المحتوى الرئيسى

بالصور.. اكتشاف "الديناصور الخفاش" بحجم الحمام في الصين

05/01 12:15

الجمعه 1 مايو 2015 - 08:45 بتوقيت غرينتش

بالصور.. اكتشاف "الديناصور الخفاش" بحجم الحمام في الصين

اكتشف العلماء بقايا لديناصور صغير في حجم طائر الحمام، له اجنحه تشبه اجنحه الخفافيش، بها نسيج غشائي لمساعدته علي الطيران فوق غابات ما يعرف الان بالصين، وكان يعيش قبل 160 مليون سنه.

وافاد موقع "روسيا اليوم" امس الخميس انه تبين للعلماء ان حجم الديناصور الصغير ربما كان لا يزيد علي حجم طائر حمام اليوم، ووزنه كان 380 غراما، ويغطيه الريش، ويقول الباحثون ان هذا الاكتشاف يوضح العديد من تجارب الطيران التي حدثت خلال عصور تطور الحياه علي الكرة الأرضية، حتي ظهرت في النهايه طيور اليوم.

وصف علماء الصين هذا الديناصور بانه من اغرب المخلوقات الطائره التي تم اكتشافها علي الاطلاق، وقد اطلق عليه اسم "يي تشي" بلغه المندرين تعني "الجناح الغريب"، وقالوا انه عاش قبل نحو 160 مليون سنه اثناء العصر الجوراسي الاوسط (عصر الديناصورات)، اي قبل نحو 10 ملايين سنه من حفريه اول طير معروف، والتي يقدر عمرها بـ 150 مليون سنه.

وقد عثر مزارع لاول مره علي حفريه الديناصور الطائر الصغير هذا في مقاطعه "خبي" بالصين، والديناصور المذكور من مجموعه الوحوش ذوات الاقدام (الديناصورات اكله اللحوم في الغالب)، والتي تسمي Scansoriopterygidae.

ويعتبر هذا الديناصور ابن عم الطيور، لكنه مزود باجنحه غشائيه من الجلد كتلك التي كانت موجوده في الزواحف الطائره المنقرضه، مثل البتروصورات التي كانت تعيش في نفس الوقت، والخفافيش التي ظهرت بعد اكثر من 100 مليون سنه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل