المحتوى الرئيسى

وفاة مطرب الرومنسية بين إي كينغ uk عمر يناهز 76 سنة - BBC Arabic

05/01 22:25

توفي المطرب الرومانسي بين اي كينغ المعروف باغنيه Stand By Me او "قفي بجانبي" عن عمر يناهز 76 عاما.

بدا كينغ مشواره الفني في الخمسينيات من القرن العشرين مع فريق درفترز وشارك في اقوي الاغنيات التي قدمها التي تضمنت "هذه محبوبتي" و"احتفظي لي بالرقصه الاخيره".

وبعد انفصاله عن الفريق، وصلت اغنيته "قفي بجانبي" الي قائمه افضل خمس اغنيات في الولايت المتحده.

كما عادت لتتصدر قوائم اخري لافضل الاغنيات واكثرها استماعا في الثمانينيات من القرن العشرين لتحتل المركز الاول في سباق الاغنيات في بريطانيا لثلاث اسابيع متواليه بعد استخدامها في فيلم يحمل نفس الاسم واعلان تلفزيوني.

ودخلت الاغنيه قائمه بيلبورد 100 لافضل مئه اغنيه تسع مرات، من بينها مرتان بالنسخه المنسوبه الي كينغ وسبع مرات باسماء فنانين اخرين من بينهم جون لينون وسبايدر تيرنر.

كما اُعيد توزيع الاغنيه في الالبوم الغنائي للمطرب الامريكي من اصل جامايكي، شون كينغستون، او كيشين اندرسون، لتكون الاغنيه رقم "1" بين اغنيات البومه "فتيات حسناوات" الذي صدر عام 2007.

وفي عام 1999، اعلنت مؤسسه بي ام اي ان اغنيه "قفي بجانبي"، التي كتبها بين بين اي كينغ بالتعاون مع جيري ليبير ومايك ستوللر، كانت رابع اكثر الاغنيات بثا علي محطات الاذاعه وقنوات التلفزيون في الولايات المتحده علي مدار القرن العشرين.

واضافت مكتبه الكونغروس الاغنيه الي سجل التسجيلات الوطنيه، معلنه انها "كانت احدي الاغينات التي تالق فيها كينغ، ما جعلها من كلاسيكيات الغناءالامريكي."

ولكينغ سجل حافل باغنيات حققت نجاحا كبيرا منها "سبانيش هارلم"، "امور"، "لا تشغل هذه الاغنيه"، و"شيء خارق" – الجزء الاول.

وتوفي المطرب الامريكي يوم الخميس الماضي وفقا لما صرح به فيل براون لبي بي سي نيوز.

وكتب الملحن جراي يو اس بوندس علي حسابه علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ان "كينغ كان اجمل والطف الاشخاص الذين قابلت واكثرهم موهبه. وكنت محظوظا للغايه ان اعرفه وان تنشا بيننا صداقه استمرت لخمسين سنه."

واضاف: "لا توجد كلمات تعبر عن مدي افتقادي له. واتقدم بخالص العزاء لزوجته بيتي وجميع افراد اسرته."

وتقدم بالشكر والعرفان لبين كينغ علي صداقته له والتركه الفنيه الرائعه التي خلفها وراءه.

انضم بورن بنجامين ايرل نيلسون، الذي عرف فيما بعد ببين اي كينغ الي فريق "فايف كراونز"، الذي تغير اسمه الي "درفترز" كمغني "دو - اب" خلفا لبعض الاعضاء السابقين بالفريق.

وشارك في كتابه اغنيه "هذه محبوبتي" التي حصلت علي المركز الثاني بين افضل اغنيه اكثرها سماعا في الولايات المتحده عام 1959.

ولما كان اجر كل عضو من اعضاء الفريق لا يتجاوز مئه دولار فقط اسبوعيا، طلب كينغ زياده اجره، وهو الطلب الذي لم يستجب له المدير، ما ادي الي انفصاله عن الفريق وبدء مشواره الفني بشكل مستقل واختار ان يكون اسمه الاخير "كينغ".

كانت اولي اغنياته بعد تركه لفريق درفترز "سبانيش هارلم" التي غناها عام 1961 والتي جاءت بعد اغنيه "قفي بجانبي"، التي كتبها في بدايه الامر للدرفترز، لكن الفريق رفض غناءها.

وكان كينغ قد قال لصحيفه الغارديان عام 2013: "سوف تسمعون في تلك الاغنيه انغاما كتلك التي كنت اشدو بها في محطات مترو الانفاق التماسا لصدي الصوت واغنيات غنيتها علي نواصي الشوارع."

كما دُونت اغنيات "قفي بجانبي"، وسبانيش هارلم، و"هذه محبوبتي" لوحه شرف قاعه روك اند رول بين 500 اغنيه اخري شكلت فن الروك اند رول، والتي حصلت جميعها علي جوائز غرامي هول اوف فايم.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل