المحتوى الرئيسى

محمد بن نايف: القبضة الأمنية

04/30 09:32

عيَّن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الأمير محمد بن نايف ولياً للعهد، وذلك بعد اعفاء الامير مقرن بن عبد العزيز من منصبه، ليصبح بذلك اول حفيد للملك عبد العزيز آل سعود يُعيَّن في ولايه العهد.

وكان محمد بن نايف، الذي يشغل منصب وزير الداخلية، قد عين ولياً لولي العهد في كانون الثاني الماضي، بعد خلافه الملك سلمان للسلطه انذاك.

ومحمد بن نايف هو احد ابناء ولي العهد السابق الامير نايف بن عبد العزيز آل سعود من زوجته الاميره الجوهره بنت عبد العزيز بن مساعد ال سعود، وهو من مواليد العام 1959.

شغل منصب نائب وزير الداخليه لعده سنوات، وينظر المسؤولون الاميركيون اليه علي انه راس حربه النظام السعودي في مواجهه تنظيم «القاعده».

حصل ولي العهد الجديد علي بكالوريوس في العلوم السياسيه من احدي الجامعات الاميركيه في العام 1981، كما انهي عده دورات عسكريه متقدمه داخل وخارج السعوديه تتعلق بـ «مكافحه الارهاب».

وسبق لمحمد بن نايف ان عمل في القطاع الخاص الي ان صدر امر ملكي في ايار العام 1999 بتعيينه مساعداً لوزير الداخليه للشؤون الامنيه بالمرتبه الممتازه ومن ثم بمرتبه وزير، واخذ علي عاتقه منذ ذلك الحين مهمه مطارده «القاعده» بعد العمليات الداميه التي نفذتها خلال الفتره بين العامين 2003 و2006 في السعوديه.

ويُعرف عن ولي العهد الجديد تمتعه بنفوذ كبير وقبضه حديديه في وزاره الداخليه بعدما تحول الي الرجل الاول فيها منذ مرض والده الامير نايف الذي تولي حقيبه الداخليه لعقود، حيث تمكن من اداره شؤون الوزاره من منصبه كنائب للوزير انذاك.

وتقول السلطات السعوديه ان محمد بن نايف نجا في ايلول العام 2009 من محاوله اغتيال نفذها انتحاري فجر نفسه بمجلسه في منزله في جده، حيث قضي الانتحاري في العمليه ولم يصب الامير الا بجروح طفيفه. وصرح بن نايف حينها بان هذه العمليه «لا تزيدنا الا تصميماً علي استئصال الفئه الضاله كلها»، في اشاره الي تنظيم «القاعده».

ويقول مصدر مطلع علي شؤون الحكم في السعوديه ان ولي العهد الجديد «تخصص في شؤون مكافحه الارهاب بتعاون وثيق مع الاستخبارات الاميركيه كما درس في معهد محلي للاستخبارات في مدينه الطائف».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل