المحتوى الرئيسى

انتشال 3 ناجين بعد 8 أيام من زلزال نيبال ووصول مشاة البحرية الأمريكية

05/03 22:54

قال مسؤول في نيبال يوم الاحد ان ثلاثه اشخاص انتشلوا احياء من تحت انقاض منزلهم بعد ثمانيه ايام من زلزال نيبإل آلمدمر بينما هدد بطء عمليه ادخال المساعدات باعاقه جهود الاغاثه التي تلقت دفعه بوصول طائرات وقوات امريكيه.

واعلن مسؤول بوزاره الداخليه انقاذ الثلاثه يوم الاحد مما بث بعض الامل في منطقه متضرره بشده تقع الي الشمال الشرقي من كاتمندو لكن تم العثور ايضا علي نحو 50 جثه علي طريق شمالي لتسلق الجبال قتلوا في انهيار جليدي نجم عن الزلزال الذي وقع في 25 ابريل نيسان.

وبذلك ارتفع عدد القتلي الي 7059 لكن من المرجح ان يزيد علي ذلك لان الانهيار الجليدي نفسه جرف قريه باكملها وقال مسؤولون ان عشرات النيباليين والاجانب مفقودون.

وقالت متحدثه باسم مشاه البحريه الامريكيه ان من المقرر ان تبدا طائرات وافراد الجيش الامريكي المساعده في نقل المساعدات الي المناطق المتضرره خارج العاصمه بعد ان وصلوا الي نيبال يوم الاحد.

وقال ممثل الامم المتحده جيمي مكجولدريك ان علي الحكومه ان تخفف القيود التي تفرضها علي الجمارك للتعامل مع تدفق المساعدات الكبير من الخارج.

وقال "ينبغي الا يستخدموا اسلوب التعامل في الجمارك وقت السلم." لكن ينبغي ان تمنح كل مواد الاغاثه اعفاء استثنائيا من الفحص لدي وصولها.

وقال جانجا ساجار بانت رئيس منظمه وكالات السياحه الجبليه في نيبال الذي له مندوب في المنطقه ان قريه لانجتانج سويت تماما بالارض بفعل الانهيار الجليدي.

تابع قوله "كل ما تبقي هو متعلقات متناثره مثل الحقائب والمعاطف. كل البيوت جرفت من فوق الجبل. لم يتبق شيء. لا اعتقد ان اي شخص يمكن ان ينجو من ذلك."

وتقع القريه علي طريق مشهور للتنزه وبها 55 منزلا لاستضافه الزائرين. ولم يتضح عدد الناس هناك وقت حدوث الانهيار الجليدي وان كانوا اجانب ام من القرويين المحليين.

وقال برافين بوكاريل نائب المفتش العام للشرطه الذي قاد الفريق في منطقه راسوا الشماليه انه لم يتم التعرف بعد علي اي من الجثث التي تم انتشالها. واضاف ان الجثث انتشلت من تحت الثلوج والجليد يوم السبت. ومن المقرر ان يعود عمال الانقاذ الي المنطقه النائيه يوم الاحد.

وقال اودهاف باتاري كبير المسؤولين في المنطقه ان ما لا يقل عن 200 شخص لا يزالون في عداد المفقودين في لانجتانج.

وقال عبر الهاتف "لم نستطع الوصول للمنطقه في وقت سابق بسبب الامطار والطقس الغائم."وقال تولسي براساد جواتام رئيس اداره السياحه في نيبال "عدد القتلي (الاجانب في نيبال) سيرتفع لان عددا كبيرا منهم لا يزال في عداد المفقودين في لانجتانج."

وقالت المتحدثه باسم مشاه البحريه الكابتن كاساندرا جيسكي ان الفرقه العسكريه الامريكيه تتكون من ثماني طائرات بينها طائره من طراز هيوي واثنتان من طراز سي-130 وما بين 100 و120 فردا.

ومن المقرر ان تقلع الطائره هيوي في مهمه لتقييم الوضع في وقت مبكر يوم الاثنين وستتخذ الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية القرار بشان متي ستنشر بقيه الطائرات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل