المحتوى الرئيسى

بالفيديو والصور.. "العودة".. بطلة مكتئبة تذهب إلى "كان"

05/04 14:28

بداخل ركن سوق الافلام القصيره، يستعد مهرجان كان لاستقبال 1400 فيلما قصيرا من كل دول العالم، منهم 10 أفلام مصرية تقدم للعرض في "ركن الافلام"، بعد ان قلت فرصتهم في الحصول علي فرصه في العرض الرسمي للمهرجان الدولي. "العوده".. واحد من تلك الافلام، فيلم قصير من اخراج المخرجه الشابه "نيفين شلبي"، والتي تقول ان الفيلم يشارك في جانب من المسابقه وهو سوق الفيلم، الذي تكون فيه الافلام متاحه في مكتبه، ومتاح عرضها نظير اموال لثلاثه او اربعه افراد، لمحبي التعرف عليها.

يومان من التصوير، هو ما اتخذته مخرجه الفيلم وطاقم العمل من اجل التصوير، خاضت فيها الفيلم مغامره للتصوير في الشوارع بدون تصاريح في شوارع الاسكندريه، الفيلم يحكي عن بطله تعاني من الاكتئاب والوحده، لتقرر ان هذا العالم مكان لا يناسب شخصيتها بعد معانتها من كوابيس واحلام مزعجه.

ورغم حماس منتجي الافلام القصيره في مصر، الا ان افلام قليله جدا تصل الي مهرجان كان، سواء افلام قصيره او افلام روائيه طويله، فبحسب "نيفين" هناك عدد من المعوقات التي تواجه طريق الفيلم المصري للذهاب الي مهرجانات العالميه، ابرزها جوده الفيلم مقارنه بالافلام الاخري المقدمه من كل دول العالم.

بـ11 دقيقه، تشارك "نيفين" في "ركن الافلام" بالمهرجان العالمي، الذي تقام دورته الثامنه والستين في مايو القادم علي ارض فرنسا، "العوده" يتميز بكونه فيلما لا يحوي سوي جمله حواريه واحده، طوال الفيلم بلا حوار، لبطلته "ليلي ابو شهاده" والبطل "احمد ابراهيم"، بمقطوعه موسيسقه اهداء من الموسيقار راجح داوود الي الفيلم، وهي مقطوعه 25 يناير. ورغم الفرص القليله للفيلم المصري في المسابقه الرسميه، تري مخرجه العمل ان لا سياسه تتبع اختيار الافلام، فهناك فيلمين عربيين في المسابقه الرسميه، واحد انتاج لبناني قطري والاخر انتاج مشترك فلسطيني فرنسي الماني، لتقول ان الازمه ليست في الميزانيه، ولكن في الافكار والموهبه، ودعم صناعه السينما بشكل عام، الذي يكاد ينعدم هنا في مصر.

وتضرب "نيفين" المثل بدوله ايران التي رغم الحكم الاسلامي فيها، فان وزاره الثقافه بها نشيطه جدا في دعم صناعه السينما، وتسعي من اجل انتاج كم هائل من الافلام المتنوعه بين القصيره والروائيه والوثائقيه، قائله ان مصر لا تقدم مظله قانونيه لصناع الأفلام المستقلة، ولا يوجد دعم للشباب سواء مادي او قانوني، فاذا امتلك صانع الفيلم ادواته، فسيحتاج تصاريح للتصوير تصعب علي صانع مستقل.

ورغم ان المخرجه الشابه لم تواجه ازمه في انتاج العمل، وهو من انتاجها الشخصي وقصتها واخراجها، فهي تري ان ازمه صناعه الفيلم ان كانت كبيره علي شباب القاهره، فهي اكبر علي شباب المحافظات، الذين لا يملكون اي ادوات لصناعه افلامهم القصيره، حتي معهد سينما، مثلما يوجد في القاهره، وتوجه المخرجه رساله الي وزير الثقافه بالاهتمام بالسينما "بدلا من الاهتمام بوزن الموظفات لديك" في اشاره لواقعه الوزير مع موظفه المتحف واتهامها بالسمنه.

فيلم العوده حصل علي جائزه احسن فيلم في مهرجان نيوديلهي السينمائي، كما عرض في مهرجان الاسكندريه، وعُرض في الولايات المتحده الامريكيه بمهرجان السينما الافريقيه، وفي بغداد ولندن، وكذلك في مهرجان جمعيه الفيلم، وسيعرض في 20 ابريل القادم في دار الاوبرا المصريه في احتفاليه جمعيه الفيلم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل