المحتوى الرئيسى

'أردوغان' مغازلا المعارضة: النظام السياسي الجديد سيكون بـ 'طعم العسل'

04/30 16:48

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الخميس ان الرئاسه القويه التي تتمتع بسلطات تنفيذيه والتي يسعي الي تطبيقها في تركيا لا تشبه الديكتاتوريات الاسيويه او الافريقيه لكنها ستكون "مثل نحله ... تاخذ شيئا من كل زهره فتنتج عسلا فريدا.

وقال اردوغان الذي يتهمه معارضوه بتقويض القيود علي سلطاته ان انظمه المحاسبه ستكون اكثر فعاليه في ظل رئاسه تنفيذيه كامله. لكنه لم يعط تفاصيل عن الشكل الذي قد تتخذه تلك المحاسبه.

وهو يسعي مع ذلك لتغيير الدستور لتعزيز صلاحيات الرئيس وهو شيء يقول معارضوه انه سيعزز حكما يرونه بالفعل شموليا علي نحو متزايد.

ووجه اردوغان الذي كان يتحدث في مؤتمر بانقره كلامه بوضوح الي المنتقدين الذين يتهمونه بالتعنت وحتي للمتعاطفين الذين يخشون ان يؤدي نظام دستوري جديد الي تقليص الحريات الديمقراطيه التي تدور الشكوك حولها بالفعل.

وقال "لن يكون هناك اي وجه للشبه بين هذا النظام (الرئاسي) وبين الدكتاتوريات التي تحمل نفس المسمي في افريقيا واسيا".

واضاف ان النظام الجديد "ستنفرد به تركيا. سيكون مثل نحله تصنع العسل وتاخذ شيئا من كل زهره فتعطينا مذاق عسل مختلف فعلا."

ويضع حزب العداله والتنميه الحاكم الذي شارك اردوغان في تاسيسه هذه المساله في قلب برنامجه للانتخابات البرلمانيه المقرره في السابع من يونيو.

وقال اردوغان ان التفويض الشعبي الذي ناله عندما فاز بالانتخابات الرئاسية العام الماضي بنسبه 52 في المئه من الاصوات يظهر ان الاجواء في تركيا مهيئه للتحول عن النظام البرلماني الحالي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل