المحتوى الرئيسى

فوائد الفول السوداني

05/03 12:03

للفول السوداني فوائد عديده للصحه والجسم مع مجله رجيم اعرف اكثر عن فوائد الفول السوادني

يطلق عليه ايضاً الفول السوداني وهو من البقوليات وهي افضل مصدر للبروتين في المملكة النباتية . ويدخل السوداني في العديد من المنتجات . ويمكن ان تاكل السوداني مملح او جاف او محمص وعمل زبده السوداني والتي غالباً ما تدخل في الحلوي ويعد السوداني عنصر اساسي في المكسرات .واكد الباحثون ان الرجال والنساء والاطفال, الذين ياكلون جرعه يوميه من الفول السوداني ومن زبدته يحصلون علي حاجتهم من الفيتامينات والمغذيات, بشكل افضل من الذين لا يتناولونهما.وللفول السوداني القدره علي تخفيض نسبه الكوليسترول لاحتوائه علي نسبه من الدهون الغير مشبعه, التي تساعد في الحد من الكوليسترول وذلك لدي الاطفال والرجال فقط , بينما لم تتاثر النساء كثيراً بهذه الخاصيه.

الفول السوداني من الاطعمه الغنيه بالعديد من العناصر الغذائيه ومضادات الاكسده، مما يجعله طعام مفيد لصحه القلب، يعزز مستويات الطاقه، كما يتمتع بخواص مضاده للسرطان. علاوه علي ذلك، فان الفول السوداني لا يساهم في زياده مستويات السكر في الدم، كما يساعد علي الحد من الاصابه بمرض السكري من النوع الثاني. ومن المثير للاهتمام ان نلاحظ ان الفول السوداني يعد من ضمن البقوليات، وليس المكسرات. وللاستفاده من الفوائد الصحيه للفول السوداني، يمكن تناول بعض الفول السوداني المحمص كسناك، كما يمكن اضافته للزبادي، او السلطات، او الساندوتشات، الفطائر، البسكويت. كما يمكن تناول زبده الفول السوداني ايضا.

يساعد السوداني علي تحسين الخصوبه :

يتحتوي السوداني علي نسبه عاليه من حمض الفوليك ، وقد اظهرت الدراسات ان النساء اللواتي يستهلكن في اليوم ما يقرب من 400 جرام سوداني يقلل من خطر الولاده المبكره ومن خطر انجاب الاطفال الذين يولدون بعيب الانبوب العصبي بنسبه تصل الي 70%

يساعد السوداني علي تنظيم مستوي السكر في الدم :

ربع كوب واحد من السوداني يستطيع ان يزود الجسم بالمجنيز ويلعب هذا المعدن دوراً في التمثيل الغذائي الخاص بك للكربوهيدرات والدهون وامتصاص الكالسيوم وتنظيم نسبه السكر في الدم .

يساعد السوداني علي منع تكون حصي المراره :

قد تتفاجئ عندما تعلم ان الفول السوداني يمنع تكوين حصي المراره . ولكن اثبت الدراسات من 20 عاماً ان تناول اونصه من المكسرات والذي تحتوي علي الفول السوداني وزبده السوداني اسبوعياً يقلل من خطر الاصابه بحصي المراره بنسبه 25%

يساعد السوداني علي مقاومه الاكتئاب :

يعد الفول السوداني مصدر جيد للتربيتوفان وهو حمض اميني اساسي لافراز السيروتونين . وهو احد المركبات الكميائيه الاساسيه في الدماغ لتحسين المزاج . ويحدث الاكتئاب عند انخفاض السيروتونين في الخلايا العصبيه في الدماغ . وبذلك يعمل التربيتوفان علي زياده السيروتونين في الدم ويكون مضاد للاكتئاب.

يعمل السوداني علي تحسين الذاكره :

يحتوي السوداني علي فيتامين B3 او النياسين ومن المعروف انه يعمل علي تحسين وظائف الدماغ وتعزيز الذاكره وله العديد من الفوائد الاخري .

يساعد السوداني في تقليل مستوي الكوليسترول الضار :

نفس العناصر التي توجد في السوداني لتحسين الذاكره تعمل علي التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم وبالاضافه النحاس الي هذه العناصر الذي يعمل علي تقليل مستوي الكوليسترول الضار وزياده الكوليسترول الجيد .

يقلل السوداني من خطر الاصابه بامراض القلب :

اثبت الدراسات ان استهلاك المكسرات العاديه عموماً يقلل من خطر الاصابه بامراض القلب . السوداني غني بالدهون الغير مشبعه الاحاديه وهي صديقه للقلب ويحتوي علي مضادات الاكسده مثل حمض الاوليك. لذلك فان تناول حفنه من المكسرات والفول السوداني اربع مرات علي الاقل في الاسبوع يساعد علي تقليل الاصابه بامراض القلب والاوعيه الدمويه .

يحمي السوداني الجسم من الامراض المتعلقه بالتقدم في العمر :

اظهرت دراسه ان الذين يتنالوا الاطعمه التي تحتوي علي نسبه كبيره من النياسين مثل الفول السوداني كانوا اقل عرضه بنسبه 70% لمرض الزهايمر . 1/4 كوب يومياً من السوداني يعطي ربع القيمه اليوميه التي يحتاجها الجسم من النياسين .

يعمل السوداني علي حمايه الجسم من السرطان :

يحتوي السوداني علي الفيتو ستيرول وهو من الزيوت النباتيه وتحتوي البقوليات عموما علي هذا المركب .فهي لا تحمي فقط علي الحمايه من امراض القلب والاوعيه الدمويه كما انها تحمي من نمو الخلايا السرطانيه ومنع نمو الورم .

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل