المحتوى الرئيسى

صباح فخري..الوحيد الذي دخل موسوعة جينيس وأُهدِيَ مفتاح "لاس فيجاس"

05/02 18:40

تخيل انك تتحدث لمده عشر ساعات متواصله، برجاء لا تنهي الاختبار بالاجابه "مستحيل"، فالمستحيل عندك ممكنًا عند الاخرين، وان كنت انت لا يمكنك التحدث لمده عشر ساعات متواصله، فهناك المطرب العربي السوري صباح فخري، غني لمده 10 ساعات متواصله في مدينه كاراكاس الفنزويليه.

مطرب عربي دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية، كاكثر مطرب ظل يغني لساعات متواصله.

ولد صباح فخري في الثاني من مايو عام 1933، بمدينة حلب السوريه، المدينه العريقه التي ظلت حتي وقت قريب احد اهم مراكز الموسيقى الشرقية العربيه، اسمه الحقيقي صبحي ابو قوس ولكن سمي صباح فخري، نسبه الي الشاعر السوري فخري البارودي الذي رعي موهبته.

درس صباح فخري الموسيقي الشرقيه والموشحات في معهد دمشق للموسيقي الشرقيه، واخذ علي عاتقه اعاده احياء التراث الموسيقي الشرقي بعد تخرجه، وجاب مختلف دول العالم سفيرًا للموسيقي العربيه القديمه.

لحّن صباح فخري وغني الجيّد من القصائد العربيه، "لابي الطيب المتنبي وابي فراس الحمَداني ومسكين الدارمي، وابن الفارض والروّاس، وابن زيدون، وابن زهر الاندلسي، ولسان الدين الخطيب.

كما لحّن وغني لشعراء معاصرين مثل: فؤاد اليازجي، وانطوان شعراوي، د.جلال الدهّان، ود. عبد العزيز محي الدين الخوجه، وعبد الباسط الصوفي، وعبد الرحيم محمود، وفيض الله الغادري، وعبد الكريم الحيدري.

ضرب اكبر رقم قياسي بعد غنائه علي المسرح مدّه تتجاوز عشر ساعات متواصله دون استراحه في مدينه كاراكاس الفنزوليه عام 1968.

اقام له الرئيس التونسي الحبيب بورقيبه حفل تكريم وقلده وسام تونس الثقافي عام 1975، وقدّم له السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان وسام التكريم عام 2000؛ تقديراً لعطاءاته واسهاماته الفنيه خلال نصف قرن من الزمن وجهوده وفضله في المحافظه علي التراث الغنائي العربي، كما نال الميداليه الذهبيه في مهرجان الاغنيه العربيه بدمشق عام 1978.

نال جائزه الغناء العربي من دولة الامارات العربية المتحدة باعتباره احد اهم الروّاد الذين لا زالوا يعطون ويغنّون التراث الغنائي العربي الاصيل.

وكرّمه مهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية في مصر وقدّمت له كتب الشكر لمشاركته ومساهمته لعدّه سنوات في المهرجانات التي اقيمت علي مسرح دار الاوبرا الكبير ومسرح الجمهوريه في القاهره ومسرح قصر المؤتمرات في الاسكندريه، ومن خلال مشاركته في مهرجان فاس للموسيقى العالميه العريقه في دورته العاشره لعام 2004 قدّم له رئيس جمعيه فاس سايس شهاده تقدير وشكر والعضويه الفخريه لمجلس اداره المهرجان اجلالاً لفنه وعرفاناً بجهوده للحفاظ علي التراث الموسيقي الغنائي العربي، كما قدّم له محافظ مدينة فاس مفتاح المدينه مع شهاده تقدير وشكر والعضويه الفخريه لمجلس المدينه وهذه هي اول مره يمنح فيها مفتاح المدينه لفنان عربي او اجنبي.

قلّده الرئيس السوري بشّار الاسد وسام الاستحقاق من الدرجه الممتازه في 12 شباط 2007 في دمشق وذلك تقديراً لفنّه وجهده في الحفاظ علي الفنّ العربي الاصيل ولرفعه رايه استمراريّه التراث الفنّي العربي الاصيل.

حصل علي شهاده تقديريه من محافظ مدينه لاس فيغاس في ولايه نيفادا مع مفتاح المدينه تقديراً لفنه وجهوده المبذوله لاغناء الحركه الفنيه التراثيه العربيه، كما قُلِّدَ مفتاح مدينه ديترويت في ولايه ميشيغان ومفتاح مدينه ميامي في ولايه فلوريدا مع شهاده تقديريه.

اقامت له جامعه U.C.L.A حفل تكريم في قاعه رويس وقدمت له شهادات التقدير لانه حمل ولا زال لواء احياء التراث الغنائي العربي الاصيل، وغني في قاعه نوبل للسلام في السويد، وفي قاعه بيتهوفن في بون المانيا.

وفي فرنسا غني في قاعه قصر المؤتمرات بباريس، كما اقام عدّه حفلات علي مسرح العالم العربى في باريس وعلي مسرح الاماندييه في نانتير.

قام بجوله فنيه ثقافيه في بريطانيا حيث قدّم حفلات غنائيه ومحاضرات عن الموسيقي والالات العربيه في كل من "لندن، ويورك، وكاردف، وبرمنج هام، وشيستر فيلد، ومانشستر، وديربي شاير، وكوفينتوري".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل