المحتوى الرئيسى

وزارة الثقافة تتوج الفائزين بمهرجان الدوحة المسرحي

05/01 13:34

توجت وزاره الثقافه والفنون والتراث القطريه -امس الخميس في الدوحه- مسرحيه "الخيمه" و"نهارات علول" بجائزه افضل عرض متكامل، في ختام فعاليات مهرجان الدوحه المسرحي 2015.

وحصدت مسرحيه "الخيمه" لفرقه قطر المسرحيه ثماني جوائز، في حين حاز عرض "نهارات علول" لشركه مشيرب للانتاج الفني ست جوائز، حيث تقاسم هذان العرضان جائزه افضل عمل متكامل وقيمتها ثمانون الف ريال قطري (21 الف دولار اميركي).

كما تقاسم ناصر عبد الرضا وفهد الباكر مخرجا العرضين نفسهما، جائزة أفضل إخراج، فيما فاز بجائزه افضل ممثل، دور اول الفنان احمد عفيف، بطل مسرحيه "هناك" وبجائزه افضل ممثله دور اول الفنانه ندي احمد عن دورها في مسرحيه "أحمد بن ماجد.. ورقه لا تنسي".

وغلبت المناصفه علي جوائز المهرجان، حيث مُنحت جائزه افضل نص مسرحي مناصفه، لعبد الرحمن المناعي عن مسرحيه "هناك" ومرعي الحليان عن نص "نهارات علول".

وتقاسم عبد الرحمن المزيعل من السعوديه وشيخه زويد من البحرين جائزه افضل مساهمه عربيه عن دوريهما في مسرحيتي "نهارات علول"  و"ام حمار"، واشترك في جائزه افضل ازياء زهره ابراهيم (نهارات علول) وريم ناصر (الخيمه).

واسندت جائزه افضل ديكور وافضل اضاءه لناصر عبد الرضا مخرج مسرحيه "الخيمه"، وفاز بجائزه افضل مؤثرات صوتيه محمد المرزوقي وبجائزه افضل مكياج ريم ناصر من فريق المسرحيه نفسها.

ومنحت جائزه الممثله الواعده لسماح السيد عن مسرحيه "بين الابراج"، بينما حجبت الجائزه الخاصه بصنف الذكور، وبالنسبه لجائزه افضل ممثل دور ثان فقد اسندت للممثلين فيصل رشيد (الخيمه) ومريم فهد (نهارات علول).

وفي هذا الصدد، قال رئيس لجنه التحكيم محمد بو جسوم -في تصريح للجزيره نت- ان ردود فعل الجمهور والنقاد سبقت تتويج مسرحيتي "الخيمه" و"نهارات علول" بالجائزه الاولي، نافيا ان تكون هناك اي ترضيات بخصوص الجوائز، بدليل ان هناك مسرحيات لم تظفر باي جائزه.

واضاف بوجسوم ان لجنه التحكيم كانت مرتهنه لمجموعه من المعايير الخاصه التي وضعتها اللجنه المنظمه.

واوصت لجنه التحكيم في تقريرها بضروره ايلاء اللغه العربيه الاهميه القصوي في العروض المسرحيه، وتشجيع العنصر النسوي القطري علي ارتياد العمل المسرحي بادوار رئيسه وبحضور فعلي، كما حثت اللجنه علي مزيد من غربله النصوص المقدمه لان بعضها لا يرتقي الي مستوي المهرجان.

ولفت الباكر الي انه سيتبني في المهرجان القادم، تجربه جديده مختلفه تماما عن ما اعتاد عليه الجمهور، وانه سيُصرف هذه التجربه الاخراجيه في اشتغاله علي نص "نقش حناء" للفنانه والكاتبه العراقيه عواطف نعيم.

ومن جهته، اشار الفنان ناصر عبد الرضا مخرج مسرحيه "الخيمه" الي ان فرقه قطر المسرحيه، شاركت في ثلاث نسخ سابقه وحصلت علي المركز الاول في دوره من هذه الدورات الثلاث.

واعتبر الفنان احمد عفيف -الفائز بجائزه افضل ممثل دور اول- ان فوزه حثً علي المزيد من المثابره والاجتهاد وتحفيز علي البحث عن ادوار اخري في مسرحيات الدوره القادمه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل