المحتوى الرئيسى

اللوفر يتحول من باريس إلى أبوظبي في "نشاة متحف"

05/02 12:19

افتتحت وزيره الثقافه الفرنسيه اوريلي فيليبيتي معرض "نشاه متحف" في «مناره السعديات» الواقعه في المنطقه الثقافيه في السعديات بابو ظبي في دولة الامارات العربية المتحدة.

وسيضم المعرض الذي ينظمه متحف "اللوفر ابو ظبي" 130 عملا من المقتنيات الفنيه للمجموعه الدائمه لمتحف "اللوفر ابو ظبي" قبيل افتتاحه رسميا في عام 2015، والذي يقام علي جزيرة السعديات قباله سواحل الامارات.

ويعد متحف "اللوفر ابوظبي" ثمره اتفاقيه بين حكومتي فرنسا والامارات العربيه المتحده في عام 2007، حيث نص الاتفاق علي تمويل بمليار يورو من الجانب الاماراتي، مقابل استخدام اسم اللوفر في ابوظبي لمده ثلاثين عاما وتقديم وكاله المتاحف الفرنسيه خبرتها لمساعده الاماره في الحصول علي مجموعه دائمه للمتحف.

كما يتضمن الاتفاق برنامج اعاره للاعمال الفنيه التي تملكها المتاحف الفرنسيه مثل متحف اللوفر، ومتحف اورسيه، ومركز بومبيدو.

وسيقوم المتحف بوضع اعمال فنيه تجمع مختلف الحضارات وتطرح مواضيع تسلط الضوء علي التجارب الانسانيه المشتركه، فيما يشبه حوارا بين الثقافات يتجاوز حدود الجغرافيا والتاريخ.

وقالت فيليبيتي ان المتحف"من دون شك المشروع الثقافي الاهم في الخارج، خارج حدودنا"،  فيما اكدت مسؤوله القسم الثقافي في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ريتا عون عبدو ان "اللوفر ابوظبي سيكون اول متحف كوني في العالم العربي".

ومن ابرز الاعمال التي يعرضها المتحف، لوحه لبابلو بيكاسو لم تعرض قط من قبل وتمثل رسما بتقنيه الصور الملصقه (كولاج) لحفيده القيصر الروسي الكسندر الثاني.

louvre.fr/ar معروضات متحف "اللوفر ابو ظبي"

ويعرض المتحف تثمالا بافاريا من القرن الخامس عشر يجسد السيد المسيح، مظهرا جروحه، كما يعرض تمثال الالهه الهندوسيه "شيفا" من القرن العاشر، وتمثالا لكاتب روماني من القرن الثاني، واخر بوذي من الحقبه نفسها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل