المحتوى الرئيسى

'بروفايل' بالصور.. محمد بن سلمان .. الرجل الحديدي بالسعودية.. خريج مدرسة الأمراء وأصغر وزير دفاع في العالم

04/29 22:40

الامير الشاب تعلم في مدرسه الامراء وكان من بين العشره الاوائل علي المملكه حاصل علي بكالوريوس في القانون وماجستير في العلاقات الدوليه عمره 34 سنه ومتزوج ولديه ولد وبنتان وحاصل علي شخصيه العام الخيريه

اصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز امرا ملكيا اليوم باختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد، وذلك بناء علي ترشيح ولي العهد الامير محمد بن نايف.

ويعد الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود الذي عينه والده بعد ان تولي الحكم خلفاً للملك عبد الله بن عبد العزيز، بالاضافه لاستلامه منصب رئيس الديوان الملكي المستشار الخاص للملك بجانب عمله الاساسي .

ولد الامير محمد بن سلمان في الرياض عام 1980، وتلقي تعليمه في مدرسه الامراء بالعاصمه، وكان من ضمن العشره الاوائل علي مستوي السعوديه.

حصل علي درجه البكالوريوس في القانون من جامعه الملك سعود في الرياض، ثم حصل علي شهاده الماجستير في العلاقات الدوليه من جامعه جورج تاون الامريكيه.

والدته هي الاميره فهده بنت فلاح بن سلطان بن حثلين، وجده من امه راكان بن حثلين شيخ قبيله العجمان.

تزوج الامير محمد عام 2008 من الاميره ساره بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود ولديهما ثلاثه ابناء هما (سلمان، فهده، نوره).

بدا عمله الحكومي مستشاراً بهيئه الخبراء للحكومه السعودي عام 2007 حتي عام 2009، فتم تعيين محمد بن سلمان بعد ذلك مستشاراً خاصاً للامير سلمان بن عبد العزيز، امير منطقه الرياض انذاك.

عمل اميناً عاماً لمركز الرياض للتنافسيه.. عين الامير محمد عام 2012 مستشاراً ومشرفاً علي المكتب الخاص والشؤون الخاصه لولي العهد، وذلك بعد تولي والده الامير سلمان ولايه العهد، حتي صدر امر ملكي بتعيينه رئيساً لديوان ولي العهد ومستشاراً خاصاً في بدايه شهر مارس من 2013.

اصبح الامير محمد بن سلمان مشرفاً علي مكتب ولي العهد والشؤون الخاصه به، وبعد تولي الامير سلمان ولايه العهد بدايه مارس 2013.

وفي شهر ابريل من عام 2014 صدر امر ملكي بتعيينه وزير دوله عضواً في مجلس الوزراء.

قبل البدء بممارسه مهامه في الخدمه العامه بالمملكه العربيه السعوديه وبعد تخرجه من الجامعه، اسس محمد بن سلمان عدداً من الشركات التجاريه قبل العمل الحكومي من خلال عمله كمستشارٍ بهيئه الخبراء في مجلس الوزراء في المملكه العربيه السعوديه وعمل اميناً عاماً لمركز الرياض للتنافسيه ومستشاراً خاصاً لسمو رئيس مجلس اداره "داره" الملك عبد العزيز.

السيره الذاتيهالامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز الحاصل علي درجه البكالوريوس في القانون اكتسب خبره كبيره في القطاعين الخاص والعام منذ تخرجه في جامعه الملك سعود في الرياض.

تلقي وزير الدفاع ورئيس الديوان الملكي، الامير محمد بن سلمان، تعليمه في مدارس الرياض، وكان من ضمن العشره الاوائل علي مستوي المملكه العربيه السعوديه، وتلقي خلال فتره تعليمه بعض الدورات والبرامج، وقد حصل علي بكالوريوس في القانون من جامعه الملك سعود في الرياض، حيث حاز علي الترتيب الثاني علي دفعته من كليه القانون والعلوم السياسيه.

مسيره حياتيه حافلهتقلد الامير محمد بن سلمان عده مناصب خلال مشواره المهني الذي امتد الي عشر سنوات، وابتداه بممارسه العمل الحر، وله العديد من المبادرات والنشاطات الخيريه، حصل من خلالها علي العديد من الجوائز.

قبل البدء في ممارسه مهامه في الخدمه العامه في المملكه العربيه السعوديه وبعد تخرجه في الجامعه، اكتسب خبره في مجال الاعمال الدوليه وذلك قبل البدء في العمل الحكومي، من خلال عمله كمستشار متفرغ بهيئه الخبراء في مجلس الوزراء في المملكه العربيه السعوديه وذلك بتاريخ 1428/3/22هـ الموافق 10 /4/ 2007م، واستمر حتي تاريخ 28 / 12 / 1430هـ الموافق 16 / 12 / 2009م، انتقل بعدها من هيئه الخبراء بالمرتبه الحاديه عشره ليكون مستشاراً خاصاً لامير منطقه الرياض، وذلك بتاريخ 28 / 12 / 1430هـ الموافق 16 / 12 / 2009م، واثناء ذلك استمر عمله كمستشار غير متفرغ في هيئه الخبراء حتي تاريخ 1434/04/20 الموافق 3/ 3/ 2013م، كما عمل اميناً عاماً لمركز الرياض للتنافسيه، ومستشاراً خاصاً لسمو رئيس مجلس اداره داره الملك عبدالعزيز، كما عمل الامير محمد عضوا في اللجنه التنفيذيه العليا لتطوير الدرعيه.

عين الامير محمد بن سلمان مستشارا خاصا للملك سلمان بن عبدالعزيز اثناء شغله منصب امير منطقه الرياض، وانتقل بعدها من اماره منطقه الرياض وهو في المرتبه الثالثه عشره، وعين مستشارا ومشرفا علي المكتب الخاص والشؤون الخاصه لولي العهد، وذلك بعد تولي الملك سلمان ولايه العهد، حتي صدر امر ملكي بتعيينه رئيساً لديوان ولي العهد ومستشاراً خاصاً له بمرتبه وزير بتاريخ 20/4/1434هـ، الموافق 3/3/2013م.

وصدر امر ملكي بتعيينه مشرفا عاما علي مكتب وزير الدفاع، اضافه الي عمله، وذلك بتاريخ 5/9/1434هـ، الموافق 13/7/2013مـ. وفي تاريخ 25/6/1435هـ، الموافق 25/4/2014م، صدر امر ملكي بتعيينه وزيراً للدوله وعضوا بمجلس الوزراء بالاضافه الي عمله. وبتاريخ 23/11/1435هـ، الموافق 18/9/2014م، صدر قرار تعيينه رئيسا للجنه التنفيذيه في داره الملك عبدالعزيز.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل