المحتوى الرئيسى

حي جوبر السوري يختنق بغاز الكلور

05/04 01:57

قصف للنظام السوري علي حلب

المعارضه تدعو واشنطن الي اقامه مناطق امنه في سوريا

100 قتيل من الجهاديين الفرنسيين في سوريا والعراق

اردوغان يبحث مع أمير الكويت مسالتي اليمن وسوريا

ايران تريد تدشين خط بحري مباشر مع سوريا

خسائر النظام في شمال سوريا ترعب سكان دمشق

سقوط قذيفتي هاون من سوريا علي هضبه الجولان

صحف السعوديه: لا مكان للاسد في مستقبل سوريا

مقتل 21 مدنيًا جراء غارات جويه في شمال سوريا

مقتل 52 شخصًا في غارات للائتلاف علي قريه بشمال سوريا

موغريني ترغب في ان تسهل طهران عمليه انتقاليه في سوريا

قصفت قوات الاسد حي جوبر شرق دمشق بغاز الكلور، في وقت دعت الأمم المتحدة النظام السوري الي وقف استخدام البراميل المتفجره.

تتواصل التقارير التي تتحدث عن لجوء قوات الاسد الي استخدام غاز الكلور في هجمات ضد قوات المعارضه في عده مناطق، وبحسب "شبكه سوريا مباشر" فقد تم توثيق حالات اختناق بعد قصف قوات النظام السوري لحي جوبر شرق العاصمه دمشق.

وفي السياق نفسه، اصيب 40 مدنيًا علي الاقل، بينهم اطفال بحالات اختناق، بعد "هجوم بغاز الكلور" شنه النظام السوري فجر السبت استهدف بلده سراقب التي تسيطر عليها المعارضه المسلحه في شمال غرب البلاد، بحسب ما افاد المرصد.

واظهرت شرائط فيديو بثها ناشطون، لم تتمكن وكاله فرانس برس من التاكد من صحتها في الحال، عددًا من المتطوعين الطبيين، وهم يقومون في بلده سراقب بغسل اطفال بينهم رضع في حاله صدمه، بعضهم يسعل واخرون يضعون اقنعه.

وكانت منظمه هيومن رايتس ووتش قد اتهمت في شهر اذار/مارس الماضي نظام الرئيس السوري بشار الأسد بالقاء براميل متفجره تحوي غاز الكلور علي مدنيين في مناطق المعارضه، الا ان دمشق نفت ذلك.

وذكر المرصد ان "40 مدنيًا علي الاقل بينهم اطفال اصيبوا بحالات اختناق بعد ان قامت مروحيات النظام برمي برميلين متفجرين يحويان غازات سامه عند الساعه الثانيه من فجر اليوم السبت (23،00 تغ مساء الجمعه) علي بلده سراقب في الريف الجنوبي الشرقي لمدينه ادلب (شمال غرب)".

ورجح المرصد نقلاً عن مصادر طبيه في المكان "ان الغاز المستخدم هو غاز الكلور".

كما قتل رضيع في بلده النيرب المجاوره، بحسب المرصد الذي لم يكن بمقدوره الاشاره في ما اذا كان سبب الوفاه ناجمًا عن تاثير رمي البرميل ام عن غاز الكلور.

 هذا في وقت ابلغت الامم المتحده الحكومة السورية بانه يجب وقف قصف مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين والمناطق الماهوله الاخري بالبراميل المتفجره. 

واشار بيان صادر عن الامم المتحده يوم السبت الي تقارير تفيد بان المخيم، الذي يقطنه الاف اللاجئين، ويقع علي مشارف دمشق، تعرض لهجوم خلال الليل. 

اصدرت الشبكه السوريه لحقوق الانسان تقريرها الدوري حول ضحايا التعذيب لشهر ابريل 2015، وثقت فيه مقتل 108 اشخاص، قضوا تحت التعذيب علي يد "الجهات الرئيسه الفاعله في سوريا"، بحسب التقرير.

واشار تقرير الشبكه ان السلطات السوريه لا تعترف بعمليات الاعتقال، وانما تتهم بها القاعده و"المجموعات الارهابيه"، مثل تنظيم داعش، كما لا تعترف بحالات التعذيب الممارس ضد المعتقلين، ولا حالات الموت الناجمه عنه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل