المحتوى الرئيسى

"أرامكو" أكبر منتج للنفط بالعالم.. هيكلة جديدة برؤية محمد بن سلمان

05/02 13:17

يري خبراء ان اعاده اعاده هيكله شركة أرامكو اكبر شركه للطاقه في العالم قد لا تكون سوي الخطوه الاولي في تعديل قطاع الطاقه السعودي وربما تمهد السبيل الي تغيير علي مستوي قطاع البترول باكمله.

تتجه السعوديه الي اعاده هيكله شركه ارامكو اكبر شركه للطاقه في العالم في تحرك يرمي علي ما يبدو الي تمكينها من العمل باستقلال اكبر عن وزاره البترول القويه.

وتوقع محللون وفق موقع قناه "العربيه" ان يحصل الخبراء والفنيون علي حريه اكبر في اداره الشركه الحكوميه العملاقه.

وقال بعضهم ان اعاده الهيكله قد لا تكون سوي الخطوه الاولي في تعديل قطاع الطاقه السعودي وربما تمهد السبيل الي تغيير علي مستوي قطاع البترول باكمله.

وتفوق ارامكو بمراحل كل الشركات الاخري في قطاع النفط وتبلغ احتياطياتها من الخام 265 مليار برميل او اكثر من 15 في المائه من كل الاحتياطيات النفطيه العالميه.

وتنتج ارامكو اكثر من 10 ملايين برميل يوميا او اكثر من ثلاثه امثال ما تنتجه اكبر شركه نفط مدرجه في العالم وهي اكسون موبيل وتبلغ احتياطياتها اكثر من عشره امثال ما تملكه اكسون موبيل.

ولو طرحت اسهم ارامكو للتداول العام لاصبحت علي الارجح اول شركه علي الاطلاق تبلغ قيمتها السوقيه تريليون دولار او اكثر بحسب رويترز.

وعين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يوم الاربعاء خالد الفالح الرئيس التنفيذي لارامكو رئيسا لمجلس اداره الشركه ووزيرا للصحه في اطار تغييرات واسعه في المناصب القياديه في اكبر مصدر للنفط في العالم.

وقالت شركه ارامكو في حسابها بموقع تويتر ان النائب الاعلي لرئيس الشركه للاستكشاف والانتاج امين الناصر قد عين رئيسا تنفيذيا للشركه حتي اشعار اخر.

ونشرت الشركه في وقت سابق ايضا بيانا يقول انه تم تاسيس مجلس اعلي جديد لها يضم عشره اعضاء ويراسه ولي ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان.

وقالت مصادر لقناه العربيه ان "المجلس الاقتصادي يوافق علي رؤيه ولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان لاعاده هيكله ارامكو."

واضافت المصادر ان "اعاده هيكله أرامكو السعودية تتضمن فصلها عن وزاره البترول."

وكان وزير البترول النعيمي الذي شهد انهيار اسعار النفط عده مرات خلال توليه منصبه القوه المحركه لقرار منظمه اوبك في نوفمبر دعم قرار عدم خفض الانتاج لدعم الاسعار التي هبطت نحو 50 في المائه منذ يونيو 2014 والحفاظ علي حصه اوبك من السوق.

ويوم الخميس نقل عن النعيمي قوله ان التغييرات التي اجراها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، في المملكه ستساعد علي استقرار اسواق النفط العالميه.

ونقلت وكاله الأنباء السعوديه عن النعيمي قوله "الاوامر الملكيه تصب في مصلحه الوطن وتدفع به الي مزيد من النمو والازدهار والتقدم والاستقرار وهذا الاستقرار السياسي في المملكه ينعكس بشكل ايجابي علي النمو الاقتصادي فيها وعلي استقرار السوق البتروليه الدوليه."

واعلنت شركه ارامكو افي بيان صحافي علي موقعها الالكتروني، ان مجلس ادارتها عقد اجتماعه السنوي في سيئول بكوريا الجنوبيه الاسبوع الماضي، وركز علي استراتيجيه الشركه بعيده المدي.

وتضَّمن جدول الاجتماع افاده موجزه من وزير البترول والثروه المعدنيه، المهندس علي النعيمي، بشان حل المجلس الاعلي لشؤون البترول والمعادن، وانشاء المجلس الاعلي لشركة الزيت العربية السعودية (ارامكو السعوديه) الذي يتالف بحسب نظامه التاسيسي من 10 اعضاء من بينهم خمسه من اعضاء مجلس الاداره، ويراسه الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ال سعود، ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، ورئيس مجلس الشؤون الاقتصاديه والتنميه.

واعلنت ارامكو، في بيان اليوم الجمعه "تكليف المهندس امين حسن الناصر كرئيس وكبير الاداريين التنفيذيين لـ ارامكو السعوديه، وحتي اشعار اخر".

وكان مجلس الشؤون الاقتصاديه والتنميه وافق علي رؤيه الامير محمد بن سلمان في اعاده هيكله الشركه التي تعد اكبر مزود للطاقه في العالم.

وقالت مصادر لقناه "العربيه" ان اعاده هيكله ارامكو السعوديه تتضمن فصلها عن وزاره البترول، موضحه ان المجلس الاقتصادي شكل لجنه قانونيه لاعاده هيكله ارامكو.

وعلي الجانب التنظيمي، عيَّن المجلس سته نواب للرئيس هم: ابراهيم محمد السعدان (نائبًا للرئيس للتنقيب)، وعبدالعزيز عبدالله العبدالكريم (نائبًا للرئيس لتقنيه المعلومات)، ومحمد محسن السقاف (نائبًا للرئيس لخدمات التشغيل والاعمال)، وناصر عبدالرزاق النفيسي (نائبًا للرئيس لشؤون ارامكو السعوديه)، ونبيل عبدالعزيز المنصور (نائبًا للرئيس لدائره التموين)، ونبيل عبدالله الجامع (نائبًا للرئيس لخطوط الانابيب والتوزيع). كما شملت التعيينات ثلاثه مديرين عموم هم: صلاح محمد الحريقي (امين الخزينه المساعد)، وفؤاد عبدالحميد الحازمي (مراقب الحسابات المساعد)، وجون ستوارت لِلي (مستشار قانوني عام مشارك).

وفي مراجعته لاطار العمل الاستراتيجي، صادق المجلس علي نهج الشركه في مواجهه انخفاض اسعار النفط العالميه، حيث تمضي قُدما في مسارها لتحقيق غايتها الاستراتيجيه لعام 2020 المتمثله في التحول الي شركه عالميه رائده ومتكامله للطاقه والكيميائيات، مع السماح ببعض التعديلات التكتيكيه قصيره الاجل علي طول المسار.

واشار خالد الفالح الي ان التميز التشغيلي واداره التكاليف يمثلان حجر الزاويه في استراتيجيه الشركه، وانه رغم احراز كثير من التقدم عبر قطاعات عمل الشركه في هذين المجالين، فانه يحث كل فرد في الشركه علي مراعاه هذين الامرين في جميع جوانب العمل.

ويري الفالح ان هناك ثلاث نقاط يمكن استنباطها من اجتماع المجلس وهي ان الشركه تبلي بلاءً حسنًا، وان مجلس ادارتها مشارك ومساند، وان الشركه تعمل في «بيئه متقلبه» اقتصاديًا وجغرافيًا وسياسيًا، مشيرًا الي ان العالم يتطلع الي ارامكو السعوديه لاظهار قوتها الحقيقيه في مواجهه الصعاب، ومن ثم يتعين علينا كمؤسسه ان نعمل وفقًا لمعيار ذهبي يكون مرجعيه للاخرين، باعتبارنا الافضل.

وقال الرئيس التنفيذي في شركه دار الاداره للتطوير والاستثمار، الخبير محمد الضحيان، في اتصال مع "العربيه.نت" ان هيكله ارامكو المرتقبه، ستشكل نقطه تحول قد يكون احد اهم اوجهها في المستقبل، التركيز علي تطوير مفاهيم الاداره ونماذج التنظيم المحاسبي والاداري.

واعتبر الضحيان، ان عمليه هيكله المؤسسات العامه، اتخذت ميزه للمره الاولي علي مستوي المملكه، بان مؤسسات الدوله بدات تعتمد علي دور الخبره وشركات الاستشارات العالميه المتخصصه في الاستراتيجيات بشكل يمهد لنقله نوعيه ستنعكس ضمن الخطه الاستراتيجيه لارامكو بشكل جلي وواضح.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل