرق الاوسط، وشمال افريقيا بشكل عام، في وقت ارتفع فيه سعر خام برنت بنسبه 21.2%، وتعقدت الاوضاع الجيوسياسيه في الشرق الاوسط سوءاً. ومن جانبه ارتفع مؤشرا سوق دبي بنسبه 20.3%، وسوق تداول السعودي بنسبه 12%، ليكونا الاعلي مكاسباً. وعلي العكس من ذلك، فقد هبطت مؤشرات السوق المصري، والبحريني، والمغربي بنسبه 4.9%، و4.1%، و3.2% علي التوالي. واغلق مؤشر ستاندرد آند بورز للاسواق الخليجيه في شهر ابريل عند 127 نقطه مُسجلاً زياده بمعدل 10.1%.

واضاف "التقرير" الذي تلقت "مباشر" نسخه منه، ان مؤشرات السوق الكويتي قد ارتفعت بشكل طفيف خلال شهر ابريل، بفضل صعود سعر النفط، واثر اعلان هيئه اسواق المال عن اصلاحات لجعل ممارسات السوق متماشيه مع المعايير الدوليه. وقفز سعر خام برنت بنسبه 21% في شهر ابريل، ليحقق افضل مكاسب شهريه منذ 6 سنوات، بسبب ضعف قيمه الدولار الناتج عن ضعف البيانات الاقتصاديه الامريكيه والشعور العام تجاه تراجع المعروض من النفط. كذلك ساهمت الاوضاع في اليمن وما يجري في ليبيا من احداث، اجبرتها علي اغلاق حقل الفيل النفطي، في تراجع المعروض. الا ان المحادثات بين القوي العالميه وايران حول صفقه تقييد العمل علي البرنامج النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضه، تقترب من مراحلها النهائيه. وقد ينجم عن تخفيف العقوبات زياده كميه العرض في السوق، الامر الذي قد يدفع الاسعار نحو الانخفاض.

وفي غضون ذلك، اشار تقرير "المركز" الي ان الارباح الايجابيه التي حققتها الشركات وارتفاع أسعار النفط انعشا مؤشر سوق دبي العام (DFMGI) في شهر ابريل. واخترق المؤشر حاجز الـ 4200 نقطه، ملامساً 4229 نقطه خلال العام. بينما ارتفع السوق السعودي علي خلفيه ارتفاع اسعار النفط، رغم زياده الانتاج والتعديلات الملكيه والوزاريه الاخيره في المملكه. ومن جانبها تاثرت البورصه المصريه بموضوع فرض الضرائب علي توزيعات ارباح البورصه، الا ان الامال باجراء تعديلات علي قوانين الضريبه الجديده موجوده.

ومن ناحيه اخري، ارتفع حجم الاسهم المتداوله خلال شهر ابريل المنصرم بنسبه 66%. الا ان قيمه الاسهم المتداوله قد ارتفعت بشكل طفيف بمعدل 0.2% في معظم اسواق المنطقه. وارتفع حجم الاسهم المتداوله في كل من سوق ابوظبي، ودبي، والبحرين بنسبه تزيد عن 150%. بينما شهد سوق دبي ارتفاعاً يقارب 160% في حجم الاسهم. وبالنسبه للتقييم، فقد شهد مكرر الربحيه في سوق عُمان، والبحرين، وابوظبي انخفاضاً اقل من 11 مره. وفي ظل امكانيه زياده المعروض النفطي من ايران، فانه لابد من الانتظار ريثما يتضح ما اذا كان اعضاء اوبك سيواصلون تشبثهم باستراتيجتهم الراهنه.

واشار "التقرير" ان اداء الاسهم الممتازه كان ايجابياً، حيث ارتفعت جميعها تقريباً في نهايه شهر ابريل. وارتفعت اسهم شركه سابك السعوديه بنسبه 36% في ابريل علي خلفيه صعود اسعار النفط. بينما ساهمت زياده ارباح شركه اعمار العقاريه في الربع الاول بنسبه 7% في ارتفاع اسهمها بمعدل 25%. وكذلك عززت الارباح الايجابيه التي جناها البنك الاهلي التجاري والاتصالات السعوديه من ارتفاع اسهمهما بنسبه 11%، و16% علي التوالي.

وفي اطار سعيها لتحسين مكانه البلاد في تصنيفات تقرير ممارسه انشطه الاعمال الصادر عن البنك الدولي، اصدرت هيئه الاوراق الماليه والسلع الاماراتيه قوانين جديده، لحمايه صغار المساهمين، ولجعل عمليه التداول اكثر شفافيه، تتضمن ايقاف التداول باسهم الشركات. واحتلت الامارات المرتبه 22 عالمياً في التقرير الاخير لممارسه انشطه الاعمال، وهو التصنيف الاعلي خليجياً، لكنها تصنف في المركز 43 من حيث حمايه صغار المستثمرين.

ولتعزيز بيئه الاستثمار في الدوله ورفع تصنيفها لسوق ناشئ، سعت هيئه اسواق المال في الكويت لجعل ممارساتها متوافقه مع المعايير العالميه. وستفصل الخطط الجديده تسويه عمليات التداول عن الايداع المركزي. كما ستساوي في مده السماح لنقل ملكيه الاوراق الماليه بين جميع المستثمرين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل