المحتوى الرئيسى

أطعمة تنظف الشرايين وتقي من أمراض القلب

05/02 10:05

من المعروف ان امراض القلب وارتفاع ضغط الدم هي امراض خطيره وتهدد الحياه، فمن يرغب بالحفاظ علي صحه قلبه عليه ان ينظف شرايينه من تراكم المواد المضره، وذلك ممكن بتناول بعض الاطعمه الطبيعيه بعيدا عن العقاقير الطبيه.

تعد امراض القلب والشرايين من اسباب الوفاه الاولي في العالم. وفي المانيا مثلا تتسبب بحوالي اربعين بالمئه من حالات الوفاه. ويشبّه الباحثون الشرايين بالطريق السريع للجسم البشري الذي ينقل الاوكسجين من القلب الي اعضاء الجسم. وتماما كالطرق السريعة فان الشرايين تعمل بافضل شكل ممكن عندما تكون خاليه من اي "نقاط ازدحام" تعطل جريان الدم. وافضل طريق لمنع حدوث تضييق في الشرايين هو اتباع نظام غذائي صحي.

وهناك اطعمه تساعد علي تنظيف الشرايين طبيعيا، بعيدا عن تناول العقاقير الطبيه ما يساعد علي تجنب الاثار الجانبيه لتضييق الشرايين وتوفير المعادن والمواد الغذائيه للجسم.

الثوم: رغم رائحته الكريهه الا ان ماده الاليسين الموجوده في الثوم يمكن ان تقلل الدهون وتحمي الاوعيه الدمويه من الترسبات الخطيره وتغيرات الاوعيه الدمويه المرتبط بالعمر، وفقا لموقع "غيزوندهايت هويته".

الكركم: تعتبر الالتهابات احد اسباب حدوث تصلب الشرايين. لذلك فان كميه صغيره من الكركم، رغم طعمه المرّ، تساعد علي تقليل الالتهابات. ووفقا لدراسات طبيه فان ماده "الكركمين" الموجوده في الكركم تقلل من ترسب الدهون في الشرايين بنسبه تزيد علي 25 بالمئه، ما يعني ان الكركم يمتاز بقدرته علي وقف الجلطات الدمويه.

التوت البري: توجد ادله كثيره تؤكد علي ان التوت البري غني بالبوتاسيوم ويساعد علي خفض الكوليسترول (LDL) المضر في الجسم، وتزيد من نسبه الكوليسترول (HDL) المفيد. ووفقا للدراسات فان استهلاك التوت البري يقلل من خطر الاصابه بامراض القلب بنسبه تصل الي 40 بالمئه.

البروكلي: يحتوي البروكلي علي كميه عاليه من فيتامين K، ووفقا لخبراء الصحه فان هذا الفيتامين يساعد علي منع تصلب الشرايين، كما ان البروكلي غني بالفيتامينات ومضادات الاكسده التي تمنع اكسده الكوليسترول، ويحتوي علي كميه كبيره من الالياف التي تدعم جدار الشرايين، وفقا لموقع "ويكي هاو" الالماني المعني بشؤون التغذيه الصحيه.

الرمان: تحمي المواد المضاده للاكسده الموجوده في الرمان الجدران الداخليه للشرايين من التلف. وبحسب دراسات اجرتها الاكاديميه الوطنيه للعلوم فان عصير الرمان يحفز الجسم علي انتاج اكسيد النيتريك، وهي ماده تساعد علي فتح الشرايين ومرور الدم بدون اي عوائق.

القرفه: رش القليل من القرفه علي فنجان القهوه صباحا له فوائد ربما تغيب عن الكثيرين، لان القرفه تساعد علي الحد من تراكم الدهون في الدم وتقلل من الكوليسترول المضر بنسبه تصل الي 25 بالمئه، وتعزز علميه الاستقلاب في الجسم.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل