المحتوى الرئيسى

السعودية... حزمة اقالات تطال ارفع المناصب بينها ولي العهد+فيديو

04/29 23:34

الاربعاء 29 ابريل 2015 - 21:26 بتوقيت غرينتش

السعوديه... حزمه اقالات تطال ارفع المناصب بينها ولي العهد+فيديو

(العالم) 29/04/2015 - حزمه جديده من التغييرات تطال المناصب العليا في السعوديه، يقرها الملك سلمان بن عبد العزيز الذي لم يمر علي توليه الحكم سوي اشهر قليله.

ابرز هذه التغييرات هو اعفاء ولي العهد مقرن بن عبد العزيز من منصبه وتعيين وزير الداخلية محمد بن نايف خلفا له، وتعيين محمد بن سلمان الذي اشرف علي العدوان الذي شنته الرياض وما زالت تواصله علي اليمن وليا لولي العهد.

كما اعفي الملك سلمان وزير الخارجية سعود الفيصل وعيّن مكانه شخصا من خارج اسره ال سعود، وهو سفير المملكه لدي واشنطن عادل الجبير الذي لعب دورا اساسيا في قرار الحرب علي اليمن.

وشملت الاقالات والتعيينات الجديده اقاله عدد من الوزراء بينهم وزير العمل عادل الفقيه ووزير الصحة احمد ال الشيخ ونائبه للتخطيط والتطوير محمد بن حمزه ووزير الاقتصاد والتخطيط محمد الجاسر ونائب رئيس الديوان الملكي خالد العيسي ورئيس هيئه الاذاعه والتلفزيون عبد الرحمن الهزاع.

ولم تكن هذه التغييرات والتعيينات مفاجئه لدي البعض، حيث كشف المغرد السعودي مجتهد من قبل عن حركه اقالات وتعيينات هامه في الطريق اهمها ابعاد مقرن عن ولايه العهد ومتعب بن عبدالله عن الحرس الوطني، لرفضهما الشديد تورط الرياض في الحرب علي اليمن، وللخلاف علي السلطه بين اجنحه الاسره المالكه، والذي بداه  الملك سلمان في تصفيه تركه سلفه عبدالله والسعي بابنه الشاب نحو العرش بدايه بتعيينه وزيرا للدفاع ثم تعيينه وليا لولي العهد وهو اصغر من تولي هذا المنصب، فيما يعد الامير محمد بن نايف اول حفيد من احفاد مؤسس المملكه الملك عبد العزيز يتولي منصب ولي العهد.

كما اكد مجتهد علي حسابه علي"تويتر" انه اريد لاعلان هذا التغيير ان يكون ضمن قرارات كثيره لتهوين الامر وتمريره ضمن حزمه كبيره من الاقالات والتعيينات، مضيفا بان ترشيح عادل الجبير لتولي واره الخارجيه خلفا للفيصل جاء بتوصيه امريكيه وليس عن قناعه لدي القياده الجديده للمملكه.

ونشر مجتهد كذلك اسماء الامراء الذين لم يوافقوا علي البيعه وبينهم من ابناء عبد العزيز احمد وعبد الأله وممدوح ومتعب وطلال وبندر وتركي وعبد الرحمن، ومن الاحفاد مشعل بن سعود ومحمد بن فهد ومحمد بن سعد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل