المحتوى الرئيسى

سلمان في قصر مقرن.. بعد إعفائه

05/01 09:18

في خطوه بدت محاوله للملمه البيت الداخلي للاسره الحاكمه في السعوديه، غداه صدور امرٍ ملكي باعفاء ولي العهد مقرن بن عبد العزيز من منصبه «بناء علي طلبه»، زار الملك السعودي سلمان اخاه غير الشقيق، بعدما تقدّم الاخير مبايعي خلفه ولي العهد الجديد محمد بن نايف، وولي ولي العهد محمد بن سلمان.

وذكرت وكاله الأنباء السعوديه الرسميه ـ «واس» انّ محمد بن نايف ومحمد بن سلمان وبندر بن سلمان رافقوا الملك السعودي خلال زيارته قصر الامير مقرن، من دون ان تذكر الهدف من تلك الزياره.

وفي غضون ذلك، انتقد طلال بن عبد العزيز الاوامر الملكيه الاخيره، معتبراً انّها «ارتجاليّه لا تتفق مع شريعتنا الاسلاميه ولا انظمه الدوله».

وكتب في تغريده له علي موقع «تويتر»: «فوجئت عند نهايه العهد ما قبل الحالي (عبد الله) وهذا العهد (سلمان) بقرارات ارتجاليّه اعتقد ـ بعد التوكل علي الله ـ انّها لا تتّفق مع شريعتنا الاسلاميه ولا انظمه الدوله، وسبق لي ان ذكرت في هذا الموقع انّه لا سمع ولا طاعه، وبالتالي لا بيعه لمن خالف هذا وذاك».

وفي مؤشر اخر علي الخلافات داخل الاسره الملكيه، كتب المغرّد الشهير «مجتهد» عبر حسابه علي موقع «تويتر» ان الامير عبد العزيز بن عبدالله استقال من منصب نائب وزير الخارجيه احتجاجاً علي تعيين سفير السعوديه لدي واشنطن عادل الجبير خلفاً للامير سعود الفيصل.

يذكر ان عبدالعزيز بن عبدالله كان المرشح الاوفر حظاً لخلافه سعود الفيصل في وزاره الخارجيه، وباستقالته، التي سينتظر الملك سلمان وقتاً لقبولها، بحسب «مجتهد»، يكون ابنا اخر من ابناء الملك الراحل عبد الله قد استبعد من اجهزه الحكم، وقبل ذلك استُبعِد شقيقاه مشعل من اماره مكه، وتركي من اماره الرياض، في حين يبدو الابن الاكبر متعب مبعداً عن الملفات الداخليه بعدما تم ارسال الحرس الوطني، الذي يقوده، الي الحدود مع اليمن.

وفي رساله وداع الي نظيره السابق سعود الفيصل، وصف وزير الخارجيه الاميركي جون كيري الامير السعودي «بوزير الخارجيه الاكثر حكمه علي وجه الارض»، مشيراً الي انّه سيستمر في طلب مشورته.

وقال كيري «خلال اربعه عقود من ارفع مستويات الديبلوماسيه الدوليه، قاد وزير الخارجيه سعود الفيصل المملكه العربيه السعوديه خلال عالم شديد التعقيد»، واصفاً الفيصل بانه «ليس وزير الخارجيه الاطول خدمه علي وجه الارض فحسب، بل الاكثر حكمه كذلك». كما اوضح انّ الوزير السابق «عمل مع 12 ممّن خلفتهم من وزراء الخارجيه الاميركيه، وكان مثار اعجاب عالمي».

من جهته، اعرب وزير الخارجيه الايراني محمد جواد ظريف، في برقيه تهنئه ارسلها الي الجبير، عن امله في تطوير العلاقات بين الشعبين والحكومتين في الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه والمملكه العربيه السعوديه في فتره تولي الوزير السعودي مهام منصبه.

الي ذلك، استهل محمد بن نايف ومحمد بن سلمان منصبهما الجديد، بعد قبول البيعه امس الاول، باستقبال نائب امير قطر الشيخ عبدالله بن حمد ال ثاني، الذي قدم الي الرياض لتهنئه الاميرين، كما التقيا في وقت سابق ولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الذي تراس وفداً اماراتياً لتهنئه ولي العهد وولي ولي العهد السعوديين.

من جهه ثانيه، اعلنت وزارة الداخلية السعودية تنفيذ حكم الاعدام بقطع الراس، امس، في تبوك والرياض بحق سعوديين اثنين ادينا بتهمتي القتل، ما يرفع الي 71 عدد من نُفِّذت بحقهم احكام الاعدام هذا العام في المملكه.

وادين عبد الله البلوي الذي نفذ فيه حكم الاعدام في تبوك بطعن والده حتي الموت، بحسب ما اوردت وزاره الداخليه في بيان نشرته وكاله الانباء السعوديه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل