المحتوى الرئيسى

دعوات للتعايش واندماج المسلمين في مؤتمر بصقلية

05/04 21:45

وحثّ عبد الفتاح مورو نائب رئيس البرلمان التونسي في كلمه إلقاها بالمؤتمر السنوي الـ12 للجاليه المسلمه، الذي عقد الاحد بمقاطعه صقليه الايطاليه؛ مسلمي ايطاليا -البالغ عددهم نحو مليون نسمه- علي تجنب التقوقع، والتفاعل مع مجتمعهم، والسعي لايجاد تمثيل معبر عنهم بالبرلمان الايطالي.

واعتبر مورو ان وجود 17 مليون مسلم بشكل قانوني في اوروبا اوجد طبيعه جديده لعلاقه تكرس واقع الحفاظ علي الهويه الدينيه للاقليات المسلمه بالمجتمعات الاوروبيه، واحترام المسلمين خصوصيه هذه المجتمعات.

وكانت علاقه السلم المجتمعي باحترام مشاعر وشعائر الاخر المخالف المحور الرئيسي للمؤتمر الذي تناول ايضا مساله تدفق موجات من المهاجرين غير النظاميين علي ايطاليا.

واستهل عضو البرلمان المغربي المقرئ ابو زيد الادريسي كلمته بالاشاره الي وجود اسر مغربيه كثيره تعود جذورها لمسلمي صقليه الذين فروا من الجزيره بسبب محاكم التفتيش بعد سقوط الحكم العربي الاسلامي الذي استمر فيها اكثر من اربعه قرون.

وقال الادريسي ان غلبه الصراع الدنيوي علي التعاون في المشترك الديني بين المسلمين واوروبا يتطلب مراجعه الطرفين للاخطاء، والتركيز علي القواسم المشتركه.

واعتبر ان تحقيق مصالحه بين ضفتي البحر المتوسط يتطلب اعتراف اوروبا بمسؤوليتها الاخلاقيه عن الاحتلال والتخلف بالعالم الاسلامي وافريقيا التي تضخ الهجره غير النظاميه لجزيرتي لامبيدوزا وصقليه الايطاليتين، ودعا مسلمي اوروبا الي الاعتراف بحاجتهم للمزيد من الاندماج الايجابي والشفافيه.

وفي ندوه حول علاقه صقليه بمسلميها، اكد حاكم صقليه روزاريو كرويشتا ان سلطات الجزيره قطعت شوطا كبيرا في تقنين الاعتراف الرسمي بالدين الاسلامي.

وقال كرويشتا ان علاقه الاخوه الانسانيه بين مسلمي ومسيحي صقليه اليوم هي امتداد لتعايش شهدته الجزيره قبل قرون خلت بين المنتمين للديانات السماويه الثلاث.

وعبر حاكم صقليه عن احساسه بالخجل من بعض مظاهر العنصريه بايطاليا، وعدم منح جنسيه البلاد للاطفال الاجانب المولودين فيها.

وخلال الندوه، شدد القيادي الايطالي المسلم حمزه ريكاردوا علي اهميه اصدار قانون الاعتراف الرسمي بالاسلام في صقليه كتمهيد للاعتراف بالاسلام في ايطاليا، وعلي السماح لمسلمي البلاد باقامه مقبره خاصه بهم.

من جانبه، قال رئيس بلدية مدينه ميسينا الصقليه ريناتو سيلفي ان تخصيص مقبره ومكان لائق للصلاه لمسلمي المدينه كان من اوائل قراراته بعد توليه منصبه.

اما خيط عبد الحفيظ مسؤول الاقليه المسلمه بمدينه كاتانيا -التي عقد فيها المؤتمر- فاكد اهتمام مسلمي صقليه وايطاليا بخدمه الصالح العام، والسلم المجتمعي، وتعزيز ثقافه التعدد والاحترام المتبادل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل