المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. أشهر تترات مسلسلات عمّار الشريعي.. زعيم امبراطورية الحنين للماضي

04/30 17:05

المسلسلات المصريه القديمه، وخاصه تلك التي عرضت في الثمانينات وحتي بدايه الألفية الثالثة لها سحر خاص بها، كالنوستالجيا ''الحنين للماضي''، التي تعود بالكبار والصغار والذين تربوا وكبروا في هذه الفتره الي زمن بعيد، خالي من المشاكل، تتجمع فيه الاسره كلها، امام شاشه التليفزيون الصغيره لمعرفه ماذا سيفعل ''بابا عبده'' مع ابنائه في ''أبنائي الأعزاء شكرا''، ويترقبون رافت الهجان ليعلموا اخر تطوراته مع محسن بيه في ''رافت الهجان''، وصراع المعلمه فضه المعداوي مع السفير مفيد ابو الغار في ''الرايه البيضاء''، وهل ستوافق هدي علي الزواج من الاسكافي عطا، وكيف ستتصرف جليله مع عفريتها أبو الحسن في ''حديث الصباح والمساء''، وغيرها من الاعمال الدراميه، التي اصبحت كالحواديت التي لا يٌقبل عليها المصريين فقط، بل العرب ايضا.

وكان من اهم عناصر بقاء هذه المسلسلات، هو تتراتها التي صحبتها في بدايه ونهايه، واذا راجعنها، سنكتشف ان الموسيقار عمّار الشريعي احد الجنود، الذي سخر جزء كبيرا من وقته، وبذل مجهودا واضحا، من اجل اعداد هذه الموسيقي، والتي اصبحت كالبساط السحري، عندما تُسمع الان بعد سنوات طويله من عرض المسلسل للمره الاولي، تنقلهم لحاله اخري، وتذكرهم بالكثير من الامور.

لم يكن عمّار الشريعي ملحن عادي، وهذا ظهر في الكثير من اعماله سواء كانت اغاني، او موسيقي تصويريه لافلام، او مسلسلات، ولكن السمه الغالبه له والمميزه لاعماله، هي انه عاش حاله المسلسل، فتحول لجزء من اجزائه، وكتب موسيقي تعبر عن كل جزء وكل لحظه في المسلسل، او العمل الدرامي.

1- ابنائي الاعزاء شكرا.. 1979:

من بين اول تترات المسلسلات التي يلحنها عمّار الشريعي، حقق المسلسل نجاحا كبيرا، والذي يدور حول ''بابا عبده'' الاب المتفاني والمحب ابنائه لدرجه غير طبيعيه، الا انه لا يجد صدي لحبه عندهم.

يعد تتر مسلسل ''ابنائي الاعزاء شكرا'' من اشهر التترات في تاريخ الدراما المصريه، فلن ينسي احد طريقه ترديد المجموعه لجمله ''باااابا... بابا عبده''، بالاضافه للحن المميز الذي صاحب تتر بدايه ونهايه المسلسل.

تتر مسلسل ''ابنائي الاعزاء شكرا'':

2- لا يا ابنتي العزيزه..1979:

غني عمّار تتر بدايه هذا المسلسل بصوته، حيث مزج كلمات سيد حجاب مع لحنه، فقال ''الدنيا.. مش هاتبطل لفّ.. ساعه تكون حلوه واموره ساعه تخلي القلب حزين.. مين الاصل ومين الصوره فيكي يا دنيا البني ادمين''.

لعب بطوله المسلسل عبد المنعم مدبولي، حيث لعب دور الاب الذي يٌتهم في قضيه فتتركه زوجته وتاخذ معها بناتها الثلاثه، وتبدا حياه جديد مع زوج جديد لها، واب جديد لهن، ثم يخرج والدهن الحقيقي ويبحث عن فتياته.

تتر مسلسل لا يا ابنتي العزيزه:

يقال ان ''الايام'' الماخوذه عن السيره الذاتيه لعميد الادب العربي طه حسين، لم تكن تعبر فقط عنه، ولم تكن تعكس سيرته بمفرده، بل اقبل عليها عمّار بشغف كبير، وشعر انها تمثله هو ايضا، وتعبر عن بعض مما شعر به.

يعد مسلسل ''الايام'' حاله فريده من نوعها، حيث بذل احمد زكي مجهودا مضنيا في لعب هذا الدور، فذهب للقاء سوزان زوجه طه حسين، لمعرفه تفاصيل عن حياه عميد الادب العربي، وكتب سيد حجاب اشعارا غناها علي الحجار، علي نغمات عمّار، والتي اكدت اتسامه بعبقريه موسيقيه لا تقل عن عبقريه طه حسين الادبيه.

وبجانب تتر البدايه والنهايه، قدم الشريعي الحانا لمجموعه من الاغاني قدمها علي الحجار داخل احداث المسلسل، والتي كانت افضل تعبير عن خلجات صدر الطفل الصغير، الذي فقد بصره بعد خطا طبي، وجهل اتسم به مجتمعه الصغير في ذلك الوقت.

4- دموع في عيون وقحه..1980:

ومن بين اشهر تترات المسلسلات، والتي استعملها كثيرون كنغمات لهواتفهم المحموله، تتر مسلسل ''دموع في عيون وقحه''، هذا اللحن الذي تمكن من خلاله عمّار وضع المشاهدين في حاله من التاهب والاستعداد، يشعرون في كل جزء من التتر بشعور مختلف، وينتقلون من حاله لحاله، من الوطنيه، للشفقه، للغضب، للحرب، والحب، وغيرها من الحالات والاحاسيس، فخرج تتر ''دموع في عيون وقحه'' من تحت ايدي عمار الشريعى مفعم بالاحاسيس والمشاعر.

تتر مسلسل دموع في عيون وقحه:

5- ليله القبض علي فاطمه 1982:

لحن عمّار موسيقي المسلسل، بكلمات سيد حجاب، وبصوت فردوس عبد الحميد، التي لعبت دور فاطمه في المسلسل، والذي تحول لعمل سينمائي لعبت بطولته سيده الشاشه العربيه فاتن حمامه.

- تتر مسلسل ليله القبض علي فاطمه:

حقق مسلسل الشهد والدموع نجاحا اسطوريا، فعند عرضه لاول مره خلت الشوارع من الماره، واغلقت المحلات والمتاجر، وتوقفت الاعمال، وكان من احد اسباب نجاح المسلسل، تتره الذي لحنه عمّار وكتب كلماته سيد حجاب، وغناه علي الحجار.

من شده اعجاب اسامه عبد الحافظ، مخرج العمل، بالتتر وضعه علي مشهد واحد فقط، وهو حنطور يسير في شارع واحد فقط، لكي يركز المشاهدين في كلمات حجاب ولحن عمّار، وصوت علي الحجار وهو يقول ''كلنا من ام واحده.. واب واحد.. بس حاسين باغتراب''.

تتر مسلسل الشهد والدموع :

يعد موسيقي تتر مسلسل رافت الهجان من العلامات الفارقه في تاريخ الدراما المصريه، وتحولت هذه الموسيقي للنغمه الاساسيه في كل الاعمال التي تتناول الجاسوسيه، كما تحولت لطريقه يستخدمها اصحاب الاعمال الساخره، لكي يقولوا للمشاهدين ان هذا البطل سيقوم بعمل خارق، وخارج عن الطبيعه، فهذه النغمه علي وجه التحديد لم ينسها المصريين، الذين تعلقوا بهذا العمل منذ عرضه لاول مره.

بموسيقي عمّار الشريعي، وتعليق فردوس عبد الحميد، كان تتر مسلسل فضه المعداوي، وكان اللحن يشبه لحن اغنيه ''اكتر من روحي بحبك'' للطيفه، والتي لحنها ايضا عمّار.

9- ارابيسك – ايام حسن النعماني- 1994:

في عام 1994 لحن عمّار تتر مسلسل ارابيسك والذي يحمل ايضا اسم ''ايام حسن النعماني''، والذي استطاع فيه التعبير عن فكره المسلسل، والتي تناقش الحاره المصريه، والاصاله الموجوده في المجتمع المصري، والذي غني فيه حسن فؤاد، كلمات سيد حجاب، والتي قال فيها ''وينفرد من بين ايدينا الزمان.. الشر شرق وغرب.. داخل في حوشنا، وحوشوا لريح شارده تاشش عروشنا''.

ولم يقتصر تميز عمّار علي تتر بدايه المسلسل، بل وصل ايضا الي تتر النهايه، والذي لم يكن فقط موسيقي ماخوذه عن تتر البدايه، او لحن يضم مجموعه من الموسيقي التصويريه الموجوده في العمل، بل كانت اغنيه مختلفه، غناها ايضا حسن فؤاد، قال فيها ''ويرفرف العمر الجميل الحنون..ويفر ويفرفر في رفه القانون، نلف ما بين حقيقه وظنون وبين اسي هفاف وهفه جنون''.

تميز تتر مسلسل العائلة، بالالات الموسيقيه التي كادت ان تغني مع انغام، وتنطق معها كلمات سيد حجاب.

11- رحله السيد ابو العلا البشري..1985:

حقق تتر بدايه ونهايه ابو العلا البشري، واغاني هذا المسلسل نجاحا كبيرا، فكانوا من كلمات عبد الرحمن الابنودي، وغني التترات عليي الحجار، فقال ''ما تمنعوش الصادقين عن صدقهم.. وماتحرموش العاشقين من عشقهم.. كل اللي عايشين من البشر من حقهم يقوفوا ويكملوا.. يمشوا يتكعبلوا.. ويتوهوا او يوصلوا''.

تتر بدايه مسلسل ابو العلا البشري:

جمعت شركه صوت القاهره اغاني هذا المسلسل، وطرحتها بالاسواق في شريط كاسيت، وبيع عدد كبير من النسخ، في الكثير من محافظات مصر.

12- نصف ربيع الاخر..1996 :

نجح عمّار في التعبير عن حكايه المسلسل والتي تدور حول ربيع ''يحيي الفخراني''، الذي يواجه الكثير من الخيارات، الا انه كان نموذج للمسلسلات التي تحمل هدفا معينا، وفكره رغبه صناعه ان تعلق في اذهان المشاهدين، وهي الحب، كيف يجب ان يجب الناس بعضهم بعضا، فكان الحب العنصر المسيطر علي المسلسل، وهذا ما جسده عمّار في تترات المسلسل، البدايه والنهايه، باستخدامه لالات مثل البيانو والعود، والاورج، والكمان.

تتر مسلسل نصف ربيع الاخر:

اما تتر مسلسل زيزينيا، فتحول لماركه مسجله لعروس البحر المتوسط، بلحنه وكلمات احمد فؤاد نجم ، وصوت محمد الحلو، والذي يجعل المشاهد يشعر بموج البحر، وهوائه، فيتحول المشاهد او مسمتمع التتر لمغرم صبابا بالاسكندريه.

وفي مسلسل ام كلثوم قام عمّار باستخدام اغنيه ''برضاك'' واغنيه ''رق الحبيب'' ليكونوا تتر البدايه والنهايه، وبالاضافه للتترات غني عمّار اغنيه ''رق الحبيب'' بصوته داخل احداث المسلسل.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل