المحتوى الرئيسى

٥ معايير عن العالمية من وجهة نظر الموسيقيين العرب

05/04 17:48

عندما يريد اي نجم ان يفخر بنجوميته يبدا في الحديث عن عالميته وتجاوزه لحدود بلده والوطن العربى بالكامل، فيبدا النجم تسويق عالميته من وجهة نظره الخاصه والتي لا

بالفيديو- عمرو مصطفى عن عالميه عمرو دياب وتامر حسنى: لم يصلا لـ 90 مليون مشاهده

بالفيديو- رامي عياش عن "عالميه" تامر حسني: يبدد امواله وطاقته بلا فائده

ويستعرض FilFan ٥ معايير للعالميه من وجهه نظر الموسيقيين العرب...



١) دويتو مع نجم عالمي

بداها عمرو دياب في البوم "قمرين" من خلال اغنيه "قلبي" مع الشاب خالد واغنيه "انا بحبك اكتر" مع المطربه اليونانيه أنجيلا ديميتريو ومن بعدها اتجه الجميع نحو الدويتو العالمي مثل حكيم وجيمس براون، تامر حسني وسنوب دوج وشاجي وما بين العملين من اغاني كثيره كان هدفها الوصول الي العالميه. والسؤال المطروح هل اوصلت تلك الاعمال هولاء النجوم الي العالميه؟

اسمع- عمرو دياب والشاب خالد "قلبي"

شاهد- عمرو دياب والمطربه اليونانيه انجيلا ديميتريو

شاهد- حكيم و جيمس براون "ليله"

شاهد- اغنيه تامر حسني وسنوب دوج المصوره "سي السيد"

شاهد- اغنيه تامر حسني وشاجي المصوره "Smile"

يري بعض النجوم ان المحليه هي طريقهم الي العالميه، كما حدث مع محمد منير، الذي تسببت اغانيه النوبيه في تاسيس جماهيريته في المانيا، وكذلك الغناء الشعبي الذي تمسك به الريس متقال ومن بعده حكيم وساعدهم علي الوصول الي الجمهور الفرنسي.


منير هو اول مطرب مصري يحتك بالغرب موسيقيا باسلوب مباشر، من خلال سفره لالمانيا عام 1986 وغنائه مع فرق موسيقية هناك، وهو ايضا اول مطرب عربي يقدم حفل "اكوستك" باوبرا المانيا عام 2007، وقدم فيه رؤيه مختلفه لاغانيه.

شاهد- لقاء للمطرب محمد منير في برنامج "كرومر شو" الالماني (٢٠١٢)

٣) نفس الاغنيه بلغات مختلفه

كانت احد اهم احلام عمرو دياب هو ان يستمع الي اغانيه في الاماكن العامه في اوربا، لكن ما حدث فاق طموحه وتوقعاته؛ خصوصا وان عدد كبير من اغانيه ترجمت الي اللغات الهنديه، اليونانيه، البلغاريه، الصربيه، الروسيه، والانجليزيه وتقترب عدد اغنيات عمرو دياب التي تم غنائها بلغات اخري من الـ٥٠ اغنيه، في السياق نفسه قال ايهاب توفيق في حوار مع "مجله لها" انه وعمرو دياب المطربان الوحيدان اللذان يستحقا لقب "العالمي" لان اغانيهم تذاع في اليونان واسبانيا.

شاهد- فيديو مجمع يضم عدد من اغنيات عمرو دياب التي ترجمت الي لغات مختلفه

يعتقد الملحن عمرو مصطفي انه الوحيد الذي يستحق لقب "العالمي"، فهو لحن لعدد كبير من المغنيين الاجانب سواء في اوربا. والسؤال المطروح: هل كل مغني اوربي نجم عالمي؟

٥) عدد مرات المشاهده علي YouTube

تلك المره يري عمرو مصطفي عالميته من منظور مختلف، فهو يري ان بلوغ عدد مرات مشاهده اغنيه "بشره خيره" لرقم 88 مليون مشاهده هو دليل علي عالميته، وهو رقم لم يصل اليه اي مغني عربي من قبل، في الحقيقه لم يصل له اي مغني او ملحن او شاعر او موزع عربي، فهل يري بقيه عناصر العمل انهم عالميين؟

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل