المحتوى الرئيسى

"الإفتاء" ترد على الدغيدي والشوباشي والبحيري: "الدين علم له أهله"

04/30 14:17

اثُير في شهر ابريل، عدد من القضايا المثيره للجدل، واتخذت كل منها مساحه نقاش وصلت الي حد الجدال علي مواقع التواصل الاجتماعي عبر شبكات الانترنت وببرامج "التوك شو"، انقسم المتحدثون فيها بين مؤيد ومعارض، وقله اعلت نبره الحرية الشخصية، وبالتزامن مع ما يثار اعتادت الصفحه الرسميه لدار الإفتاء المصرية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، الرد علي كل التساؤلات الوارده اليها، والتي تمحورت حول تلك القضايا في الفتره الاخيره.

ونشرت الصفحه الرسميه لدار الافتاء علي "فيس بوك"، اليوم، ردًا مقتضبًا واضحًا عما يثار في قضايا سب الائمه، وخلع الحجاب، وممارسه الجنس قبل الزواج، موضحه ان هناك فرق بين الدين والتدين، فالدين علم له اهله وعلماؤه والتدين عام لكل مسلم، ولفتت الي مَن اراد تفصيل هذه الامور فهي موجوده علي موقع دار الافتاء المصريه.

ـ "تجديد الخطاب الديني ليس معناه حذف الدين وثوابته":

نشرت الصفحه تلك الجمله، موضحه ان التجديد يكون من اهل العلم المتخصصين"، ففي مقتبل الشهر، اثار الباحث الاسلامي اسلام بحيري الراي العام باراءه حول الثوابت الدينيه وما قاله الائمه الاربعه، التي وصلت الي حد التطاول اللفظي عليهم والشك في عقيدتهم، وهوجم كثيرًا حتي عقد معه عبدالله رشدي امام مسجد ابو بكر الصديق بهليوبوليس بمصر الجديده، مناظره كممثل الازهر فيها.

وتلتها المناظره الاكبر، والتي حققت نسبه مشاهده عاليه وامتدت لاكثر من 4 ساعات، بين اسلام والداعيه الاسلامي الحبيب علي الجفري والدكتور اسامه الازهري عضو هيئه تدريس جامعه الازهر، والتي عقدت في برنامج "ممكن" علي قناه "سي بي سي"، والتي قال فيها اسلام: "كتب التراث هي البيئه الحاضنه والمنشاه لداعش، وبن تيميه زنديق كافر، مشيرًا الي فقه تاج الدين السبكي الفقيه الشافعي، ليس فقهًا او منهجنًا للعنه وبيئه حاضنه لداعش"، واضاف في موضع اخر: "انا عند رايي بان ما طرحه الائمه الاربعه في بعض الحدود يستحقون به وصف خوارج ومفسدون في الارض، ونحن نناقش الكلام وليس المتكلم".

ـ "الحجاب فرض علي كل مسلمه مكلّفه":

الفتوي المقتضبه، التي نشرتها صفحه دار الافتاء المصريه، وجاءت ردًا علي الدعوات التي انتشرت منتصف الشهر الجاري بخلع الفتيات والسيدات للحجاب، حيث دعا الكاتب الصحفي شريف الشوباشي، نساء مصر الي خلع الحجاب، تعبيرًا منهن عن "رفضهن للاسلام السياسي"، بحسب ما ذكر.

وكتب الشوباشي، في تدوينه له علي صفحته الشخصيه علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "نداء عاجل الي نساء مصر (اخلعوا الحجاب).. فهذه خير وسيله للاعراب عن رفضكن للاسلام السياسي"، واستنكر الشوباشي، كل من يتهمه بانه يعمل ضد الدين الإسلامي بدعوته للمراه بخلع الحجاب، قائلًا: "هؤلاء لا يعرفون الاسلام"، وهو ما قوبل بالتاييد من البعض والهجوم من البعض الاخر في وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

الفتوي التي ردت علي المساله الاخيره، والتي اثيرت امس بتصريح المخرجه ايناس الدغيدي، بان ممارسه الجنس حرية شخصية بعد بلوغ الانسان سن الطفوله، وقالت الدغيدي، في لقاء تليفزيوني ببرنامج "شباب توك" عبر فضائيه "DW"، اري ان الجنس عمومًا حريه شخصيه داخل او خارج الزواج، فالجنس بشكل عام بعد سن الطفوله اي عندما يدخل في مرحله الشباب هو اختيار شخصي ليس له اي اعتبارات من الاخرين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل