المحتوى الرئيسى

بالصور والفيديو.. اكتشاف «الديناصور الخفاش» ابن عم الحمام

05/01 12:26

اكتشف العلماء بقايا لديناصور صغير في حجم طائر الحمام، له اجنحه تشبه اجنحه الخفافيش، بها نسيج غشائي لمساعدته علي الطيران فوق غابات ما يعرف الان بالصين، وكان يعيش قبل 160 مليون سنه.

واكد العلماء الصينيون ان حجم الديناصور الصغير كان لا يزيد علي حجم طائر حمام اليوم، ووزنه كان 380 جراما، ويغطيه الريش.

وقد عثر مزارع لاول مره علي حفريه الديناصور الطائر الصغير في مقاطعة خبي بالصين، وهو من مجموعه الوحوش ذوات الاقدام، والديناصورات اكله اللحوم في الغالب، والتي تسمي Scansoriopterygidae.

وقال الباحثون ان هذا الاكتشاف يوضح العديد من تجارب الطيران التي حدثت خلال عصور تطور الحياه علي الكرة الارضية، حتي ظهرت في النهايه طيور اليوم.

ويعتبر هذا الديناصور ابن عم الطيور، لكنه مزود باجنحه غشائيه من الجلد كتلك التي كانت موجوده في الزواحف الطائره المنقرضه، مثل البتروصورات التي كانت تعيش في نفس الوقت، والخفافيش التي ظهرت بعد اكثر من 100 مليون سنه.

ويمتد من كل جناح 3 اصابع لها مخالب، وبه عظمه مثل القضبان تمتد من المعصم، واحد الاصابع كان اطول كثيرا من الاصبعين الاخرين، اما الريش الذي يتواجد حول راسه ورقبته واطرافه فهو اكثر شبها بالشعر من ريش الطيور الذي نعرفه اليوم.

ووصف علماء الصين هذا الديناصور بانه من اغرب المخلوقات الطائره التي تم اكتشافها علي الاطلاق، وقد اطلق عليه اسم "يي تشي" اي "الجناح الغريب"، وقالوا انه عاش قبل نحو 160 مليون سنه اثناء العصر الجوراسي الاوسط، عصر الديناصورات، اي قبل نحو 10 ملايين سنه من حفريه اول طير معروف، والتي يقدر عمرها بـ 150 مليون سنه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل