المحتوى الرئيسى

أكبر 10 زلازل في التاريخ الحديث

05/01 16:34

شهد العالم من قبل زلازل كانت هائله التدمير، وصل احدها في اليابان الي درجه 9.0 علي مقياس ريختر، وبالرغم من اثاره المدمره في اليابان لكنه لم يكن الاكبر في العالم حتي الان.

ووفقا للبيانات الصادره عن هيئه المسح الجيولوجي الامريكيه (USGS)، هنا قائمه باكبر 10 زلازل تم تسجيلها في العالم ومرتبه من الاقل الي الاعلي قوه:

10- زلزال "اسام- التبت" سنه 1950 - القوه 8.6 درجه

NASA Earth Observatory. اكبر 10 زلازل في التاريخ

قتل بسبب هذا الزلزال 1500 شخص علي الاقل في شرق التبت وفي الهند، حيث حدثت وقتها شقوق ارضيه وانهيارات وبراكين كبيره ضربت المنطقه، وشعر بالزلزال اهالي سيتشوان ويونان في الصين، ومناطق بعيده مثل كلكتا في الهند.

وتسبب هذا الزلزال في انهيارات ارضيه كبيره سدت مجاري الانهار، وعندما طفحت مياه الانهار من خلال جدران الحطام، غمرت موجاتها عده قري وقتلت المئات من الناس.

وعلي الرغم من ان مركز الزلزال كان في التبت، الا انه تسبب في حدوث الاصطدام الاكثر نشاطا وعنفا بين الصفائح القاريه علي كوكب الارض، حيث اصطدمت الصفيحه القاريه الهنديه مع الاوراسيه وغاصت تحتها.

9- زلزال شمال سومطره، اندونيسيا، 2005 - القوه 8.6

USGS اكبر 10 زلازل في التاريخ

قتل هذا الزلزال اكثر من 1000 شخص، وتسبب في اصابه المئات من الجرحي، معظمهم في نياس، في شمال سومطره باندونيسيا، واصاب الزلزال هذه المنطقه بعد بضعه اشهر من زلزال اخر كان قد دمرها من قبل.

وانطلق هذا الزلزال من تحت سطح المحيط الهندي، حيث دفعت الصفيحه الارضيه (الهنديه-الاستراليه) صفيحه اوراسيا في خندق سوندا، علي غرار زلزال عام 2004.

8- زلزال جزر الفئران، الاسكا، 1965 - القوه 8.7

NASA اكبر 10 زلازل في التاريخ

تسبب هذا الزلزال الضخم في تسونامي ارتفع اكثر من 10 امتار، وعلي الرغم من حجمه، الا انه تسبب في اضرار طفيفه، نظرا لموقعه البعيد بالقرب من جزر الوشيان.

ووصل تسونامي هذا الزلزال الي هاواي وانتشر الي مناطق بعيده مثل اليابان.

وكان الزلزال نتيجه غوص صفيحه المحيط الهادئ تحت الصفيحه الامريكيه الشماليه ، وتسبب في تصدع المباني الخشبيه وشق العديد من الطرق الاسفلتيه.

7- زلزال قباله سواحل الاكوادور، 1906 - القوه 8.8

USGS اكبر 10 زلازل في التاريخ

ولّد هذا الزلزال موجه تسونامي قويه اسفرت عن مقتل من 500 الي 1500 شخص، وانتشر التسونامي علي طول ساحل امريكا الوسطي، وامتد حتي سان فرانسيسكو واليابان.

ووقع الزلزال علي طول الحدود بين صفيحه نازكا وصفيحه امريكا الجنوبيه، ولان الامر حدث قبل اكثر من 100 عام، فالتقارير عنه متقطعه، ولكن وفقا لهيئه المسح الجيولوجي الامريكيه، فقد افاد شهود العيان وقتها باندفاع كبير للماء في خليج هونولولو.

6- زلزال شاطئ مولي، تشيلي، 2010 - القوه 8.8

USGS اكبر 10 زلازل في التاريخ

تسبب هذا الزلزال في مقتل 500 شخص علي الاقل، ونزوح 800 الف اخرين جراء الزلزال والتسونامي الذي ضرب وسط شيلي وقتها، واثر هذا الزلزال علي حياه اكثر من 1.8 مليون شخص، وقدرت اجمالي الخسائر الاقتصاديه له بحوالي 30 مليار دولار امريكي.

ولا يزال وسط شيلي يشعر بالهزات الارتداديه لهذا الزلزال حتي اليوم.

وقع الزلزال علي طول الحدود بين صفيحه نازكا والصفائح التكتونيه في امريكا الجنوبيه.

وقد ضرب هذا الزلزال المنطقه بعد شهر من كارثه زلزال اخر بلغت قوته 7.0 في "بورت اوبرنس" بهايتي، والذي قُتل فيه اكثر من 200 الف شخص.

5- زلزال شبه جزيره كامتشاتكا، روسيا، 1952 - القوه 9.0

ISS Crew Earth Observations experiment and Image Science & Analysis Laboratory, Johnson Space Center اكبر 10 زلازل في التاريخ

يعد هذا الزلزال الاول في العالم الذي يسجل قوه 9.0 درجات بمقياس ريختر، وحدث قباله الساحل الشرقي لجزيره كامتشاتكا في عام 1952.

ولّد الزلزال موجات تسونامي بلغ ارتفاعها 13 مترا، وهز الزلزال مدينه كريسنت في كاليفورنيا.

ولم تزهق خلال هذا الزلزال ايه ارواح، ولكن في هاواي، قُدرت الاضرار في الممتلكات بحوالي 1 مليون دولار، وقذفت الموجات بالقوارب الي الشاطئ، وتسببت في انهيار منازل ودمرت الارصفه وجابت الشواطئ ثم انتقلت الي الطرق.

منطقه كامتشاتكا بها ايضا عدد من البراكين النشطه، وضربها زلزال بقوه 8.5 ريختر في عام 1923.

4- زلزال الساحل الشرقي لهونشو، اليابان، 2011 - القوه 9.0

USGS اكبر 10 زلازل في التاريخ

وقع الزلزال يوم 11 مارس/اذار، وولّد موجات تسونامي هائله اودت بحياه ما يقدر بنحو 29000 شخص، وتضررت بعض المفاعلات النوويه، وكان هذا الزلزال هو الاكبر علي الاطلاق في اليابان.

وظلت الهزات الارتداديه بعدها تضرب جزيره هونشو، وبلغ عددها اكثر من 50 هزه بقوه 6.0 درجات، و3 هزات تزيد قوتها عن 7.0 درجات.

وحدث الزلزال علي طول الحد الفاصل بين صفيحه المحيط الهادئ وصفيحه امريكا الشماليه، عندما غاصت احداهما تحت الاخري.

3- زلزال الساحل الغربي لشمال سومطره، 2004 - القوه 9.1

USGS اكبر 10 زلازل في التاريخ

يعد هذا الزلزال هو ثالث اكبر زلزال في العالم، والاكبر منذ زلزال عام 1964 في مضيق الامير ويليام، بولايه الاسكا.

وتسبب الزلزال في مقتل 227898 شخصا، قتلوا او اعتبروا في عداد القتلي، وتشرد نحو 1.7 مليون شخص من جراء الزلزال والتسونامي اللاحق له، في 14 دوله في جنوب شرق اسيا وشرق افريقيا.

وتسبب التسونامي في سقوط عدد من الضحايا لم يسجله اي زلزال اخر في التاريخ، علي الرغم من ان بعض التقديرات تقول ان عدد القتلي في زلزال هايتي عام 2010 كان اكبر.

وقد تم تسجيل التسونامي اللاحق لهذا الزلزال تقريبا علي جميع مستوي العالم بمقاييس المد والجزر في المحيطات الهندي والهادئ والاطلسي.

2- زلزال مضيق الامير ويليام، الاسكا، 1964 - القوه 9.2

USGS اكبر 10 زلازل في التاريخ

بالرغم من قوه هذا الزلزال الهائله الا انه تسبب في مقتل 128 شخصا فقط، لكنه تسبب في خسائر في الممتلكات بلغت حوالي 311 مليون دولار.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل