المحتوى الرئيسى

البنتاجون: سفن حربية أمريكية ترافق حاويات تجارية بريطانية عبر مضيق هرمز

05/04 19:40

قالت وزاره الدفاع الامريكيه (البنتاجون) يوم الاثنين ان سفنا حربيه امريكيه بدات مرافقه سفن حاويات تجاريه ترفع علم بريطانيا عبر مضيق هرمز وذلك بعدما احتجزت ايران سفينه ترفع علم جزر مارشال الاسبوع الماضي.

وقال الكولونيل ستيف وارن المتحدث باسم البنتاجون ان البحرية الأمريكية رافقت سفينه بريطانيه واحده عبر المضيق الذي هو واحد من اهم ممرات الملاحه النفطيه في العالم. وجاءت هذه الخطوه عقب محادثات بين واشنطن ولندن.

وقال وارن للصحفيين "لقد سالوا عما اذا كنا سنرافق السفن التي ترفع علمهم عبر المضيق."

وترافق البحريه الامريكيه السفن التي ترفع العلم الامريكي عبر المضيق منذ عده ايام بعد ان احتجزت قوارب الحرس الثوري الإيراني السفينه ميرسك تيجرس الاسبوع الماضي. ويقول مسؤولون في البنتاجون ان هذه الخطوه مؤقته وجاءت نتيجه للتحركات الايرانيه الاخيره في المضيق.

واعترضت قطع بحريه ايرانيه السفينه ميرسك تيجرس وامرتها بالدخول الي المياه الاقليميه الايرانيه. ورفض قبطان السفينه في البدايه الطلب الايراني فاطلقت سفينه ايرانيه اعيره ناريه اعلي السفينه واجبرتها علي الاقتراب من جزيره لاراك قباله ميناء بندر عباس.

وما زالت ميرسك تيجرس هناك نتيجه لما قال مسؤولون ايرانيون انه امر قضائي يستند الي نزاع تجاري.

وياتي هذا الحادث في وقت تصاعد فيه التوتر في المنطقه نتيجه للصراع في اليمن بين فصيل مدعوم من ايران والحكومه المدعومه من السعوديه. وتقف الولايات المتحده في جانب التحالف الذي تقوده السعوديه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل