المحتوى الرئيسى

أبريل الرياضي: بوادر حسم.. ونجوم ساطعة

05/01 10:33

حَفِل شهر نيسان/ابريل بالاحداث في مختلف المنافسات الرياضيه العالميه والعربيه، فُنصبت منصّات التتويج لفرق وابطال فيما ينتظر اخرون دورهم للاحتفال في شهر ايار/مايو الذي يعدّ الشهر الختامي لموسم حافل وطويل..

نستعرض واياكم في السطور التاليه ابرز احداث الشهر المنصرم في الحصاد التالي..

حجز ريال مدريد الإسباني حامل اللقب وغريمه التقليدي برشلونه وبايرن ميونيخ الالماني ويوفنتوس الايطالي مقاعدهم في المربّع الذهبي لدوري ابطال أوروبا لكره القدم بعد مباريات مثيره في الدور ربع النهائي.

ريال تجاوز جاره العنيد أتلتيكو مدريد بعد صدام تكتيكي (0-0 ذهاباً و1-0 اياباً) في تكرار لنهائي الموسم الماضي، فيما تجاوز برشلونه عقبه باريس سان جيرمان الفرنسي (3-1 و2-0)، وقلب بايرن ميونيخ تاخّره امام بورتو البرتغالي (1-3) الي تاهّل كاسح اياباً (6-1)، وتخطّي يوفنتوس حاجز موناكو علي الطريقه الايطاليه (1-0 و0-0).

ولعلّ ابرز ما تخلّل جولتي الذهاب والاياب في المواجهات الاربع عاصفه بايرن ميونيخ التي اطاحت بطبيب الفريق الشهير هانز-فيليم مولر-فولفارت بعد مسيره امتدّت 38 عاماً، وذلك اثر هزيمه الذهاب امام بورتو والقاء اللوم علي فولفارت بسبب كثره الاصابات من قِبل مدرّب الفريق الاسباني بيب غوارديولا، الامر الذي اثار موجه انتقادات واسعه حتي ضمن اسوار النادي البافاري.

وبموجب قرعه الدور نصف النهائي التي سُحبت في 24 نيسان/ابريل، سيلعب برشلونه مع بايرن ميونيخ وريال مدريد مع يوفنتوس في مواجهتين واعدتين.

في البطوله الاقل بريقاً "الدوري الاوروبي" وصل المتنافسون الي المحطّه ذاتها، واستمرّ اشبيليه الاسباني في مسيره الدفاع عن لقبه بعد عبوره محطّه زينيت سان بطرسبورغ الروسي (2-1 ذهاباً و2-2 اياباً)، وعَبَر نابولي الايطالي بسهوله منافسه فولفسبورغ الالماني (4-1 و2-2)، وتاهّل مواطنه فيورنتينا علي حساب دينامو كييف الاوكراني (1-1 و2-0)، وتخطّي دنيبرو الاوكراني مواجهه كلوب بروج البلجيكي بصعوبه (0-0 و1-0).

وستكون مهّمه اشبيليه اكثر صعوبه في نصف النهائي اذ سيصدم بموجب القرعه بفيورنتينا، ويلعب نابولي مع دنيبرو.

مازالت المنافسه في الدوري الاسباني محتدمه، اذ فقد برشلونه نقطتين ثمينتين بتعثّره امام اشبيليه (2-2) في "الليغا" ليتقلّص الفارق مع ريال مدريد الي نقطتين فقط قبل اربع جولات من ختام الموسم، وكذلك الحال في الدوري الفرنسي حيث انهي باريس سان جيرمان وليون مباراتيهما المؤجّلتين دون اهدار للنقاط ليبقي الباريسي متصدّراً بفارق ثلاث نقاط قبل اربع جولات علي النهايه ايضاً، وفي الدوري البرتغالي لم تغيّر مواجهه القمّه التقليديه بين بنفيكا وبورتو من وضع الصراع فظلّ الاول بعيداً بفارق ثلاث نقاط وكانت المشاجره بين مدرّبي الفريقين بعد نهايه المباراه اكثر اثاره من مجرياتها!

وبعد ان كانت مساله تتويج بايرن ميونيخ بلقب الدوري الألماني مساله وقت لا اكثر، جاء تعثّر فولفسبورغ امام بوروسيا منشنغلادباخ ليعلن تتويجه رسمياً، اما في الدوري الانكليزي الممتاز والدوري الإيطالي ينتظر كلّ من تشيلسي ويوفنتوس فوزاً وربما خدمه من فريق اخر للاحتفال الرسمي بلقب جديد بات نظرياً في خزينه كلّ منهما.

حافظ باريس سان جيرمان علي لقبه بطلاً لكاس الرابطه الفرنسيه بعد فوزه الكبير في النهائي علي باستيا (4-0)، بفضل ثنائيه لنجمه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش ومثلها للاوروغواياني ادينسون كافاني.

وتلوح امام المدرّب لوران بلان فرصه ذهبيه للظفر بثلاثيه محليه، فعلاوه علي تصدّره للدوري يبدو مرشّحاً ايضاً للفوز بكاس فرنسا حين يواجه اوكسير في المباراه النهائيه.

نجح ارسنال حامل اللقب بالتاهّل الي نهائي كاس انكلترا علي حساب ريدينغ، لكن النهائي المنتظر امام ليفربول لم يتحوّل الي واقع بعد سقوط الاخير امام استون فيلا في نصف النهائي الثاني.

وفي المانيا افسد بوروسيا دورتموند احتفالات بايرن ميونيخ بلقب الدوري واطاح به من نصف نهائي الكاس علي ملعبه بركلات الترجيح بعد سيناريو غريب منهياً طموحاته في التتويج بثلاثيه، وضرب موعداً مع فولفسبورغ في المباراه النهائيه بعد ان تجاوز الاخير محطه ارمينيا بيلفيلد بسهوله، كما ضمن مقعداً في مسابقه الدوري الاوروبي الموسم المقبل بغضّ النظر عن مركزه في الدوري (يحتلّ المركز الثامن حالياً).

وفي كاس ايطاليا لعبت الارض لصالح الضيوف في اياب نصف النهائي، فعوّض يوفنتوس خسارته علي ملعبه امام فيورنتينا (1-2) في ذهاب نصف النهائي ففاز (3-0) في معقل "الفيولا"، ومثله فعل نابولي حين هزم لاتسيو في روما (1-0) بعد ان تعادلا ذهاباً (1-1).

في خطوه متوقّعه انما باخراج راقٍ، جاء قرار المدرّب يورغن كلوب بالرحيل عن بوروسيا دورتموند بعد مسيره حافله بدات قبل نحو سبعه اعوام، وبات المشاكس في المنطقه الفنيه وخارجها صيداً ثميناً منتظراً لكوكبه من انديه النخبه في اوروبا، فاين ستكون وجهته المقبله ؟

واصل ثلاثي هجوم برشلونة الإسباني المؤلف من الارجنتيني ليونيل ميسي والاوروغواياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار تالّقه الكبير في الفتره الاخيره.

وكسر الثلاثي الملقّب اختصاراً باللغه الانكليزيه "MSN" رقماً تاريخياً قياسياً كان تحت اسم ثلاثي اخر ضمّ ميسي الي جانب الفرنسي تيري هنري والكاميروني صامويل ايتو، وذلك في مباراه خيتافي في المرحله 34 من الدوري الاسباني حين وصل مجموع اهدافهم هذا الموسم الي 102 هدفاً في مختلف المسابقات.

الثلاثي سجّل في الدوري الاسباني هذا الموسم 71 هدفاً (38 ميسي، 20 نيمار، 13 سواريز)، وفي دوري ابطال اوروبا 20 هدفاً (8 ميسي، 6 لكلّ من نيمار وسواريز)، و11 هدفاً في الكاس (6 نيمار، 3 ميسي، 2 سواريز)، وبذلك يكون نصيب ميسي بالعموم 49 هدفاً ونيمار (32) وسواريز (21).

احتفل نجم اسبانيا وبرشلونه المخضرم تشافي هرنانديز بخوضه المباراه رقم 500 بقميص برشلونة في الدوري الاسباني حين شارك في ديربي كاتالونيا امام اسبانيول، وكان هذا الشهر مميزاً ايضاً  للمدافع جيرار بيكيه الذي لعب مباراته رقم 300 في مختلف المسابقات بمواجهه باريس سان جيرمان في باريس ضمن ذهاب ربع نهائي دوري ابطال اوروبا، وكذلك المهاجم بيدرو رودريغيز الذي خاض المباراه رقم 200 امام خيتافي.

ورغم الموسم السيء لليفربول ولنجمه التاريخي ستيفن جيرارد، الا ان هذا الاخير سيحتفظ من هذا الموسم الوداعي بذكري طيبه كونه وصل للمباراه رقم 500 في الدوري الانكليزي الممتاز بقميص "الريدز" حين شارك في مباراه الفريق امام وست بروميتش البيون.

وفي ايطاليا كانت مواجهه يوفنتوس وفيورنتينا في الدوري مناسبه احتفاليه ايضاً للنجم كلاوديو ماركيزيو الذي خاض مباراته رقم 300 مع "السيده العجوز".

اختارت رابطه اللاعبين المحترفين في انكلترا نجم تشيلسي البلجيكي ادين هازار لاعب الموسم 2014/2015 بعد المستوي الرفيع الذي قدّمه وساهم من خلاله في فوز فريقه بلقب كاس الرابطه وسيطرته علي الدوري الذي يحتاج الي نقطتين فقط من اصل 12 ممكنه ليفوز بلقبه، كما تمّ اختيار نجم توتنهام هوتسبر هاري كين افضل لاعبٍ صاعد هذا الموسم بعد تالقه الكبير اذ ينافس علي لقب الهدّاف بعد تسجيله 20 هدفاً ويحتلّ حالياً المركز الثاني خلف الارجنتيني سيرخيو اغويرو بفارق هدفٍ واحد.

عاد واتفورد الي جنّه الاضواء بصعوده الي الدوري الانكليزي الممتاز الموسم المقبل، لكن الانجاز الاكبر يسجّل لبورنموث الذي نجح ايضاً في الصعود لكن للمرّه الاولي في تاريخه، كما سجّل كابري اسمه كاحدث ضيف سيدخل عالم "الكالتشيو" للمرّه الاولي في تاريخه بعد تتويجه بلقب دوري الدرجه الثانيه في ايطاليا "سيري بي".

جذبت المواجهات العربيه-العربيه الاهتمام في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال إفريقيا ولم تشهد ايّ من المباريات نتيجه حاسمه، فتفوّق المريخ السوداني علي ضيفه الترجي التونسي (1-0)، وتعادل الرجاء المغربي مع وفاق سطيف الجزائري حامل اللقب (2-2)، وحقّق المغرب التطواني فوزاً ثميناً علي الاهلي المصري (1-0)، وسجّل مولوديه شباب العلمه الجزائري فوزاً ملفتاً علي الصفاقسي التونسي بالنتيجه ذاتها، فيما عاد الهلال السوداني بفوز جيّد خارج ملعبه علي حساب سانغا بولوندي الكونغولي (1-0)، وتفوّق اتحاد الجزائر علي ضيفه كالوم الغيني (2-1)، وخسر سموحه المصري امام مضيفه ليوبار في الكونغو الديمقراطيه (0-1)، وانتهت المباراه الوحيده التي خلت من طرف عربي بين الملعب المالي ومازيمبي الكونغولي بالتعادل (2-2).

 وفي دوري أبطال آسيا حجز الهلال السعودي والسد القطري مقعديهما الي ثمن النهائي عن المجموعه الثالثه، وتاهّل الاهلي السعودي عن المجموعه الرابعه التي يملك فيها الاهلي الاماراتي ايضاً فرصه التاهّل في الجوله الاخيره، فيما تبقي المنافسه مفتوحه بين النصر السعودي ولخويا القطري في المجموعه الاولي وقد يتاهّلا معاً بانتظار مفاجاه من بونيودكور الاوزبكي امام بيروزي الايراني، اما العين الاماراتي فتكفيه نقطه التعادل من المواجهه الاخيره علي ارضه امام نفط طهران الايراني.

وفي مسابقات الدوري العربيه، الت الالقاب الي خزائن فرق اعتادت التتويج فظفر العين بلقب دوري الخليج العربي الاماراتي، وفاز الوحدات بالدوري الاردني بعد ان حقّق فوزاً تاريخياً علي غريمه الفيصلي المثخن بالجراح، وحسم العهد لقب الدوري اللبناني، ولخويا لقب دوري نجوم قطر، فيما يستمر الصراع شديداً وبفوارق بسيطه في الدوري الكويتي بين العربي والكويت، وفي السعودي بين النصر والاهلي، وفي المغربي بين الوداد واولمبيك خريبكه، وفي التونسي بين الافريقي والترجي والنجم الساحلي، فيما يبدو الدوري الجزائري متفرّداً مع "زحمه" في المتنافسين اذ لا يفصل بين وفاق سطيف المتصدّر ونصر حسين داي صاحب المركز السادس عشر الاخير سوي 11 نقطه فقط!

سُحبت في مقر الإتحاد الآسيوي لكرة القدم بالعاصمه الماليزيه كوالالمبور قرعه التصفيات الاسيويه المشتركه المؤهّله الي نهائيات كاس العالم "روسيا 2018" ونهائيات كاس امم اسيا "الامارات 2019"، والتي ستنطلق منافساتها في 11 يونيو/حزيران القادم، وجاءت القرعه متفاوته الصعوبه للمنتخبات العربيه، فيصطدم المنتخبان الاماراتي والسعودي في المجموعه الاولي، وجمعت القرعه مجدّداً الكويت ولبنان وكوريا الجنوبيه في المجموعه السابعه، فيما ستكون الطريق معبّده امام قطر والعراق في المجموعتين الثالثه والسادسه الاسهل نظرياً.

كما جدّد اعضاء اكبر الاتحادات القاريه الثقه مجدّداً بالشيخ البحريني سلمان بن ابراهيم ال خليفه رئيساً للاتحاد، واختير الشيخ الكويتي احمد الفهد الصباح عضواً في اللجنه التنفيذيه للاتحاد الدولي لكره القدم "فيفا".

واصل الصربي نوفاك دجوكوفيتش حصاده الذهبي هذا العام في ملاعب كره المضرب مع اضافته لقبي ميامي ومونتي كارلو الي رصيده علي حساب البريطاني اندي موراي ثم التشيكي توماس برديتش علي التوالي، لينجح بذلك في تحقيق العلامه الكامله حتي الان هذا الموسم في دورات الماسترز (1000 نقطه) كونه فاز ايضاً بلقب دوره انديان ويلز في اذار/مارس علي حساب السويسري روجيه فيدرر.

وفي منافسات السيدات تُوّجت الاميركيه سيرينا وليامس بلقب دوره ميامي للمرّه الثالثه علي التوالي والثامنه في مسيرتها، كما ان هذه الدوره شهدت تسجيلها رقماً مميّزاً مع تحقيقها للفوز رقم 700 في مسيرتها الاحترافيه والذي اهّلها الي نصف النهائي علي حساب الالمانيه سابين ليزيكي.

وسجّلت البرازيليه الصاعده تيليانو بيريرا انجازاً طال انتظاره لبلادها بفوزها بلقب دوره بوغوتا، وهو اللقب الاول للاعبه برازيليه في بطولات لاعبات التنس المحترفات منذ فوز مواطنتها نيلغي دياز بلقب برشلونه عام 1988.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل