المحتوى الرئيسى

خاص| أشهر مذيعي الجاز في العالم: "ديزي جليسبي" أثر في حياتي

04/30 13:08

منذ طفولته احب الموسيقي من خلال بوق أنور وجدى في فيلم "الحبيب المجهول" وعزفه امام ليلى مراد، ما دفعه للعزف علي الدرامز في طابور الصباح في مدرسه المعارف الابتدائيه بالزقازيق، وعقب سفره الي الولايات المتحدة اواخر الثمانينات وانضمامه لإذاعة صوت أمريكا voa، اطلق برنامجه الاشهر في العالم عن موسيقى الجاز.

الاعلامي ضياء بخيت اشهر مذيع تحدث عن موسيقي الجاز في العالم، قدم عبر الاذاعه الامريكيه ما يزيد عن 2000 حلقه من برنامجه "نادي الجاز الامريكي".

احببت الجاز من بوق انور وجدي وقتما عزف لليلي مراد وهي تغني"اللي يقدر علي قلبي" في فيلم "الحبيب المجهول"، وبعد سفري للولايات المتحدة في اواخر الثمانينات انتقل اهتمامي لموسيقي الجاز فقدمت برنامج نادي الجاز الامريكي.

لكن برنامجك باللغه الانجليزيه توقف؟

اقدم الجاز علي جانب عملي في الاخبار ولضيق الوقت اوقفت البرنامج، وتمكنت علي مدار الحلقات من محاوره اغلب الفنانيين العالمين من مختلف الجنسيات.

ولماذا قررت تقديم برنامج عن الجاز وليس البوب او اي موسيقي اخري؟

لانني احب الجاز، والموسيقي لا تحتاج الي مترجم، فام كلثوم حينما سافرت الي باريس بعد هزيمه 1967 غنت علي مسرح اولمبيا في باريس، والغرب حينها غير فكرته عن مصر رغم ان الاوضاع السياسيه وقتها كانت ملتهبه.

صوره لفريق مانهاتن ترانسفير الامريكي

ما الرساله التي تمكنت من توصيلها خلال 2000 حلقه من برنامجك؟

ان يستمع الناس الي شيء يحبونه، والتعرف علي ثقافه جديده وبلدان وفنانين من مختلف الثقافات، والانسان حينما يحب شيئا يكون لديه استعداد للتعرف عليه اكثر.

كيف كان يتفاعل الجمهور مع حلقات البرنامج؟

في الاسكندريه اقاموا نادي اسمه "نادي الجاز الامريكي" وكان يتم ارسال رسائل مباشره للبرنامج، هذا بخلاف العديد من الحلقات كنت اقدمها وكانت تاتي ردود فعل منذ التسعينات.

استضفت العديد من نجوم الجاز حول العالم.. علي اي اساس كنت تختار ضيوفك؟

في اغلب الاحيان اختار الموسيقي التي اسمعها، ثم ابحث عن مؤلفها واتواصل معه بشكل مباشر، كما ان العديد من الزملاء يمنحوني البومات جديده ويناقشونني فيها فاذا اعجبتني استضيف نجومها.

من هو اكثر عازف للجاز اثر في حياتك الشخصيه؟

ديزي جلسبي، عملاق البوق كان معزوما في مصر عام 1988م في حفل بدار الاوبرا، وكنت وقتها اعمل مراسلا لوكاله الانباء الالمانيه، اجريت معه مقابله احسست اني امام قامه موسيقيه كبيره، كيف يتمتع هذا الرجل بهذه المهارات؟، كيف يمسك البوق ويعزف عليه بهذا الشكل دون نوته موسيقيه؟، كان متمكن لدرجه لا تتخيلها.

عربيا.. لماذا لا يتمتع الجاز بنفس القوه التي عليها في الغرب؟

للاسف الموضوع متعلق بالموسيقي العربية عموما، التي تاخذ اتجاها واحدا، تتاثر بالغرب وتاخذ منه وليس العكس.

انا مصري اعيش في امريكا لكن لا اعرف فرق جاز غير يحيي خليل وفتحي سلامه، وليس لهم حفلات تذكر في الغرب، فالاعتماد علي الجاليه العربيه ليس كافيا، لابد من وجود برنامج ثقافي عن موسيقي الجاز.

في رايك ما اهم الشخصيات العربيه التي عزفت موسيقي الجاز؟

هناك بعض المشاهير من عازفي الجاز في مصر مثل يحيي خليل عازف الدرامز، الذي تعلم الجاز في امريكا، ووقت قدومه الي الولايات المتحده كان من المفترض ان اجري معه حوارا في اذاعه صوت امريكا لكن لضيق الوقت لم يحدث ذلك.

في تقرير لـ"بي بي سي" تم وصف يحيي خليل بملك الجاز في مصر.. فما تعليقك؟

اجريت حوار مع عازف البيانو فتحي سلامه.. ما المختلف لديه؟

فتحي سلامه استطاع ان يطوع الجاز الغربي ويمزجه بالموسيقى الشرقية، ففي البوم "شرقيات" تمكن من مزج الموسيقي الشرقيه وعزفها علي الالات الغربيه.

هل اثر نشاط زياد رحباني السياسي علي موسيقاه؟

بعيدا عن العالم العربي.. الجاز لعب دور سياسي في امريكا خاصه في الحرب ضد العنصريه.. كيف تري ذلك؟

اسطوره الجاز  لويس ارمسترونج كان في احدي الحفلات ومُنع من دخول الحمام، لانه من اصحاب البشره البيضاء، مصور التقط هذه الصوره وعكست تعبيرات وجهه.

 صوره ارمسترونج عقب الحادثه السابقه

كما ان مايلز ديفيس كان يقدم حفلا في اشهر نوادي الجاز في نيويورك وحينما خرج ليدخن سجائر وجد سيده بيضاء توقف تاكسي فساعدها، فجاءت الشرطه وانهالت عليه بالضرب، هذه قصص تنقل واقع العنصريه الذي كان موجودا حينها.

كيف انعكست هذه القصص علي المجتمع؟

الناس تحب الموسيقي، ومن يحبها لا يتعامل بفروق مع الناس، وكانوا يجبون هؤلاء النجوم اصحاب البشره السمراء ويعاملونهم دون عنصريه، بعدها قامت حركه الحقوق المدنيه بزعامه مارتن لوثر كينج، موسيقي الجاز ساهمت في التحرر من العنصريه.

كيف يكون اليوم العالمي للجاز في امريكا؟

طوال شهر ابريل تقام الاحتفالات، فيطلق علي شهر ابريل "شهر تقدير الجاز"، في مختلف الولايات والشوارع والقطارات ومحطات الحافلات تقوم فرق بالعزف والناس يستمتعون بذلك، كما تضع بعض الفرق صناديق او يفتحون الاتهم للم التبرعات، هم لا يعزفون لاجل الصدقه بل يعزفون لاجل حب المزيكا.

مع من كنت تحلم باجراء حوار؟

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل