المحتوى الرئيسى

مبدعون: أفلام الصحابة مكلفة وغير جماهيرية.. وشيخ الأزهر علل عرض 'عمر' بموافقة شيعية

05/01 05:32

- الجمهور لا يقبل علي تلك النوعيه من الافلام

- علي الازهر التفكير باعمال في مصلحه الدين والاسلام

- الاجواء العامه جعلت التطرق لافلام الصحابه شائك جدًا

- علي الازهر توضيح القواعد المنظمه لتقديم اعمال عن الصحابه

- شيخ الأزهر قال من وافقوا علي تجسيد الفاروق في مسلسل "عمر" شيعه.. وهذا خطا

بعد ان تم تصوير فيلم كرتون عن الصاحبي الجليل سيدنا بلال.. لماذا لا يقبل المنتجون علي تقديم اعمال عن الصحابه؟.

"صدي البلد" يفتح ملف الصحابه في الاعمال الفنيه، واكد المنتج هاني جرجس فوزي ان الازهر يمنع تجسيد الصحابه والانبياء في اعمال فنيه ولا اعتقد ان الازهر قد يعدل عن رايه فقد حدثت عده تجارب سابقه ورفضها الازهر فمثلا نور الشريف رغب في تقديم فيلم عن الحسين, وقبله رغب يوسف وهبي تقديم فيلم عن حياه النبي صلي الله عليه وسلم، وتم الرفض.

واضاف: ان تلك الافلام مكلفه لانها افلام تاريخيه وذات طابع خاص من الديكور والملابس وغير ذلك، والجمهور لا يقبل علي تلك النوعيه من الافلام بسهوله فلماذ يقدم اي منتج علي تقديمه؟ فالفن صناعه وتجاره.

وتابع: الحل يجب ان يكون هناك اراء متفتحه اكثر من ذلك لانهم في الخارج يجسدون الانبياء في اعمال فنيه فقد قدموا للمسيح, والسيده مريم اكثر من فيلم حتي ان ايران قدمت دور سيدنا يوسف ومنعته مصر من العرض, فلو فكر الازهر ان تلك الاعمال في مصلحه الدين والاسلام ولو قدم الفيلم بطريقه جيده ويكون فيه موعظه والناس ستري ان هؤلاء الناس كانوا قدوه ومتسامحه فيغذي لدي الناس حاله روحانيه خاصه.

اما المؤلف والسيناريست محمد رشاد فقال: لا يمكن ان احدد جهه معينه بشكل عام ولكن الاجواء العامه جعلت التطرق لهذه المساحات امر شائك جدًا, ويفرضون شروطا مرهقه وتستنزف الاشخاص بشكل فوق الوصف فلا يوجد لدينا جهه تحدد المعايير الواضحه لتقديم تلك الافلام، وما هو المسموح وغير المسموح؟؛ لانه بعد ان يكتب الكاتب العمل الديني يفاجئ به ملغيا.

فبعد ان يراجع العمل ويوثقه ثم تكتشف ان الجهات المختصه تؤكد ان تلك المراجع ليست موثقه والامر ليس قاصرًا علي الازهر فقط فالمساله اصبحت مفتوحه لكل من اراد ان يتحدث فلا توجد جهه موحده تحدد تلك المعايير فيوجد من يتطرف اقصي اليمين في التشدد ومن يتطرف اقصي اليسار في حريه مناقشه تلك الشخصيات، والتحدث عنهم ونلتمس العذر لكل جهه منهم فلا توجد مرحله وسط بلا موضوعيه.

وطالما الدوله تعطي حق الرقابه فيما بتعلق بالامور الدينيه للازهر فعليه ان يقول لنا القواعد المنظمه لتقديم اعمال عن الصحابه وتكون واضحه للجميع لكل من يرغب في تقديمها, خاصه وان تلك الاعمال تحتاج لوقت طويل جدًا من التدقيق وغير ذلك .

وقال الناقد الفني طارق الشناوي ان الأزهر الشريف يرفض تمامًا تجسيد الانبياء والخلفاء ولا المبشرون بالجنه ولا الصحابه فحوالي 2000 او 3 الاف انسان عاصروا الرسول هم من الصحابه يمنع تجسدهم وبالتالي لا يشجع احد لتقديمهم ومن ستقدم يتم الرفض .

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل