المحتوى الرئيسى

مهرجان المسرح العربي بالقاهرة يختتم دورته 13 بعرض ليبي ومصر تحصد الجوائز

05/01 08:24

حصدت مصر ابرز جوائز (مهرجان المسرح العربي) بالقاهره والذي اختتم دورته الثالثه عشر مساء يوم الخميس بالعرض الليبي (عفوا ابي) اخراج عز الدين المهدي.

وقبل اعلان الجوائز منحت اداره المهرجان درعا خاصه لفرقه مسرح الغد الليبيه بحضور محمد فايز جبريل سفير ليبيا بمصر وبطل عرض (عفوا ابي) عبد الباسط مصطفي عبد الكريم الذي ملا فضاء المسرح بتقديم مونودراما تلخص الاوضاع في بلاده في ظل الصراع علي الحكم.

وتراس المخرج المصري عبد الرحمن الشافعي لجنه التحكيم التي ضمت في عضويتها المخرجه العراقيه حمائل حسن والممثلين عبد العزيز السماعيل من السعوديه وخدوجه صبري من ليبيا ومنال سلامة من مصر.

وفازت مسرحيه (الدخان) التي قدمتها فرقه كليه الالسن عن نص الكاتب المصري ميخائيل رومان (1924-1973) واخراج محمود طنطاوي بجائزه افضل عرض.

وفاز المصري محمد زكي بجائزه الاخراج الاولي عن عرض (ماساه الحلاج) تاليف الشاعر المصري صلاح عبد الصبور (1931-1981) وذهبت جائزه الاخراج الثانيه الي المصري منير يوسف عن عرض (حلم يوسف) تاليف بهيج اسماعيل.

ومنحت لجنه التحكيم جائزتها الخاصه للعرض المصري (التشريفه) الذي اخرجه محمود عطيه لفرقه (منتخب اداره المعصره التعليميه) بوزاره التربيه والتعليم.

وقالت عضوه لجنه التحكيم حمائل حسن ان "المسرح المدرسي ابونا كلنا... ارجو من كل قطاعات (وزاره) التعليم ان تهتم بالمسرح المدرسي."

وشددت لجنه التحكيم علي ضروره الاهتمام باللغه العربيه الفصحي حيث لاحظت "وجود تفاوت كبير في النصوص واهمال الضبط" ودعت الي استفاده العروض المسرحيه العربيه من نصوص جيل جديد بدلا من الاعتماد بشكل كبير علي نصوص الاجيال السابقه والتي قدمت معالجات لها في عروض سابقه.

وبالاضافه الي نصوص عبد الصبور ورومان شاركت في المهرجان عروض عن نصوص لكتاب عرب راحلين ومنهم المصري توفيق الحكيم والسوري سعد الله ونوس والليبي علي الجهاني.

وفاز بجائزه التاليف مصطفي سعيد عن عرض (اخر رايات الاندلس) لفرقه جامعه عين شمس المصريه. وفاز بجائزه الديكور المصري احمد سيد عن عرض (حلم يوسف) اما جائزه الموسيقي فذهبت الي احمد سعد عن عرض (ماساه الحلاج).

وعقدت الدوره الثالثه عشر التي افتتحت في 19 ابريل نيسان تحت شعار (التضامن العربي ضروره حتميه) بمشاركه اكثر من 100 مسرحي عربي وتولي الممثل المصري يحيي الفخراني الرئاسه الشرفيه للمهرجان.

وشارك في المهرجان 23 عرضا تمثل العراق والسعوديه والمغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل